عمي الالوان

هنتكلم النهاردة عن مرض مشهور جدا خاصة بين الرجال عن النساء وهو عمي الألوان 👀(colour blindness )🚶‍♀

 

عمى الألوان : مصطلح يعني إصابة الإنسان بخلل يُفقده القدرة على رؤية أحد الألوان الثلاثة الأساسية : الأحمر، الأزرق أو الأخضر أو اللون الناتج عن خلطها معا🤷‍♀

 

طيب اي اسبابه؟!🧐

احد اهم اسباب عمى الالوان هو العامل الوراثي (الجينيّ)، الانسان بيتولد مع الإصابة.

 

يوجد في عين الإنسان بصورة عامّة 3 أنواع مختلفة من الخلايا المخروطيّة (هي خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين – Cone cells). كل واحد من هذه الأنواع يستطيع أن يستقبل واحدا فقط من الألوان الثلاثة الأساسية.

غالبية الخلايا المخروطيّة موجودة في البُقـْعة (macule)، وهو الجزء المركزي في شبكيّة العين

 

يحدث عمى الألوان على أساس وراثي عند حصول نقص في أحد الأنواع الثلاثة من الخلايا المخروطيّة، أو عندما لا تعمل هذه الخلايا كما ينبغي.

 

طيب الحالات دي ليها علاج:

بإمكان المصاب بعمى الألوان اتّباع الخطوات الآتية للتعويض عجزه عن رؤية الألوان:.

 

استعمال عدسات لاصقة أو عدسات لنظارات خاصّة تساعد على التمييز بين الألوان المختلفة. لكن هذه العدسات الخاصة لا تضمن رؤية ألوان طبيعيّة، إذ إنها قد تشوّه صورة أجسام معينة.

 

استعمال عدسات لاصقة أو نظارات خاصّة تخفف الإشعاع : قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان كثيرًا وتمكنهم من التمييز بشكل أفضل بين الألوان، عن طريق تخفيف الإشعاع. الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان يستطيعون التمييز بينها بشكل أفضل عندما تكون الإضاءة حولهم غير قوية.

 

علاج عمى الالوان الوراثي او تصحيحه صعب ،

فإذا كان سبب عمى الألوان هو المياة البيضاء ع العين (Cataract) ، فمن الممكن إزالته بواسطة إجراء جراحي لاستعادة القدرة على رؤية الألوان من جديد.🩺

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.