مسكن لالام الظهر

افضل مسكن لالام الظهر يبدا تاثيره في اقل من 10 دقائق

الكثير منا يعاني من آلام الظهر  ويبحثون عن افضل مسكن لالام الظهر، ويعد ألم الظهر من أكثر ما يزعج الإنسان، و يكون الألم لا يحتمل في بعض الاحيان؛ لذا يلجأ المريض إلى تناول المسكنات لكي يتخلص من الألم بشكل مؤقت إلى أن يتعرف على سبب الألم وعلاجه من الأصل، لذا سوف نتعرف معاً علي افضل الطرق المنزلية للتخلص من الام الظهر وايضاً افضل كريم مسكن لالام الظهر من الصيدلية.

الم الظهر

افضل مسكن لالام الظهرفي 10 دقائق

تعد منطقة اسفل الظهر من المناطق الهيكلية لجسم الأنسان المسئولة عن الحركة في الجسم ومرتبطة بالوقوف والجلوس وأي حركات جانبية اخري وتعمل مع عضلات الجسم لتحرك الجسم وعند حدوث اضرار بها تؤثر علي اداء الجسم والأنشطة اليومية وحركة الشخص اليومية، تعد الام اسفل الظهر من الظواهر الشائعة المؤلمة التي تصيب الاشخاص في أي عمر بشكل ملحوظى نتيجة العديد من الأسباب التي سوف نتعرف عليها سوياً، يمكن التخلص من الام الظهر منزلياً ولكن في حال استمرار الألم لمدة من 4 – 6 اسابيع يتطلب زيارة الطبيب ..

افضل مسكن لالام الظهر

نلجأ إلي افضل مسكن لالام الظهر للتخلص من الألم القوي الذي لا يحتمل، وبعٍض من تلك المسكنات لا تتطلب وصفة طبية ومن هذه المسكنات:

مضاد الالتهاب اللاستيرودي

يعد افضل مسكن لالام الظهر، ومن خصائصه:

  • يعمل هذا الدواء على معالجة ألم الظهر وهو من المسكنات الخفيفة ومنها الإيبوبروفين.
  • يدخل الأسبرين في تركيب تلك الأدوية لأنه يصنف على كونه من مضادات الإلتهاب التي لا تحتاج إلى وصفة وتخفف الالتهابات والألم الذي يصيب المفاصل والعضلات.
  • يأتي الدواء على هيئة كبسولات أو أقراص.
  • من الأفضل ألا يتناول هذا النوع من الدواء الأطفال لأنه قد يصيبهم بمرض متلازمة راي.

أسيتامينوفين ( باراسيتامول ) 

طريقة عمل ذلك الدواء تكون عن طريق إرسال الإشارات الخاصة بالألم إلى الدماغ، ويمكن تناوله مع بعض المسكنات الأخرى، لأنه ليس مضاد للالتهاب، فيمكن أن يتناول مع الأنواع السابقة من مضادات الالتهابات غير الستيرويدية لتقليل ألم الظهر بصورة أفضل.

باسط العضلات

تعمل على ترخية العضلات المشدودة والتي يكون لها علاقة مباشرة بألم الظهر، وذلك مثل دواء سيكلوبنزابرين.

أفضل مرهم لآلام الظهر

هناك الكثير من أنواع المراهم الفعالة كافضل مسكن لالام الظهر، مثل:

  1. ديكلوفيناك: هو مرهم موضعي ومضاد للالتهاب غير الستيرويدي ويستخدم في تخليص المفاصل من التورم والألم والتيبس.
  2.  مرهم الجيزال Algesal: يعد مرهم الجيزال من افضل مسكن الالام الظهر السفليةحيث يحتوي علي مواد تساهم في اختراق انسجة العضلات وتصل لموضع الالتهابات وتساعد في تسكين الالام بصورة سريعة، ويستخدم ايضاً في الالتهابات وتشنجات العضلات، أو الروماتيزم، والام المفاصل أو العضلات .
  3. كريم موف moov الاصلي: يعد افضل مسكن لالام اسفل الظهر، وله نتائج رائعة في تخفيف الام الظهر، حيث يعمل كمسكن موضعي لالام الفقرات والعظام والعضلات، يحتوي علي خلاصة الاعشاب الطبيعية لذا يعد فعالاً للاستخدام في جلسات المساج لعلاج الام الظهر والرقبة والالتواءات حيث يعمل علي استرخاء العضلات، و بالتالي التخلص من تقلصات وتشنجات العضلات، يحتوي علي خلاصة النعناع + زيت التربينتين + زيت اليوكاليبتوس لراحة من الالام.

  4. فاستم جيل FASTUM gel: يعمل كمسكن لالام المفاصل والعظام وكذلك مسكن قوي لالام اسفل الظهر الشديدة.،أيضا يساعد في تسكين الام الرقبة، الام الكتف،فضلان عن تخفيف الالتواءات الناتجة عن بذل مجهود عضلي كبير، و الالام المصاحبة لالتهابات العضلات نتيجة الروماتيزوم أو الرضوض.

  5. كريم مساج الجازون Algason:يعد الجازون كريم مساج لالام المفاصل، الالتهابات، العظام يعطي الجسم شعوراً بالانتعاش حيث يعمل علي تسكين الالام بعمق لذلك يستخدم في جميع الام العضلات أو المفاصل ايضاً مثل الالتواءات أو الكدمات أو الام اسفل الظهر، حيث يحتوي علي الكافور + المنثول + ساليسيلات ثنائي امين.

  6. مرهم كابسيسين:
    •  هو دهان طبيعي لعلاج الألم الذي يصيب أسفل الظهر، وهو تم صنعه من الفلفل الحار.
    • يقلل ذلك المرهم من مستوى المادة P  وهي المادة تقوم بافرازها النهايات العصبية المرتبطة بمستقبلات الألم.
    • يمكن إعداد وصفة هذا المرهم في المنزل بكل سهولة، عن طريق مزج بودرة فلفل الكايين مع القليل من زيت جوز الهند.
  7. ليدوكايين: يعتبر من المخدرات الموضعية المؤقتة التي تعمل على تخفيف الألم في المكان الذي يوضع به، ويمكن استخدامه بصفة عامة في التخلص من التهاب المفاصل.

وصفات طبيعية كافضل مسكن لالام الظهر

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تعتبر كافضل مسكن لالام الظهر لتخليصك من وجع الظهر في وقت قليل والكثير من تلك الطرق تمت تجربتها من قبل مثل:

طريقة التمديد الثابت

تلك الطريقة تساعد المريض على التخلص من ألم الظهر الذي يكون بسبب الجلوس لفترات طويلة بشكل خاطئ أو النوم بصورة خاطئة مع تواجد إنحناء بالظهر، وتطبق الطريقة بالشكل التالي:

  • قم بالاستلقاء على شكل وضع الركوع واترك يدك على الأرض.
  • أطلق ظهرك ورأسك يتوجهان بشكل مريح ناحية الأرض مع تقويس الظهر.
  • احرص على جعل المرفقين في الاتجاه ذاته واترك الوركين إلى إتجاه الأمام في اتجاه عكس الركبة.
  • إثبت في هذا الوضع دقيقتين.

طريقة إغوسكو

هي افضل مسكن لالام الظهر التي يمكن تطبيقها من أجل تقليل الألم الذي يصيب أسفل الظهر الناتج عن ألم العضلات، ويمكن تطبيقها كما يلي:

  • قم بإحضار مقعد على أن يكون مرتفع، ثم استلقي على الظهر وقم بوضع قدمك على المقعد.
  • ضع راحة اليد على الصدر مع التنفس شهيق وزفير ببطء وكرر الخطوة حتى تشعر باسترخاء عضلات ظهرك.

علاج آلام الظهر بالتدليك

يمكنك أن تعالج ألم الظهر بالتدليك في وقت قليل، ولا تقلق فيمكن في بداية الأمر أن يزيد الألم ثم سيبدأ في الاختفاء تمامًا، ولكن يكون التدليك فعال إذا كان الألم ناتج عن طريقة جلوس خاطئة أو النوم في وضعية غير سليمة أو من بذل مجهود عنيف ويمكن استخدام بعض الزيوت في التدليك مثل:

التدليك بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تستخدم لأكثر من غرض طبيعي، ويمكن تطبيقه كما يلي:

  • قم بإحضار 2 ملعقة زيت زيتون مع تدفئتهم قليلًا على النار.
  • ادهن الأماكن التي بها ألم باستخدام الزيت،وسوف تلاحظ التحسن.

علاج آلام أسفل الظهر بالشياتسو

يجب العلم أنه يوجد أسفل الظهر وتحديدًا في الخط الأفقي المتجه للخصر من وسط الظهر، نقاط أربع متوازية تسمى بحر الحيوية، الضغط على تلك النقاط تعمل على تقليل الألم الذي يصيب أسفل الظهر ومشكلات صحية أخرى، ويمكنك أن تتبع الخطوات الآتية لأفضل نتيجة:

  • برفق قم بالضغط على النقاط القريبة من العمود الفقري ثم ابدأ بالابتعاد واستمر دقيقة ثم توقف وأعد الخطوة.
  • تنفس بعمق خلال ضغط على الظهر مع الزفير عند رفع الضغط.
  • إذا شعرت بألم قم بوقف الضغط ويمكنك أن تكرر الأمر إذا شعرت أنك تحتاج إلى ذلك.

العلاج بالمياه المعدنية

يعد العلاج بالمياه المعدنية من اقدم العلاجات لتخفيف الام اسفل الظهر ، وهو شكل من أشكال العلاج المائي الذي يشمل الاستحمام في المياه المعدنية أو الماء الدافئ.

الحصول علي الراحة

عليك الحصول علي قسطاً من الراحة وذلك من خلال بتجنب الحركات المفاجئة أو تجنب ممارسة الرياضة العنيفة يكتفي فقط بالنشاط الطبيعي في المنزل، يفضل الاستراحة خلال ال 48 ساعة الاولى من الاصابة أو بعد الشعور بالام شديدة، ثم رفع مستوى النشاط ببطيء والحركة الطبيعية كالسابق بعد أن تخف الالام الحادة.

 الكمادات الساخنة والباردة

كمادات الماء الساخن أو البارد تساعد في تقليل الالتهابات، الالام، التورم في العضلات والمفاصل، لذا ينصح باجراء كمادات دافئة وباردة بالتناوب بينهم لتخفيف الام اسفل الظهر، أو أخذ حمام ساخن لاسترخاء العضلات، و بالتالي من ثم استخدام مسكن طبيعي للالام.

الفرق بين كمادات الماء البارد & الساخن

  • كمادات الماء البارد

تقلل من حجم الأوعية الدموية و بالتالي تقلل من تدفق الدم الي الظهر وبالتالي مما يقلل الالتهابات في منطقة اسفل الظهر و بالتالي تخفيف الالام.

  • كمادات الماء الساخن

يعمل علي توسيع الأوعية الدموية ويزيد من امدادات الأكسجين للظهر و بالتالي تقليل التشنجات، أو التقلصات العضلية في اسفل الظهر و بالتالي الحصول علي الرحة.

نصائح لتجنب الالام الظهر المفاجئة

  • يجب الانتظام علي ممارسة الرياضة باستمرار.
  • تجنب السمنة والمحافظة علي الكتية العضلية للجسم.
  • الوقوف أو الجلوس في أوضاع صحيحة واختيار كرسي لدعم القسم السفلي للظهر.
  • توقف التدخين وتجنب استخدام النيكوتين حيث يُزيد من الالام في اسفل الظهر.
  • تجنب حمل الاثقال أو الاشياء الثقيلة التي تؤدي الي زيادة الالم ، والحصول علي الراحة قدر الامكان.
  • اللجوء الي العلاج الطبيعي للتخفيف من الام الظهر ومنها اختبارتحمل الالم أو تمارين المرونة أو التمدد أو التمارين الهوائية.
  • تناول نظام غذائي خالي من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون الغير مشبعة أو السكريات أو الأطعمة الصناعية تلك التي تتسبب في الالتهاب الشديد.

في نهاية مقالنا عن افضل مسكن لالام الظهر رأينا كيف أن هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تسكين الم الظهر بكل فاعلية، ومن الأفضل في جميع الحالات استشارة الطبيب.

فديو توضيحي عن تمارين تعتبر افضل مسكن لالام الظهر 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *