5 من أهم فوائد الأفوكادو عصير للبشرة والحامل وللرجال وللشعر وللنساء عموما

فوائد الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو تتميز بشكلها الذي يميل إلى الشكل الكمثري وهي تتواجد بألوان متعددة أشهرها الأخضر، وبالرغم من غلو سعرها إلا أنها غنية جدا بالقيم الغذائية والفوائد، وخلال السطور القادمة سنتعرف على بعض فوائد الأفوكادو.

الافوكادو

الافوكادو او البيرسية هي فاكهة في الأصل ولكن استخداماتها كالخضروات تنمو أشجارها في المناطق الاستوائية ويرجع أصلها إلى أمريكا الاستوائية حيث يأكل الأمريكيون حوالى ستمائة وعشرون مليون ثمرة أفوكادو سنويا
وتنتمى فاكهة الافوكادو الى عائلة الغاريات وتتخذ شكل الكمثرى وشجر الافوكادو دائمة الخضرة ويصل ارتفاع شجرتها الى عشرين متر تقريبا
ويتراوح وزن الثمرة ما بين 100-250 جرام حسب النوع وموسمها الأساسي في أواخر الشتاء وبداية الربيع
وهى ثمرة ذات شعبية كبيرة في الطبخ النباتي وتشتهر في كاليفورنيا وتستخدم في أطباق الدجاج وتستخدم أيضا في الكثير من البلاد  مثل البرازيل وفيتنام واندونيسيا والفلبين .

القيمة الغذائية للأفوكادو

يعتبر الافوكادو من اكثر الفواكه التي تتميز بكثرة فوائدها حيث يحتوى على 25 من المركبات الغذائية الهامة و 8% من البروتين اليومي الذي يحتاجه الجسم
ويوفر الافوكادو الكثير من الفيتامينات تصل الى 33% من الاحتياج اليومي كما يحتوى على كمية كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والفسفور والزنك والنحاس
وأيضا يحتوى على نسبة عالية من الالياف والسعرات الحرارية والدهون الأحادية الغير مشبعة التي تفيد الصحة

 فوائد الأفوكادو العامة

  1. فوائده للجهاز الهضمي: يساعد على تقليل الإمساك نظرا لغناه بالألياف، يقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون، يقضي على الغازات، يخلص الجهاز الهضمي من الفضلات الموجودة به، وكذلك يساعد على تحسين عملية الهضم وتنشيط الكبد.
  2. فوائده للجهاز الدوري: يساهم بشكل فعال في تقليل نسب الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يساعد في تخفيض نسبة كل من الكوليسترول والدهون منخفضة الكثافة المعروفة بالدهون الضارة، كما يساعد في تقوية عضلة القلب، هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى متعددة للجهاز الدوري.
  3. فوائده للجهاز المناعي: نظرا لاحتواء الأفوكادو على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة فإنه يقلل نسب الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا والقولون وكذلك سرطان الثدي؛ وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على التقليل من الالتهابات والقضاء عليها نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهاب.
  4. يعمل عصير الافوكادو على تخليص الفم من الروائح الكريهة .
  5. المحافظة على نسبة السكر في الدم .
  6. كوب عصير الافوكادو يمد الحامل بحوالي 25% مما تحتاجه من عناصر غذائية مما يحافظ على صحة الجنين .
  7. يحتوي الافوكادو على مواد مضادة للأكسدة مما يقي الجسم من الاصابة بالالتهابات.
  8. يخفض مستويات الكولسترول في الدم.
  9. يعالج امراض العيون ويزيد من البروتين الموجود في العين.
  10. يعمل على الوقاية من الإصابة بالجلطات القلبية وتجلط الدم والسكتات القلبية.
  11. ينشط الذاكرة ويحسن مستوى التركيز.

فوائد الأفوكادو للشعر

  1. يساهم الافوكادو في تنعيم الشعر وترطيبه.
  2. يساعد على منحك شعر طويل وقوي.
  3. يقلل من سقوط الشعر.
  4. يؤجل ظهور علامات الشيب على الشعر.
  5. يعالج الافوكادو الشعر الجاف.

خلطات الأفوكادو للشعر

  1. الخلطة الأولى وهي مكونة من المايونيز والأفوكادو وملعقة من زيت الزيتون الذي يتم خلطهم معا بالطبع مع هرس الأفوكادو إلى حين الحصول على معجون كريمي يدهن به الشعر ويلف بفوطة جافة يترك حوالي ثلث ساعة ثم يشطف جيدا بالماء والشامبو.
  2. الخلطة الثانية مكونة من حبة من الأفوكادو وملعقتين كبيرتين من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز، حيث يتم مزج كل المكونات معا ثم يتم وضع الخليط الناتج على الشعر ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة يغسل بعدها الشعر.
  3. الخلطة الثالثة: وتلك الخلطة مكونة من مزيج من نصف حبة افوكادو مع موزة ونصف علبة زبادي وصفار بيضة وزيت زيتون يتم مزج كافة المكونات جميعا ويتم تطبيقها على الشعر المبلول ثم يترك المزيج على الشعر حوالي نصف ساعة ليشطف الشعر بعدها جيدا بالماء والشامبو.

فوائد الأفوكادو للبشرة

  1. علاج الطفح الجلدي.
  2. تنعيم الجلد.
  3. علاج الصدفية.
  4. التخلص من الحروق الناتجة من أشعة الشمس.
  5. إضفاء الحيوية والنضارة للبشرة.
  6. تفتيح وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع والكلف.
  7. يقضي على الخلايا الميتة الموجودة بالجلد ويساعد على تجديدها.
  8. تقليل التجاعيد التي تظهر بالبشرة.
  9. علاج البثور وحب الشباب.

 خلطات الأفوكادو للبشرة

فيما يلي نقدم لكم بعض خلطات الأفوكادو للبشرة التي يراعى بها جميعا تطبيق القناع على البشرة بأكملها باستثناء حول العيون.

  1. الخلطة الأولى: يتم تحضير تلك الخلطة من خلال مزج نصف ثمرة أفوكادو مهروسة جيدا مع ملعقة كبيرة من عسل النحل بعدها يتم تطبيق المزيج الناتج على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر وتكرر تلك العملية مرتين في الأسبوع.
  2. الخلطة الثانية: يتم مزج الأفوكادو المهروس مع زيت الزيتون لتكوين قناع يوضع على الوجه حوالي نصف ساعة ثم يزال باستخدام قطنة تبلل بماء الورد.
  3. الخلطة الثالثة: عبارة عن مزيج من الأفوكادو المبشور والخيار المبشور مع بياض بيضة وملعقة لبن بودرة تمزج كل تلك المكونات معا وتترك في الثلاجة حتى تبرد، ثم تطبق على الوجه في حركات دائرية ثم تترك على الوجه حوالي نصف ساعة ليشطف بعدها الوجه بالماء الفاتر.

فوائد الأفوكادو للحامل

ينصح بتناول الافوكادو بكثرة في الحوامل وخاصة خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، للأسباب التالية:

  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي ينصح به لوقاية الجنين من التشوهات وخاصة في الجهاز العصبي وبذلك يحافظ الافوكادو على صحة الجنين، كما ينصح به للأم الحامل للحفاظ على صحتها العامة نظرا لاحتوائه عل قيم غذائية عالية جدا.
  • غنى بفيتامين B الذى يقلل من اعراض الحمل مثل الغثيان والقيء وغني أيضاً بفيتامين B6 الذي يزيد من قوة الجهاز المناعي في الجسم ويساعد في عملية الأيض وتوليد الطاقة .
  • الافوكادو غنى بالكالسيوم الذى يحتاج إليه جسم الحامل لنمو عظام الجنين ومن فوائد الافوكادو الهامة أنه يحتوى على عنصر الحديد الذى يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم .
  •  يساعد الافوكادو على تسهيل الهضم والحفاظ على نسبة الكولسترول والسكر في الجسم  ويعتبر الافوكادو خالي تماما من عنصر الصوديوم والكولسترول

فوائد الأفوكادو للرجال

توجد بالطبع فوائد كثيرة يقدمها الافوكادو للرجال فبالإضافة إلى الفوائد العامة التي يقدمها الافوكادو للرجال فإن له فوائد في الحفاظ على الصحة لدى الرجال كالتالي

  1. يزيد من قوة الانتصاب من خلال تقويته لعضلة القلب والدورة الدموية.
  2. يزيد من الرغبة لممارسة الجماع لدى الرجال.
  3. يقلل نسب الإصابة بسرطان البروستاتا.
  4. يساعد في علاج القصور الجنسي وأمراض ضعف الانتصاب .
  5. يعمل على إثارة الشهوة وزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة  .
  6. عمل على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج مما يؤدي التفكير في العملية الجنسية.
  7. الافوكادو غنى بالدهون الغير مشبعة التي تفيد صحة القلب وتزيد من قوة الانتصاب لدى الرجل .
  8. يحتوي فاكهة الافوكادو على فيتامين B وبعض الأملاح الهامة التي تضمن حياة جنسية سليمة.
  9. يحتوى على الفيتامينات التي تدخل في تكوين الحيوانات المنوية وتساعد في تغذية الحيوانات المنوية وتزيد من قوتها في التلقيح ومن هذه الفيتامينات البوتاسيوم والماغنسيوم.
  10. يعمل الافوكادو على زيادة النشاط الجنسي وتحسين الاداء في العملية الجنسية .
  11. الافوكادو غنى بفيتامينات الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك الضرورية والهامة لزيادة القوة الجنسية وتحسين كفاءتها  .

فديو يشرح فوائد الأفوكادو للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.