ادوية لتقوية المناعه ادوية لرفع المناعه

15 نوع من ادوية تقوية المناعة المجربة اعرفها الان

 

يرغب الكثيرون معرفة ادوية تقوية المناعة او ما يسمى ادوية لرفع المناعة  وخاصة للصغار وكبار السن لذا سيكون هذا موضوع مقال اليوم.

لماذا تنخفض مناعة أجسامنا؟

قد نلاحظ أن بعض الأشخاص أكثر عرضة للأمراض من غيرهم، أو أنهم يتعرضون للمرض أسرع من ذويهم، وعادةً ما يُقال لهم أن مناعتهم ضعيفة، إذ يعتمد ذلك على عدة أمور، والتي تختلف في حالة كانت هذه الحالة منذ الولادة، أو أنها استحدثت بعد فترة من الزمن، والتي عادةً ما تكون بسبب تأثير خارجي؛ فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تناول بعض الأدوية أو الإصابة بمرض السرطان إلى تثبيط جهاز المناعة، أو في بعض الأحيان يكون سبب الإصابة بنوع معين من الفيروسات الذي يؤثر على الجهاز المناعة. لهذا سنتناول في هذا المقال كيفية تعزيز جهاز المناعة، والحفاظ على صحة أجسامنا.

هل فعلًا يوجد ادوية تقوية المناعة ( ادوية لرفع المناعة ) ؟

ادوية تقوية المناعة

ادوية تقوية المناعة ( ادوية لرفع المناعة ) عند الإنسان فعندما يصيب الإنسان بأي نوع من الأمراض يعمل جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة، التي تحصن الجسم من هذا المرض تلقائياً. وهذا لأن جهاز المناعة عندما يكون قوي، فأنه يكون قادراً على تذكر الأجسام المضادة. ويعمل على إعادة إنتاجها مرة أخرى بسرعة فائقة، والتغلب على مراحل الإصابة بالمرض في أول بدايتها. أفضل 10 أدوية تقوي وتزيد المناعة عند الإنسان لا يجب استخدامها الا تحت اشراف الطبيب او الصيدلي لتحديد الجرعات والمده المناسبه ولكن سنتحدث عن الدائل الطبيعية ايضا تابع معنا

1- دواء اندوبيولين (Endorphin).

2- جاماجارد (Gammagard).

3- انتراغلوبين (Intraglobin).

4- بريد فروت (Pred forte).

5-  أوراسون (Ordained).

6- ريتوكسان (Rituxan).

7- سيكلو فوسفاميد (Cyclophosphamide).

8- كلوروكين (Chloroquine).

9- مالاريكس (Malaria).

10- غوبيزون (Gupisone).

11. فيتامين أ (A) يُعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة جدًا في تعزيز جهاز المناعة، ومحاربة العدوى، ويأتي هذا الفيتامين من مصدرين الحيواني والنباتي، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية به؛ سمك التونة، والجزر، والبطاطا الحلوة، والشمام.

12. فيتامين د (D) يُعرف فيتامين د بفيتامين الشمس، ويُعدّ من المغذيات الرئيسية لدعم جهاز المناعة، فقد أظهرت مراجعة أجريت في عام 2017 أن عدد الأشخاص المصابين بنزلات البرد قلّ عند تناولهم فيتامين د كل يوم أو على الأقل مرة في الأسبوع، كما لُحظ انخفض معدل الإصابة بنزلات البرد إلى النصف بين الأشخاص الذين كانوا يعانون من نقص في هذا الفيتامين.أما بالنسبة للمصادر الغذائية الغنية بالفيتامين د، فالأسماك من أكثر الأطعمة الغنية به، مثل سمك السلمون، وسمك التونة، وسمك الاسقمري البحري، كذلك يوجد الآن في الأسواق العديد من منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

13. فيتامين ج (C) يساعد فيتامين ج أيضًا في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، فهو يعزز وظائف جهاز المناعة ويساعد في تقليل خطر العدوى، إلا أن دراسة قد أشارت إلى أن فيتامين ج ليس بالضرورة أن يمنع من التعرض للأمراض، ولكنه يساعد في التخفيف من أعراض المرض، خاصةً في أمراض الرشح والبرد. ويجب كذلك الأخذ بعين الاعتبار عند الحصول على فيتامين ج سؤال الطبيب عن الجرعة المناسبة، لأن في حالة زيادة الجرعة قد يؤدي ذلك إلى حدوث حصى في الكلى عند بعض الأشخاص.

14.  الزنك قد يظن البعض أن عنصر الزنك أساسي فقط لتحسين الشعر والأظافر، إلا أنه مهم جدًا في عملية بناء خلايا جهاز المناعة، وله دور كبير في عملية محاربة الأمراض، فقد وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن مكملات الزنك قد تساعد في علاج والوقاية من بعض الالتهابات بما في ذلك الالتهابات الرئوية، ويمكن أخذ جرعة يومية منه بعد استشارة الطبيب، أو تناول الأطعمة الغنية به، مثل فاصوليا المطبوخة، والحمص، والسلطعون، والمحار.

15.  الحديد بالتأكيد الجميع يعلم أهمية الحديد بما أنه المكون الأساسي للدم، والمهم جدًا في عملية نقل الأكسجين بين خلايا الجسم، لهذا فهو من العناصر المهمة في بناء جهاز المناعة، وتعزيز قدرته على مكافحة الأمراض، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية به، مثل البروكلي، واللحوم الحمراء، والأسماك، عدا عن إمكانية أخذه من الصيدلية على شكل مكمل غذائي، ومن المهم أخذ استشارة الطبيب قبل تناوله.

نصائح لرفع المناعة

يمكن تطبيقها كما هو الحال في تناول غذاء متوازن لرفع المناعة، يوجد أيضًا نصائح متعلقة بالممارسات اليومية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة أجسادنا، من هذه النصائح ما يلي:

  • التوقف عن التدخين. الابتعاد عن التوتر الشديد، لأنه قد يتسبب في إضعاف جهاز المناعة.
  • المحافظة على النظافة اليومية، عن طريق غسل اليدين، والاستحمام، وعدم مشاركة الأغراض الشخصية.
  • الابتعاد عن شرب الكحول، إذ إن له تأثير كبير في إضعاف جهاز المناعة.
  • ممارسة الرياضة، حتى لو كانت على سبيل المثال، المشي لمدة ساعة يوميًا.
  • لتعرض لأشعة الشمس ينصح بتعرض الجسم لأشعة الشمس بطريقة متوسطة، لأنها تساعد في تزويد الجسم بفيتامين D، الذي يتسبب نقصه في الجسم على وجود تأثيرات سلبية على صحة وحيوية الجسم.
  • النظر لأمور الحياة بنظر إيجابية، والابتعاد عن الاكتئاب.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم، إذ إن الشخص البالغ يحتاج إلى ما يقارب من 7 إلى 9 ساعات من النوم، كذلك ينصح بالابتعاد عن شرب الكافيين، والمنبهات.

  أغذية لرفع المناعة

يوجد العديد من الدراسات التي أجريت حول كيفية تأثير بعض الأغذية على مناعة الجسم، وفي ما يلي أمثلة عن هذه الأطعمة:

  • السبانخ: يحتوي السبانخ على عناصر غذائية مهمة في تعزيز مناعة الجسم، فهو غني بفيتامين ج، وفيتامين أ وهـ، ومادة الفلافونويد، وقد كشفت دراسة أجريت في عام 2016 أن هذه مادة الفلافونيد تساعد في تخفيف أعراض البرد والرشح.
  • الفلفل الأحمر الحلو: يُعد الفلفل الأحمر الحلو من المصادر المهمة جدًا بفيتامين ج، إذ إنه يحتوي على ما يقارب ثلاث أضعاف كمية الفيتامين ج الموجودة بالحمضيات، لهذا له تأثير كبير في رفع جهاز المناعة للشخص، ولكي نحصل على هذه الفائدة، يمكن طهيه بالقلي السريع أو التحمير، للحفاظ على القيم الغذائية الموجودة فيه.
  • التوت البري: يساعد التوت البري في تقوية مناعة الجسم، وذلك لأنه من الأغذية التي تحتوي على مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، وهو نوع من أنواع الفلافونويد، التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة في الجسم، مما يعزز من مناعة الجسم، وقدرته على مكافحة الأمراض.
  • الكركم: يُعد الكركم من المواد الطبيعية الدوائية التي تحمي الجسم، وترفع قوة جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكركمين، الذي يملك تأثيرات مضادة للالتهابات والأكسدة، وذلك وفقًا لمراجعة أجريت في عام 2017.
  •  لبن الزبادي وهو يحتوي على البكتيريا التي تعرف باسم (البروبيوتيك)، وهي التي تحافظ على المسالك المعوية، وحفظ الأمعاء من الجراثيم التي تسبب الأمراض، ويفضل تناول الزبادي بشكل يومي لتعزيز المناعة.
  •  الثوم يوجد في الثوم مادة تسمي (الأليسين)، وهي تعمل علي مكافحة البكتيريا والعدوى. وتشير بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من خمسة فصوص من الثوم في الأسبوع الواحد. ويقلل من معدل الإصابة بالسرطان، الإصابة بالقولون.
  • الخضار مع الفصيلة الصليبية يحتوي هذا الخضار علي مواد منشطة، ومضادة الأكسدة، والفيتامينات، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ومن أمثلة هذا الخضار: الملفوف، والزهرة، والبروكلي.
  • الشعير والشوفان يحتوي الشعير والشوفان علي مادة تسمي (بيتا جلوكان)، وهي تعتبر من الألياف الغذائية، كما أنهما يساعدان في الشفاء من الجروح بسرعة.
  •  السمك يحتوي السمك على مادة تسمي (السيلينيوم)، وهي التي تعمل على مساعدة خلايا الدم البيضاء في إنتاج بروتين يسمى السيتوكينات. وهو الذي يقوم بالقضاء على فيروسات الإنفلونزا، وحماية الجهاز التنفسي، عن طريق تدفق الهواء داخل الرئتين.
  •  التفاح يستخدم التفاح لعلاج الكثير من الأمراض لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض. ويعالج أيضاً التوتر الذي يعتبر سبب أساسي في نقص المناعة.
  •  العسل ينصح بتناول ملعقتين من العسل كل صباح، لأنه يقاوم العدوى والبكتيريا والفطريات. ومن الممكن أن يضاف إلى العسل كمية قليلة من عصير الليمون، للقضاء على البرد. أهمية تقوية جهاز المناعة يتعرض جسم الإنسان بشكل كبير للإصابة بالأمراض، فإذا كان جهاز مناعة الجسم ضعيف. فإن الجسم سيكون غير قادر على مكافحة المرض، وسيبقى المرض في الجسم لفترة طويلة أما إذا كان جهاز مناعة الجسم قوي فإنه يعالج المرض في فترة قصيرة جداً ويتعافى الجسم تماماً. ولهذا السبب من الضروري أن يعمل الإنسان على الحفاظ على تقوية جهاز المناعة في جسمه بإحدى الطرق.

فديو يوضح أفضل ادوية تقوية المناعة

أقراء ايضا

متى تظهر اعراض الحقن الخاطئ في العضل 

كيف تعرف انواع الحروق بالصور

كيف تستخدم بنادول كولد اند فلو وماهي الجرعات المناسبه 

اعظم فوائد فيتامين سي مع الزنك 

اعراض مرض السكر

اسرع علاج للحموضة بطرق فعاله ومجربة

عايز تعرف اخر المعلومات الطبية وتكون دايما على اطلاع تابعنا على صفحتنا على الفيس بوك


اضغط هنا The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

اضغط هنا Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

اضغط هنا Hospital Academy

هل لديك اي استفسار اكتبلنا في الكومنتات وسيرد عليك احد اطبائنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.