اطفال الانابيب لتحقيق حلم الأمومة والفرق بينها وبين الحقن المجهري

اطفال الانابيب شاع استخدام مثل هذه العمليات لحالات العقم وتأخر الحمل لتحقيق حلم الامومة لكل سيدة فهيا بنا نعرف علي هذه التقنية. اذا ماهي اطفال الانابيب وماهي التقنيات وما هي خطواتها وما الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب  تعرفي عليها كلها

اطفال الانابيب لتحقيق حلم الأمومة في 5 خطوات فقط

عملية اطفال الانابيب (In-vitro-Fertilisation)

هي أكثر تقنيات المساعدة الإنجابية شيوعاً وفعالية من حيث مساعدة النساء على الحمل حتى الآن، إذ يُلجأ إلى هذه التقنية في العديد من الحالات التي تفشل فيها طرق المساعدة على الحمل الأخرى.

 

وبحسب إحصائيات عام 2016 ساهمت تقنية أطفال الأنابيب بولادة 6.5 مليون طفل في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تبلغ نسبة الأطفال الذين تتم ولادتهم سنوياً بالاستعانة بهذه التقنية وما يُشابهها من تقنيات حوالي 1.6% من إجمالي المواليد في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً. وتجدر الإشارة إلى أنّ تقنية اطفال الانابيب تقوم في مبدئها على إخصاب بويضة خارج جسم المرأة ومن ثم نقلها إلى رحمها، وفي الحقيقة إنّ احتمالية ولادة توائم متعددة تزداد باستخدام هذه التقنية.

دواعي إجراء اطفال الانابيب

يمكن استخدام تقنية اطفال الانابيب في علاج الكثير من حالات العقم، وفيما يلي بيان لأهم الحالات التي يُلجأ فيها لهذه التقنية:

  • انسداد قناة فالوب: إذ إنّ انسداد قناة فالوب أو تعرّضها للضرر يحول دون إخصاب البويضة أو انتقال الجنين إلى الرحم.
  • فشل المبايض المبكر (Premature ovarian failure)، تتمثل هذه الحالة بفقدان المبايض قدرتها على أداء وظيفتها قبل بلوغ المرأة سنّ الأربعين عاماً، ويترتب على الإصابة بهذه الحالة عدم إنتاج هرمون الإستروجين (Estrogen) أو فقدان القدرة على إطلاق البويضات بشكل طبيعي.
  • بطانة الرحم الهاجرة (Endometriosis)، تتمثل هذه الحالة بنمو جزء من نسيج بطانة الرحم خارجه، ويؤثر ذلك في وظيفة المبايض، والرحم، وقناتي فالوب.
  • الأورام الليفية الرحمية (Uterine fibroids)، تُعتبر هذه الأورام حميدة وتنمو في جدار الرحم، ويُلاحظ شيوعها لدى النّساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين الثلاثين والأربعين عاماً، وفي الحقيقة إنّ الإصابة بهذه الأورام تؤثر في قدرة البويضة المخصبة على الانغراس في بطانة الرحم.
  • ربط أو إزالة قناة فالوب في السابق: يُلجأ إلى تقنية اطفال الانابيب كحل بديل عن عكس ربط قناة فالوب (Tubal ligation reversal) إذا رغبت المرأة بحدوث حمل بعد خضوعها لعملية ربط قناة فالوب (Tubal Sterilization) في السابق؛ وهي عملية تُجرى بهدف منع الحمل بشكل دائم.
  • ضعف إنتاج أو وظيفة الحيوانات المنوية: تُجرى تقنية اطفال الانابيب في حال وجود مشاكل في الحيوانات المنوية لدى الرجل مما يؤثر في قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، ومن أبرز هذه المشاكل انخفاض تركيز الحيوانات المنوية، أو ضعف حركتها، أو وجود اضطرابات في شكلها أو حجمها.
  • العقم غير المُبرر: يُقصد بالعقم غير المبرر عدم اكتشاف سبب مُعين للعقم بالرغم من تقييم جميع الأسباب الشائعة لهذه الحالة.
  • الأمراض الوراثية: في حال وجود خطر لانتقال أحد الأمراض الوراثية من أحد الأبوين إلى الطفل يمكن اللجوء لتقنية أطفال الأنابيب، وفحص الأجنة قبل نقلها إلى الرحم، بحيث تُنقل الأجنة التي لا تحتوي على اضطرابات جينية فقط إلى الرحم.
  • الإصابة بالسرطان: قد يؤثر العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي الذي قد يتلقّاه مريض السرطان في الخصوبة، وفي هذه الحالة يُلجأ إلى اطفال الانابيب كوسيلة للحفاظ على الخصوبة، إذ يتمّ الحصول على البويضات من رحم المرأة ومن ثمّ تجميدها، أو تُخصيبها ثم تجميدها بغرض استخدامها في المستقبل.

خطوات إجراء عملية اطفال الانابيب

تتم عملية اطفال الانابيب باتّباع مجموعة من الخطوات الرئيسية، وفيما يلي بيان لكل منها:

1.تحفيز المبيض (Ovarian stimulation)، ويُطلق على هذه المرحلة أيضاً مرحلة تنشيط الإباضة، إذ تُعطى المرأة أدوية الخصوبة بهدف زيادة إنتاجها للبويضات، كما يتم إخضاع المرأة لفحص بالأمواج فوق الصوتية عبر المهبل بشكل منتظم لتفحُّص المبايض، إضافة لمجموعة من فحوصات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات، وتجدر الإشارة إلى إمكانيَّة وصف الطبيب لعدَّة أدوية مختلفة خلال هذه المرحلة، ومنها ما يأتي:

  • أدوية لتحفيز المبايض وعمليَّة الإباضة.
  • أدوية لمنع الإباضة المبكِّرة.
  • أدوية لتحفيز نموِّ البويضات.
  • أدوية لتحضير بطانة الرحم وتهيئتها لاستقبال البويضة الملقَّحة.

2.استخراج البويضة: ( Egg Retrieval)، يتمّ إخضاع المرأة لعملية جراحية بسيطة تهدف لاستخراج البويضات من جسمها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العملية تُجرى في عيادة الطبيب مع ضرورة إعطاء المرأة الأدوية المُناسبة لتقليل شعورها بالألم أثناء العملية؛ حيث تُستخرج البويضات باستخدام إبرة رفيعة يتم إدخالها عبر المهبل وصولاً إلى المبيض والجريبات التي تحتوي على البويضات، وتكون الإبرة مُتّصلة بجهاز شفط لسحب البويضات والسوائل من كل جريب بالدور، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية كمُرشد عند هذا الإجراء.

3.التلقيح والتخصيب: يحدث التلقيح بخلط الحيوانات المنوية مع البويضات ذات الجودة المرتفعة، ومن ثمّ يُخزن المزيج في ظروف خاصة ومناسبة، وفي معظم الحالات تُخصّب الحيواناتُ المنوية البويضات خلال ساعات بعد إجراء التلقيح. وفي حال صعوبة حدوث الإخصاب بهذه الطريقة يتم حقن الحيوانات المنوية في البويضة (Intracytoplasmic sperm injection) بشكل مباشر.

4.زراعة الأجنة: (Embryo culture)، يعمل المختصون على فحص الأجنة بشكل منتظم بعد انقسام البويضة المخصبة للتأكد من نمو الجنين بشكل صحيح.

5.نقل الأجنة: (Embryo transfer)، يتم نقل الأجنّة بعد مرور 3-5 أيام من استخراج البويضة وتخصيبها، إذ تُنقل الأجنة في عيادة الطبيب مع بقاء المرأة مُستيقظة، حيث يقوم الطبيب بإدخال قسطر رفيع يحتوي على الأجنة في مهبل المرأة ليصل إلى الرحم عبر عنق الرحم، ففي حال انغراس الجنين في بطانة الرحم ونموّه يبدأ الحمل. وتجدر الإشارة إلى إمكانية نقل أكثر من جنين واحد إلى رحم المرأة في الوقت ذاته مما قد يؤدي إلى الحمل بتوأم، أو ثلاثة، أو أكثر.

تقنيات حديثة لاطفال الانابيب

تم تطوير عدد من التقنيَّات الحديثة لزيادة فرصة نجاح عمليَّة طفل الأنبوب خلال السنوات الأخيرة السابقة، وفي ما يأتي بيان لبعض هذه التقنيَّات:

  • التفقيس المساعد Assisted hatching

قد يُعزى فشل عمليَّة طفل الأنبوب في بعض الحالات إلى عدم قدرة الأجنَّة على اختراق الطبقة المحيطة بالبويضة الملقَّحة والمعروفة بالمنطقة الشفافة (Zona pellucida)؛ وهي عبارة عن غلاف هلامي يحيط بالبويضة، وعدم قدرتها على الانغراس في بطانة الرحم، لذلك قد يتم اتباع تقنيَّة التفقيس المساعد في المختبر باستخدام أشعَّة ليزريَّة خاصَّة لإحداث ثقب في جدار البويضة لتسهيل خروج الجنين منها وانغراسه في الرحم.

  • حقن الحيوانات المنوية بالبويضة

كما ذُكر سابقاً فقد يتم اتباع طريقة حقن الحيوانات المنويَّة بالبويضة في حال كان عدد الحيوانات المنويَّة للرجل قليلاً، أو في حال ضعف الحيوانات المنويَّة وعدم قدرتها على الالتصاق على جدار البويضة، أو ضعف حركة الحيوانات المنويَّة.

  • تشخيص وراثي سابق للانغراس

قد يتم إجراء ما يُعرَف بالتشخيص الوراثي السابق للانغراس ( Preimplantation Genetic Screening) واختصاراً PGD أو PIGD، للفصل بين الأجنَّة السليمة جينيّاً والأجنَّة التي قد تمتلك بعض الاضطرابات والمشكلات الوراثيَّة، كما يمكن في هذه الحالة اختيار جنس الجنين من خلال التحليل الوراثي الذي يتم إجراؤه للأجنَّة قبل الانغراس، أما في حال عدم إجراء التشخيص الوراثي السابق للانغراس فيتم تحديد البويضات الملقَّحة التي سوف يتم غرسها بناءً على التقييم البصري لشكل الأجنَّة وسلامة هيكلها وبنيتها، وقد ساعدت هذه التقنيَّة بشكلٍ كبير على زيادة معدَّل نجاح عمليَّة اطفال الانابيب وإنجاب طفل سليم.

  • نقل الجاميتات عبر أنبوب فالوب

يتم في تقنيَّة نقل الجاميتات عبر أنبوب فالوب (Gamete intrafallopian transfer) واختصاراً GIFT، الجمع بين الحيوانات المنويَّة والبويضات المستخرجة داخل قناة فالوب من خلال إجراء عمليَّة تنظير، ويتم إجراء هذه العمليَّة تحت التخدير العام.[١٣] نقل البويضة الملقحة إلى قناة فالوب قد يتم اتباع طريقة نقل البويضة الملقَّحة إلى قناة فالوب (Zygote intrafallopian transfer) واختصاراً ZIFT، وهي عبارة عن تقنيَّة تجمع بين نقل الجاميتات عبر أنبوب فالوب وعمليَّة اطفال الانابيب، إذ يتم حقن البويضات الملقَّحة داخل قناة فالوب عوضاً عن حقنها في الرحم.

أسئلة شائعة عن عملية اطفال الانابيب

ما هي طرق تحسين جودة البويضات؟

يُنصح باتباع نمط حياة صحِّي لتحسين جودة البويضات لدى المرأة، وتجنُّب تناول الطعام المعالج، واتباع نظام غذائي صحِّي ومتوازن، كما يُنصح بممارسة التمارين الرياضيَّة بانتظام، مع الإشارة إلى ضرورة تجنُّب ممارسة التمارين الرياضيَّة الشاقَّة بعد البدء بإجراءات عمليَّة طفل الأنبوب، لما قد يكون للأدوية المستخدمة من تأثير في زيادة حجم المبايض، وارتفاع خطر التواء المبيض في حال ممارسة التمارين الشاقَّة.

ماذا يحدث في حال فشل التبويض؟

قد لا تستجيب المبايض في بعض الحالات للأدوية المستخدمة، وبالتالي لا تنمو الحويصلات التي تحتوي على البويضات فيها، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى زيادة جرعة الأدوية المستخدمة، أو إعادة الدورة العلاجيَّة مرَّة أخرى في حال عدم الاستجابة أيضاً وهنا ياتي سؤال اخر

ما هي نسبة نجاح اطفال الأنابيب من اول مرة ؟

 

فديو يشرح التقنيات الحديثة في مجال اطفال الانابيب

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب 

 

اقراء ايضا عن

متى تظهر اعراض الحقن الخاطئ في العضل 

اقوى مسكن للاسنان ضروري في كل بيت 

فوائد اوميجا 3 بلس اقوى فيتامين طبيعي 

اسرع علاج للحموضه 

اعراض بنادول كولد اند فلو

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.