أشهر 17 نوع من اعشاب تخسيس وطرق استخدامها

وتلعب  الأعشاب دوراً فعالاً في التخسيس حيث إنها تأتي في صدارة البحث دوماً كبديل أفضل من العقاقير والمواد الكيماوية  التي تساهم في حرق الدهون ويرجع ذلك إلى أن الأعشاب تعد من أهم مصادر مضادات الأكسدة الأكثر فعالية التي تنظم عملية الهضم وتقلل من الإحساس بالجوع نتيجة لامتلاء الأمعاء الذي ينتج عنه إحساس بالشبع وفقدان الشهية فما هي اعشاب تخسيس؟

التخسيس

أشهر 17 نوع اعشاب تخسيس وطرق استخدامها

يُعّرف حرق الدهون أو خسارة الدهون بأنّها تحويل الدهون الموجودة في الجسم إلى طاقةٍ يمكن للجسم استخدامها، عن طريق مجموعةٍ من العمليّات الأيضيّة، وينتج عن هذه العمليّات أيضاً الحرارة، والتي تساهم في المحافظة على درجة الحرارية الطبيعيّة للجسم، كما ينتج عنها أيضاً ثاني أكسيد الكربون والماء، والتي تُعدّ من المخلفات الناتجة عن هذه العمليّات، ويتخلّص الجسم من ثاني أكسيد الكربون عن طريق الرئتين، ومن الماء عن طريق البول، ويعاني العديد من الأشخاص من تراكم الدهون في أجسامهم، ويحدث ذلك عادةً نتيجة الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية، ونمط الحياة الخامل، ممّا يسبب تراكم الدهون الثلاثية في الأنسجة الدهنيّة، أما عند التقليل من تناول الطعام، وممارسة المزيد من التمارين الرياضيّة؛ يبدأ هرمونٌ يُسمّى الليباز (Lipase) بتحطيم الدهون المُخزّنة في الجسم.

اعشاب تخسيس

النعناع

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • القليل من الفلفل الأسود.
  • حفنة من أوراق النعناع.
  • كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير :

  • يتم وضع كل من العسل والفلفل الأسود، وأوراق النعناع معاً في الماء الساخن.
  • يوضع الخليط في كوب، ويترك جانباً لمدة 5 دقائق، ثم يتم تصفية الخليط، ويتم تناوله يومياً.

القرفة

تُعدُّ القرفة من التّوابل العطريّة التّي تُستخرج وتُصنع من اللُّحاء الدّاخلي لشجرةٍ تنتمي إلى فصيلة الدارسين  (Cinnamomum)، وهو من أشهر اعشاب تخسيس من خلال التّقليل من مستويات بعض الإنزيمات الهضميّة، مما يُؤدي إلى إبطاء هضم الكربوهيدرات وبالتالي التقليل من الشهيّة، ومن الجدير بالذكر أنّ دراسةٌ نُشرت في International Journal of Home Science أشارت إلى أنّ القرفة تُعدّ غنيّةً بمضادات الأكسدة القويّة، والكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، وهي مركبات قد تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، ممّا قد يساعد على خسارة الوزن.

المكونات:

  • نصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير :

  • توضع القرفة المطحونة في الماء، وتترك لمدة 5 دقائق تقريباً، ثم يتم تصفية المشروب.
  • يضاف إلى المشروب العسل، ويتم التقليب جيداً إلى الذوبان.
  • يتم تناول المشروب مرتين يومياً على الريق وقبل النوم للحصول على أفضل النتائج في حرق الدهون.

وصفة الزنجبيل والخل

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير :

  • يتم خلط كل من الزنجبيل وماء الورد وخل التفاح معاً في إناء.
  • يتم وضع الخليط على البطن يوميا بدهن المنطقة.
  • تكرر الوصفة 3 مرات يومياً للحصول على نتائج مرضية.

الشاي الأخضر

  • الشاي الأخضر يعد أفضل اعشاب تخسيس وحرق الدهون، وقد أثبتت الأبحاث أن الشاي الأخضر يعمل على التعزيز من عملية الأيض، وبالتالي حرق الدهون.
  • يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تعمل على الزيادة من عملية التمثيل الغذائي، وإذابة الدهون، حيث يحتوي على كل من مادة الكافيين، ومادة البوليفينول، والكتيكين.
  • أثبتت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر لمدة تزيد على 3 أشهر يعمل على انخفاض وزن الجسم بنسبة تصل إلى 4.6%، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناوله حيث إنه يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والتوتر الشديد.

الحلبة

تُعدُّ الحلبة من أكثر النباتات شيوعاً، وتحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان في الماء، كما أنّها تُساعد على إبطاء عملية هضم الطّعام في المَعدة، وتّقلل من امتصاص الدّهون، والكربوهيدرات، ممّا يُساعد على تقليل الشهيّة، وقد يساهم في خسارة الوزن، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Phytotherapy Research، وشملت 18 شخصاً يعانون من السمنة إلى أنّ أولئك الذين استهلكوا 8 غراماتٍ من ألياف الحلبة شعروا بالشبع والامتلاء بشكلٍ أكبر، وانخفض استهلاكهم للسعرات الحراريّة مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولوا ألياف الحلبة.

الكُركُم

يُستخدم الكركم لإضافة نكهةٍ، ولونٍ للطعام، ويستخدم أيضاً لخصائصه الطبيّة القوية؛ بسبب احتوائِه على مادة الكركمين؛ التي لها آثارٌ واسعةٌ في علاج الالتهابات، والعَديد من المشاكل الصحيّة، كما تُساعد على زيادة فُقدان الوزن، وأظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة European Review for Medical and Pharmacological Sciences، وأُجريت على 44 شخصاً كانوا يُعانون من زيادةٍ في الوزن، واستهلكوا الكركمين مرتين يومياً مدّة شهر، أنّ هناك زيادةً في فقدان الوزن، والدّهون في منطقة البطِن، ومحيط الورك.

الشاي الأسود

ويعدّ هذا النّوع من الشاي من الأنواع الغنيّة بمُضادات الأكسدة، والكافيين مقارنةً بغيره، وهو يمتلك نكهةً قويةً، وغنيةً، ويُعتقد أنّ الشاي الأسود يُمكن أن يساعد على الحدّ امتصاص الدّهون في الأمعاء، وبالتالي الحدّ من تراكُمها، مما يُساعد على إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مُركبات متعددة الفينول التّي لها دورٌ في فقدان الوزن.[١٥]

الهيل

وهو يساعد  في التخسيس وحرق الدهون  من خلال تعزيز الإحساس بالشبع والامتلاء نظراً لغناه بالألياف الغذائية التي تساعد على تحفيز عملية الأيض، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من حرق الدهون والمزيد من إنتاج الطاقة، الأمر الذي يمكن أن يساعد بشكل فعال فقدان الوزن الزائد.

الكمون

ويتميز بأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من بعض التوابل الأخرى؛ لذا يمكن استخدامه لفقدان الوزن، وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي من خلال تقليل السمية في الجسم وتحفيز الكلى والكبد، مما يساعد على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.

بذور الخردل

وهي تساعد في  التخسيس وحرق الدهون  لأنها تعزز الشعور بالشبع والامتلاء ذلك أن ما يقرب من نصف الكربوهيدرات في بذور الخردل تأتي من الألياف الغذائية، التي تكون  مفيدة لفقدان الوزن، لأنها مثل الدهون الغذائية تعزز الشعور بالشبع والامتلاء.

الشمر

ويتميز بأنه منخفض في السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، مما يجعله إضافة جيدة لأي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن،  كما أنه يعمل كمدر للبول وتزيد إنتاج البول، وتخفض حجم السوائل في الجسم، فعند تناول بذور الشمر أو شربها كشاي يحدث فقدان للوزن.

اليانسون

ويتميز بأن بذوره تحتوى على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة الصحية والأحماض الدهنية الصحية التي تساهم  في التخسيس وحرق الدهون  وتعزز الهضم، فهو بمثابة ملين يعمل على تخفيف أعراض الإمساك، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي أثناء التخسيس لذا يعد استخدامه أثناء التخسيس خيار ممتاز لصحة الهضم.

المرمرية

 من أقوي اعشاب تخسيس وتتميز بأنها تنظم وتمنع إفراز الجلوكوز المخزن في الكبد، مما يمنع التقلبات الرئيسية في نسبة السكر في الدم،  كما تساعد في تقليل السمنة بشكل عام وزيادة معدل الأيض، نظراً لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي وتعزز الأيض

عشبة الجيمنيما

 وهي  من أهم اعشاب تخسيس وحرق الدهون  وأشارت بعض الدراسات إلى أنها قدّ تساعد على خسارة الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أنّ استخدامها يقلل من الشهية وتناول الطعام.

الجورمار

من الأعشاب الهندية التي تعالج السمنه وتعمل كمدر للبول وتخلص الجسم من الماء الزائد الذي يحتوي علي الكثير من السموم كما أن اوراق الجورمار تساعد علي عملية الهضم وتحفزه وسد الشهية والرغبة في تناول السكريات في وقت الرجيم.

الجنسنج

الغالبية العظمي من الناس لا تعرف ماهي هذه النبتة وفوائدها وتعمل هذه النبته علي خفض الوزن وتحسين الذاكره وتعمل علي زيادة نشاط الجسم لممارسة الرياضة وإعطاء الأيض عملية التحفيز لإمداد الجسم بالطاقة.

 الأوريجانو

يوجد بالأوريجانو مضادّات الأكسدة القوية وهي من النباتات  الفعالة  لفقدان الوزن ,وتعمل علي الحفاظ علي الجهاز الهضمي ويكون بصحّة جيدة والعمل بشكل صحيح، فهي تعمل علي مستويات السيروتونين وتساعد تنظيف الجسم من الفضلات الزائدة من الجسم, وجميع هذه الخصائص وتعمل علي تعزيز فقدان الوزن وتقي من  مشاكل الانتفاخ والإمساك, وتعمل زيادة  مستوى السيروتونين، تحسن مزاجك أكثر، مما يؤدي إلي خفض الوزن ، هذا فضلاً عن أن زيادة مستوى السيروتونين يساعد على تقليل مستوى الشهية بشكل عام.

نصائح للتخسيس السريع وحرق الدهون

  • عليك باضافة نصف ملعقة صغيرة من الزعتر، والقرفة، والكركم، والقرنفل، إلى جميع الوجبات.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على منح الجسم الشعور بالشبع،ـ وبالتالي كبح الشهية، والتخلص بالضرورة من الدهون المتراكمة في البطن.
  • تناول الأكلات التي تحتوي على المغنيسيوم يومياً على الريق، وهذا يعمل على التقليل من الالتهابات، ويعمل على محاربة البكتيريا الضارة في المعدة، حيث يمكن إضافة بذور الشيا أو بذور الكتان إلى وجبة الإفطار.
  • احرص على التقليل من تناول الأكلات السريعة في الوجبات مثل الحلويات والمعجنات، حيث إنها تعمل على التعزيز من نمو البكتيريا في الأمعاء.

فديو يوضح 7 اعشاب تخسيس

اقراء ايضا عن

افضل مشروب للتخسيس خلال 3 أسابيع فقط

الابر الصينيه للتخسيس 

افضل مكمل غذائي الاوميجا 3 بلس 

الاسعافات الاولية للذبحة الصدرية تعرف عليها الان وانقذ حياتك وحياة غيرك 

متى تظهر اعراض الحقن الخاطئ في العضل 

اقوى مسكن للاسنان ضروري في كل بيت 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.