الصيام المتقطع للمبتدئين

تعرف على الصيام المتقطع للمبتدئين وماهي اشهر انواعه

أصبح الصيام المتقطع مؤخرًا اتجاهًا صحيًا ، تعرف على الصيام المتقطع للمبتدئين الذي يدعي المحبون له أنه يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن ، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وربما إطالة العمر الافتراضي، يمكن أن تكون كل طريقة فعالة، ولكن تحديد الطريقة الأفضل يعتمد على الفرد.

توجد عدة طرق لنمط الأكل هذا، ولكن قبل الشروع في صيام متقطع أو تحديد عدد مرات الصيام، يجب عليك التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.

اشهر طرق الصيام المتقطع للمبتدئين

هناك العديد من الطرق المتبعة في الصيام المتقطع لكل طريقة من تلك الرطق العديد من الدلائل والتأثير الناتج كالتالي:

1. طريقة 16/8
2. النظام الغذائي 5: 2
3.  تواقف أكل
4. صيام اليوم البديل
5. الصيام على طريقة حمية المحارب
6. تخطي وجبة عفوية

16/8 واحدة من طرق الصيام المتقطع

تتضمن طريقة 16/8 الصيام كل يوم لمدة 16 ساعة تقريبًا وتقييد نافذة الأكل اليومية بحوالي 8 ساعات، داخل نافذة الأكل، يمكنك تناول وجبتين أو ثلاث أو أكثر. يعتبر اشهر طرق الصيام المتقطع للمبتدئين

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم بروتوكول Leangains وقد اشتهر بها خبير اللياقة البدنية Martin Berkhan، يمكن أن يكون القيام بهذه الطريقة من الصيام في الواقع أمرًا بسيطًا مثل عدم تناول أي شيء بعد العشاء وتخطي وجبة الإفطار.

على سبيل المثال، إذا أنهيت وجبتك الأخيرة في الساعة 8 مساءً، ولا تأكل حتى ظهر اليوم التالي، فأنت تقنيًا تصوم لمدة 16 ساعة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجوع في الصباح ويحبون تناول وجبة الإفطار، قد يكون من الصعب التعود على هذه الطريقة ومع ذلك، فإن العديد من لاعبي الإفطار يأكلون بهذه الطريقة غريزيًا.

يمكنك شرب الماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام، مما قد يساعد في تقليل الشعور بالجوع، من المهم جدًا تناول الأطعمة الصحية بشكل أساسي أثناء فترة تناول الطعام. لن تنجح هذه الطريقة إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة أو عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية.

لذلك تتضمن طريقة 16/8 صيامًا يوميًا لمدة 16 ساعة تقريبًا، في كل يوم ستقتصر تناولك للطعام على نافذة مدتها 8 ساعات تقريبًا يمكنك خلالها تناول وجبتين أو ثلاث أو أكثر.

النظام الغذائي 5: 2

يتضمن النظام الغذائي 5: 2 تناول ما تأكله عادة لمدة 5 أيام من الأسبوع وتقليص كمية السعرات الحرارية التي تتناولها إلى 500-600 لمدة يومين من الأسبوع، يُطلق على هذا النظام الغذائي أيضًا اسم النظام الغذائي السريع وقد روج له الصحفي البريطاني مايكل موسلي، في أيام الصيام، يُنصح أن تأكل النساء 500 سعرة حرارية وأن يأكل الرجال 600. ثاني افضل طرق  الصيام المتقطع للمبتدئين

على سبيل المثال، قد تأكل بشكل طبيعي كل يوم من أيام الأسبوع ما عدا يومي الاثنين والخميس، في هذين اليومين، تأكل وجبتين صغيرتين كل منهما 250 سعرًا حراريًا للسيدات و 300 سعرًا حراريًا لكل منهما.

وقد أيدت الدراسات أن نظام 2:5 فعال بشكل كبير.

يتضمن النظام الغذائي 5: 2، أو الحمية السريعة، تناول 500-600 سعر حراري لمدة يومين من الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.

توافق الأكل

 الصيام المتقطع للمبتدئين

يتضمن برنامج Eat Stop Eat الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، تم نشر هذه الطريقة من قبل خبير اللياقة البدنية براد بيلون ولاقت شعبية كبيرة لبضع سنوات، الصيام من العشاء يومًا ما إلى العشاء في اليوم التالي يصل إلى 24 ساعة كاملة.

على سبيل المثال، إذا أنهيت العشاء الساعة 7 مساءً، الاثنين ولا تأكل حتى العشاء الساعة 7 مساءً. الثلاثاء، لقد أكملت صيامًا لمدة 24 ساعة كاملة، يمكنك أيضًا الصيام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء – النتيجة النهائية هي نفسها.

يُسمح بالماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام ، ولكن لا يُسمح بالأطعمة الصلبة.

إذا كنت تفعل ذلك للتحكم في وزنك ، فمن المهم جدًا أن تلتزم بنظامك الغذائي المعتاد أثناء فترات الأكل بمعنى آخر، يجب أن تأكل نفس القدر من الطعام كما لو لم تكن صائمًا على الإطلاق.

الجانب السلبي المحتمل لهذه الطريقة هو أن الصيام لمدة 24 ساعة كاملة قد يكون صعبًا إلى حد ما بالنسبة لكثير من الناس ومع ذلك، لا تحتاج إلى المضي قدمًا في الحال، من الجيد أن تبدأ بـ14-16 ساعة ثم تتحرك لأعلى من هناك.

صيام اليوم البديل

في صيام اليوم البديل، تصوم كل يوم تقريبًا، هناك عدة إصدارات مختلفة من هذه الطريقة، البعض منهم يسمح بحوالي 500 سعرة حرارية خلال أيام الصيام.

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن صيام اليوم البديل لم يكن أكثر فاعلية في تحقيق فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن من اتباع نظام غذائي تقليدي مقيد للسعرات الحرارية، قد يبدو الصيام الكامل كل يومين متطرفًا إلى حد ما، لذلك لا ينصح به للمبتدئين، بهذه الطريقة، قد تذهب إلى الفراش وأنت جائع جدًا عدة مرات في الأسبوع، وهو أمر غير ممتع وربما غير مستدام على المدى الطويل.

هل تريد خطه مخصوصه لك للصيام المتقطع اكتبلتا في الكومنتات كم وزنك وعمرك وكم تريد ان تخس وسيقوم احد اطيائنا بالتواصل معاك مجانا

اقراء ايضا عن

فوائد اوميجا 3 بلس اقوى فيتامين طبيعي 

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

اسرع علاج للحموضه 

انواع الحروق بالصور 

فوائد فيتامين سي مع الزنك للرجال 

بنادول كولد اند فلو 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.