اعرف اكتر عن اصابات مفصل الكوع لدى الاطفال

السلام عليكم🤗❤هنكمل كلامنا عن إصابات مفصل الكوع لدى الأطفال الصغار🤔😓

في بعض الأحيان يرفض الطفل الصغير (بعد بلوغ عامه الأول) فجأة استخدام أحد ذراعيه، ويظل متدليا بجانبه بلا حركة، وغالبا ما يحدث ذلك بعد جذب ذراع الطفل بشدة، كأن يمسك الأب أو الأم بيده ويجذبه حتى لا يسقط على الأرض مثلا، وما يحدث حينها هو أن إحدى عظمتي الكوع تخرج من مكانها، وغالبا ما يستطيع الطبيب -الذي يعرف شكل مفصل الكوع لدى الصغير- إعادة تلك العظمة إلى مكانها من دون أن يشعر الطفل بالألم👍.

الكسور🤔

عظام الأطفال مختلفة: يطلق مصطلح الكسور على العظام التي تتعرض للكسر أو الشرخ، وبعكس الكبار يكسر الأطفال غالبا الجزء المسمى بصفيحة النمو، وهو الجزء الذي تنمو عنده العظمة.

وهذا النوع من الكسور يمكن أن يؤثر على النمو المستقبلي للطفل، مسببا قصر أحد الأطراف أو التواءه😭.

تتسم عظام الأطفال بالمرونة؛ ولذا يتعرض جانب واحد فقط من العظمة للكسر (ويعرف هذا النوع من الكسور بكسر الغصن الصغير)، ومن الممكن أيضا أن يتعرض الأطفال للكسور التقليدية التي تصيب الكبار والتي تتمثل في وجود شرخ بطول العظمة💔.

قد يكون من الصعب التفريق بين الالتواء والكسر، فإذا كان هناك تشوه واضح، كأن يكون الذراع مثلا منثنية بزاوية غير معتادة، نستطيع أن نشك في وجود كسر بإحدى العظام؛ ولكن تنحصر العلامات الوحيدة التي تدل على الكسر في الشعور بالألم والتورم الخفيف في الغالب😓.

ويشير وجود كدمة في مكان الإصابة، أو الشعور بالألم المستمر لأيام، إلى وجود كسر، ولكن في الغالب تكون الطريقة الوحيدة للتأكد من وجود كسر هي الأشعة السينية👍.

إذا كنت تشك في وجود كسر فعليك ألا تزيد من خطورة الإصابة؛ من خلال عدم تحريك المنطقة المتأثرة.

من الممكن تناول مسكن للألم لا يحتوي على الأسبرين، وإذا كان باستطاعتك أن تقوم بعمل جبيرة للمنطقة المصابة ووضع أكياس من الثلج عليها فافعل ذلك، قبل أن تأخذ طفلك للطبيب.

انتهى البوست اتمنى تستفادوا منه🤗❤

By/Eman Sayed

طب بيطرى المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.