متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل - هوسبيتال اكادمي

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل وماهي الاعراض الشائعة

يعتبر الحقن أمرًا حيويًا لتقديم العلاج للعديد من الأسباب والحالات المختلفة وسنناقش في هذا المقال أماكن إعطاء حقن العضل و متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل . مع العلم ان جميع حالات الحقن تقريبًا باستثناء حالات قليلة ، تكون آمنة تمامًا ولا تسبب سوى إزعاج بسيط، ومع ذلك، هناك أوقات قد يتعرض فيها الشخص لرد فعل عكسي، غالبًا في شكل عدوى أو حساسية، قد يكون بعضها طفيفًا ويمكن علاجه بسهولة، قد يكون البعض الآخر أكثر خطورة ويؤدي إلى تفاعل مميت لجميع الجسد (مثل الحساسية المفرطة أو الإنتان)، يمكن أن تختلف الأعراض اعتمادًا على ما إذا تم إعطاء الحقنة تحت الجلد (تحت الجلد) أو عن طريق الوريد (في الوريد) أو في العضل (في العضل).

أعراض الحقن الخاطئ في العضل

قد يكون من الشائع حصول بعض  الأعراض التي قد تلاحقك عند تعرضك للحقن الخاطئ.

ارتفاع درجة الحرارة

إذا كنت تعاني من حمى أعلى من 101 درجة فهرنهايت بعد الحقن، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية أو قم بزيارة أقرب غرفة طوارئ. قد تكون الحمى نتيجة عدوى ناجمة عن تلوث الإبرة أو رد فعل تحسسي تجاه الدواء نفسه.

اذا متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل سواء كانت حساسية او ارتفاع في درجه الحراره 

بشكل عام، تميل الحساسية إلى الحدوث بسرعة بينما قد تستغرق العدوى من يوم إلى 10 أيام قبل ظهور الأعراض.

في حين أن العديد من الإصابات تحدث نتيجة الحقن الذاتي ، فإنها يمكن أن تحدث أيضًا في مكتب مقدم الرعاية الصحية أو في المستشفى إذا لم يتم الالتزام بتقنيات التعقيم.

ألم شديد في موقع الحقن

بينما يكره معظم الناس فكرة الحقنة ، فإنها تنتهي سريعًا وتسبب ألمًا طفيفًا ومع ذلك، إذا استمر الألم أو ازداد سوءًا، يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية ( اقرب مستشفى او اقرب صيدلية بها صيدلي )

في حين أنه ليس من غير المألوف أن يكون لديك تورم موضعي أو احمرار لمدة يوم أو يومين بعد الحقن (أو حتى لفترة أطول لأنواع معينة من الحقن العضلي)، أو تلك التي تشعر بعمق أو تحجر عند اللمس أو تكون مصحوبة بالحمى أو آلام الجسم أو لا ينبغي أبدًا تجاهل  الوجع

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل وخاصه الالم ؟ 

يظهر الالم مباشره بعد الحقن والمفترض ان ينتهي في غضون دقائق اذا استمر الالم لساعات او اذا استمر اكثر من يوم واحد فيجب عليك استشاره الطبيب او الصيدلي

في بعض الحالات، قد يكون الألم شديدًا ولكنه ليس خطيرًا بشكل خاص (مثل عندما يصطدم الحقن العضلي بالخطأ بالعصب الوركي)، ولكن، في أوقات أخرى، قد يكون بسبب عدوى قد تزداد سوءًا إذا تُركت دون علاج.

انتفاخ أو قساوة تحت الجلد

بينما يمكن أن يحدث التورم والكدمات الطفيفة بعد الحقن  ، إلا أنهما يتحسنان عادة في غضون يوم أو نحو ذلك. إذا استمر التورم وتغير اللون ، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى.

قد يكون التورم غير الطبيعي الذي يبدو لينًا وطريًا ومؤلماً مؤشراً على تطور الخراج. الخراج عبارة عن تجمع مسدود من القيح. غالبًا ما يكون دافئًا عند اللمس وقد يكون مصحوبًا بتضخم الغدد الليمفاوية القريبة.

لا ينبغي أبدا عصر الخراجات، إذا لم يتم تصريف الخراج بشكل صحيح وسمح له بالانفجار تحت الجلد ، يمكن أن تنتشر العدوى عبر مجرى الدم وتسبب عدوى دموية قد تهدد الحياة تعرف باسم تعفن الدم.

بينما قد يكون التصريف القليل بعد الحقن أمرًا طبيعيًا (بسبب تسرب الدواء من مسار الإبرة)، يجب النظر على الفور إلى أي إفرازات مشوهة أو غير طبيعية.

إذا كان النتوء صغيرًا ولست متأكدًا مما إذا كان خراجًا ، خذ قلمًا وارسم دائرة على طول الحدود. إذا بدأ في التوسع خارج الحدود أو فشل في الاختفاء خلال عدة ساعات ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية واطلع عليه في أقرب وقت ممكن.

رد فعل مفاجئ لجميع الجسد

أخطر رد فعل بعد الحقن هو رد فعل تحسسي على مستوى الجسم بالكامل يُعرف باسم التأق. يمكن أن يحدث هذا إذا كان الجسم يتفاعل بشكل عكسي مع الدواء المحقون ، مما يتسبب في سلسلة من الأعراض الشديدة والتي من المحتمل أن تكون مهددة للحياة.

قد تكون العلامات الأولى للتأق مماثلة لتلك الخاصة بالحساسية ، بما في ذلك سيلان الأنف واحتقان (التهاب الأنف) وطفح جلدي مصحوب بحكة.

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل اذا كان هناك حساسية ؟ 

في غضون 30 دقيقة أو نحو ذلك ، يمكن أن تظهر أعراض أكثر خطورة، بما في ذلك:

  • السعال والصفير وضيق التنفس.
  • ضيق الصدر.
  • قشعريرة.
  • دوار أو إغماء.
  • سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  • نبض ضعيف.
  • تورم الوجه.
  • تورم أو حكة في الشفتين أو اللسان.
  • صعوبة في البلع.
  • مسحة زرقاء على الشفاه أو الأصابع أو أصابع القدم (زرقة).
  • جلد شاحب ورطب.
  • الغثيان والقيء أو الإسهال.
    غالبًا ما يبلغ الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة عن شعورهم بالهلاك والذعر الوشيكين،  إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي الحساسية المفرطة إلى صدمة أو غيبوبة أو حتى الموت.

أفضل الطرق لتناول الحقن

عندما تعطي لنفسك حقنة، من المهم أن تختار موقع الحقن المناسب في جسمك، سيساعد هذا في ضمان امتصاص الدواء بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها، كما أنه سوف يساعد أيضًا في منع الإصابة.

يتم إعطاء حقن الخصوبة في العضل (IM)، هذا يعني أن الحقنة تُعطى في العضلة، تقع عضلاتك تحت طبقة من الدهون العازلة. في البداية ، قد تبدو فكرة إعطاء صور لنفسك أمرًا محيرًا مع التحضير والممارسة، يمكن أن يصبح سريعًا وغير مؤلم.

أين مكان حقن العضل ؟

أماكن إعطاء حقن العضل اربعة  يمكنك استخدامها لمنح نفسك فرصة. تحتوي هذه المواقع على عضلات كبيرة وسهلة التحديد مع القليل من الأنسجة الدهنية.

قمة الذراع
متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل- عضلة الكتف

العضلة الدالية في أعلى ذراعك، أسفل كتفك مباشرة.

للعثور على هذا الموقع، تحسس العظمة الموجودة أعلى ذراعك حيث يلتقي ذراعك بكتفك، موقع الحقن حوالي 2 ملي تحت تلك البقعة، يجب أن يكون هذا مساويًا لعرضين أو ثلاثة أصابع، تأكد من إعطاء الحقنة في منتصف هذا الجزء من أعلى ذراعك.

مكان حقن العضل في الفخذ

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل- عضلة الفخذ

تقع عضلاتك المتسعة الوحشية وعضلات الفخذ المستقيمة في فخذك. للعثور على هذه العضلات ، تخيل خطوطًا تقسم مقدمة فخذك إلى أثلاث من أعلى إلى أسفل. للحقن في العضلة المتسعة الوحشية ، يجب أن تدخل الإبرة في الثلث الأوسط في الجزء الخارجي من فخذك. للحقن في عضلة الفخذ المستقيمة ، يجب أن تدخل الإبرة في الثلث الأوسط في مقدمة فخذك.

ورك

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل- عضلة الفخذ - أماكن الحقت العضل

بالنسبة للحقن في هذا الموقع ، ستحتاج إلى شريك يقوم بالحقن نيابة عنك. للعثور على هذا الموقع ، استلق على ظهرك واجعل شريكك يقف في مواجهة الوركين.

اجعل شريكك يضع كعب يده بحيث يصطف معصمه مع فخذك. يجب أن يكون إبهام شريكك موجهًا نحو الفخذ وأن تكون أصابعه موجهة نحو رأسك.

يجب أن يكونوا قادرين على الشعور بحدود المنطقة العظمية بإصبعهم الدائري والخنصر. بعد ذلك ، يجب على شريكك أن يفرد إصبع السبابة والإصبع الأوسط على شكل V ويحقن بين تلك الأصابع

العضلة الخلفية

العضلة الظهرية الألوية هي العضلة الكبيرة الموجودة في الأرداف.

يجب أيضًا الوصول إلى موقع الحقن هذا بمساعدة شريك. للعثور على هذا الموقع ، قسّم إحدى خدود المؤخرة إلى أرباع ، بحيث يكون اثنان على أربعة جنبًا إلى جنب في الأسفل واثنان في الأعلى. سترغب دائمًا في إعطاء الحقنة في الربع الخارجي العلوي ، تقريبًا باتجاه الورك

مكان حقن العضل للكبار

يمكنك ان تعطي في اي من الاماكن التي تم ذكرها في الاعلى مع مراعاه الزاويه الصحيحه والطريقه الصحيحه في الاعطاء ويمكنك متابعه المقال التالي لمعرفه الطريقة الصحيحه لاعطاء حقن العضل  طريقة اعطاء حقن العضل  

ففي المقال سوف يتم شرح الطريقة بالفيديو والصور كما سيتم شرح اشهر الاخطاء وكيفية التعامل معاها

 

مكان حقن العضل للصغار

للاطفال الرضع ( الاطفال الاقل من سنتين ) يفضل استخدام عضلة الفخذ في اعطاء الحقن العضل لتجنب مضعافات كثير قد تصيب الطفل اذا تم اعطاء الحقن في العضله الكبيره او الخلفية

ويسمح ايضا باستخدام عضلة الكتف ولكن يجب التنبيه انه عضله ضعيفه سواء في الكبار او الصغار

يمكنك متابعة اشهر اخطاء حقن العضل في هذا المقال  طريقة اعطاء حقن العضل ومعرفة اشهر اخطائها

أقراء ايضا

كيف تعرف انواع الحروق بالصور

كيف تستخدم بنادول كولد اند فلو وماهي الجرعات المناسبه 

الحقن العضلي كيف تعطي الحقن وكيفيه التعامل مع الاخطاء

عايز تعرف اخر المعلومات الطبية وتكون دايما على اطلاع تابعنا على صفحتنا على الفيس بوك


اضغط هنا The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

اضغط هنا Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

اضغط هنا Hospital Academy

هل لديك اي استفسار اكتبلنا في الكومنتات وسيرد عليك احد اطبائنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *