اختبارات نفسية

أشهر 3 اختبارات نفسية

 

 إنتشرت الأونة الأخيرة علي مواقع التواصل الإجتماعي اختبارت نفسية والتي تهدف جميعها إلى وصف وتقييم الصفات والسمات الطبيعيّة للشخص الخاضع لها، بالاعتماد على دوامها واستمرارها طوال حياته؛ حيث تختلف تلك السمات الشخصيّة من شخص لآخر، وتختلف باختلاف النوع والفئة العمريّة للإنسان. وسنتحدث في هذا المقال عن مفهوم الاختبارات النفسية وما هي ماهيتها؟ وأهمية الاختبارات النفسية في تكوين وبناء الشخصيّة الجيّدة للفرد، وما هي أنواعها.

اختبارات نفسيه - هوسبيتال اكادمي

اختبارات نفسية

 هي مجموعة من الممارسات التربوية تضم مجموعةً من الأدوات التي يستخدمها أخصائي علم النّفس في فحص وتقييم الشخص، وتهدف إلى توفير بيانات مهمة حول شخصية المفحوص، وتشمل استعداداته وقدراته وإمكانياته، وتُساعد هذه البيانات الأخصائي النفسي على تشخيص الحالة النفسيّة للشخص؛ حيث يستطيع بناء استنتاجاته التي تجعل تنفيذ اختبارات نفسية من الحاجات الضروريّة للتقييم التربوي أو النفسي للأفراد.

أنواع اختبارات نفسية

تمّ تقسيم اختبارات نفسية إلى مجموعات مختلفة بناءاً على الغرض المحدد لنظام التصنيف، هناك عدد من الطرق لتصنيف الاختبارات النفسية،مثل:

مؤشر مايرز بريغز 

هو أسلوب اختبار يعتمد على تنظيم المعلومات الشخصيّة وفقًا لأربعة مستويات؛ حيث يُحدد المستوى الأول مصدر طاقة الشخص سواء من أفكاره ومشاعره أو البيئة المحيطة به، ويهتم المستوى الثاني بتقييم مدى اهتمام الشخص بالحدس، أمّا المستوى الثالث يُقيّم مدى قدرة الشخص على اتخاذ القرارات المنطقيّة، وأخيراً يُحدد المستوى الرابع مدى عفوية أو تنظيم الشخص في نشاطاته اليومية.

اختبار تجميع العناصر الشخصية (IPIP-NEO)

وهو اختبار يهدُف إلى معرفة الشخصيّة بالاعتماد على خمس فئات أساسية وثلاثين فئة فرعية، ومن الأمثلة على هذه الفئات التعاون، والإيثار، والثقة بالنّفس، والإنجاز، وغيرها.

مؤشر كولب

هو اختبار نفسي حصل على اسمه من المعالجة كاثي كولبي، ويعتمد على فكرة أن مهارات حل المشكلات عند الشخص تكون مستقلةً عن مستوى تعليمه أو طبيعة شخصيته أو ذكائه.

أهمية اختبارات نفسية

تظهر أهمية اختبارات نفسية في دورها الأساسي في دراسة شخصيّات الأفراد؛ حيث تحتوي على أسئلة توضح نمط وشكل سلوك ومشاعر وأفكار الإنسان النابعة منه عند التعرض لأي ضغط أو موقف مفاجئ، وتتنوّع تلك الأسئلة فلا تستخدم أسلوباً موحداً، فحينها لا يتم الإلمام بجوانب الشخصيّة الإنسانية بالكامل؛ لذلك كلما تعدّدت الطرق المتبعة في الاختبارات النفسية كان من السهل تحديد الجوانب الإيجابيّة وتنميتها، وتحديد الجوانب السلبيّة والخلل الموجود في الشخصية وقمعها.

وتعتمد الاختبارات على عرض بعض المهام على المفحوص، وملاحظة الكيفية التي ينتهجها حيال المواقف التي يتعرض لها، وكيفية تعامله مع هذه المهمات والتي تشمل التالي:

  • عملية تصحيح عدد من الكلمات الخاطئة.
  • وضع المفاهيم وتنظيمها أو تصنيفها .
  • قراءة قصة تهدف لأمور محددة تُعرَض على المفحوص.
  • ترتيب مجموعة من  البطاقات سريعاً طبقاً لشروط معينة.
  •  إكمال بعض الرسومات أو الأشكال، وملء الفراغات بها.
  • إجابة أسئلة عن موقف معين خاص بالمفحوص أو بأشخاص آخرين.
  • عملية تقييم لبعض الوظائف أو الأنشطة التي يتم عرضها على المفحوص.

دور اختبارات نفسية في الإرشاد

يحتاج المرشد للقيام بعمله مع المسترشد أن يتعرف عليه ويحصل على معلومات تتعلق به، وللحصول على هذه المعلومات فإن اختبارات نفسية تُساعد المرشد في القيام بهذه المهمة؛ إذ إنّها من الأدوات الهامة التي تحتاج لها العملية الإرشادية، فضلاً عن قيام هذه الاختبارات بعدة وظائف في مجال الإرشاد وتتمثل فيما يلي:

  • التنبؤ: يتمكن المرشد بواسطة نتائج الاختبارات من توقع ما سوف يُحقق المسترشد من نجاح، أو الدرجات التي يستطيع الحصول عليها للنجاح في مجال ما، وهذه الوظيفة للاختبارات هي ما تجعل البعض يستخدمها عند اختيار الأشخاص في التعيين في بعض الوظائف.
  • التشخيص: تُسهم هذه الاختبارات في تصوير المشكلة التي تواجه المسترشد وعملية تشخيصه، والتي يستطيع المسترشد من خلالها الوصول لفهم أفضل وصورة واضحة لما يمتلكه من مهارات، وتُمكنه كذلك من معرفة المجالات التي قد يكون يُعاني من نقص بها، فيقوم حينها بالتركيز بشكل أكبر عليها، كما تساعد هذه الوظيفة من الاختبارات أسرة المسترشد ومن حوله في معرفة حالته، والمساعدة بشكل أكبر في فهم ما يواجهه من مشكلات في مجالات معينة.
  • المراقبة: تتيح هذه الاختبارات للمرشد أن يتابع المسترشد، ويتعرف على مراحل تطوره ومدى تقدمه ونجاحه، ويستطيع المرشد للحصول على هذه النتائج استخدام الاختبارات التحصيلية للتعرف على مدى تقدم المسترشد، ومعرفة مدى نجاح البرنامج الذي يخضع له المسترشد والوصول للنتائج النهائية.
  • التقويم: تقوم هذه الاختبارات بتقويم كلاً من المرشد والمسترشد، ومدى نجاح البرنامج وما إذا كان يحتاج لتغييره أم لا، كما نتعرف من خلالها على التقويم الخاص بنمو المسترشد، وتقويم أدائه في مجال معين ومدى تحقيقه للنتائج المطلوبة في هذا الشأن.

متطلبات اختبارات نفسية

أهمية اختبارات نفسية والمقاييس ودورها الهام والفعّال في حياة الأشخاص بمختلف شخصياتهم، كان من نتائجه إنشاء وكالات ومؤسسات يختص عملها بإجراء هذه الاختبارات ونشرها وتوزيعها بمختلف أنحاء العالم، إلاّ أنّ هناك شروط يتطلب توافرها لتطبيق هذه الاختبارات والمقاييس بصورة جيدة وتتضمن الآتي:

  • الصدق: يجب أن يقوم الاختبار أو القياس، بقياس ما تم إعداده خصيصاً من أجل قياسه، وذلك يعني أن الاختبار الذي يُستخدم لقياس الذكاء لا يجوز استخدامه لقياس الجانب التحصيلي على سبيل المثال، كما أنّ هناك طُرق يُعرَف بواسطتها مدى صدق الاختبار مثل صدق المحتوى أو ما يُعرف باسم الصدق الظاهري.
  • الثبات: يتطلب للقيام باختبار جيد، أن تكون النتائج التي توصَّل إليها الاختبار ثابتة في مختلف المرات التي تم إجراء الاختبار بها على الفرد الواحد أو مجموعة الأفراد نفسها التي أجري عليها الاختبار أول مرة؛ إذ يجب أن يُعطي الاختبار نفس النتائج تقريباً حينما يعرض صور متقاربة أو متكافئة بالاختبار.
  • التقنين: يتمثل في القيام بإعداد معايير خاصة بالاختبار، تختص بتحويل الدرجات الخام إلى الدرجات المعيارية، وهذه الدرجات المعيارية هي التي نستخدمها في عمل مقارنة بين العميل وبين رفاق ثقافته وجنسه وعمره.
  • الموضوعية: يجب أن تشتمل وحدات الاختبار على معنى وتفسير موحد يُساعد في فهم المراد منها، كما يجب أن يتم القضاء تماماً على التحيّز الشخصي وما قد ينتج من اختلاف في التصحيح أو تفسير النتائج أو تقدير الدرجات، والتخلص من الذاتية بأقصى حد يمكننا الوصول له.
  • توضيح الفروق الفردية: يجب أن يقوم الاختبار بإظهار الفروق الفردية، ويقوم بتوضيح درجات السهولة والصعوبة ومدى تغطيتها للسمات، وبذلك تتضح وتظهر الفروق الفردية.
  • السهولة في الاستخدام: يتطلب الاختبار وجود كراسة تعليمات تشتمل على تحديد طريقة إجراء الاختبار والزمن وبعض الأمثلة التوضيحية وغيرها، ممّا يُساعد في تيسير الاختبار وجعله أكثر سهولة إلى جانب التصحيح، وتفسير ما يظهر من نتائج.
  • الاعتدال في عدد الاختبارات: كثرة الاختبارات قد تُثير شك العميل وعدم ارتياحه من جانب نجاح هذه الاختبارات وما تُظهره من نتائج، ممّا قد يدفع بالعميل نحو مقاومة هذه الاختبارات بواسطة الكذب والتلفيق والخداع؛ لذا يجب أن يحرص القائمون على الاختبارات أن يعتدلوا في إجراء الاختبارات وعدم التمادي.
  • الاختبارات المتعددة: إجراء أكثر من اختبار وعدم الاكتفاء باختبار واحد يجعل نتائج الاختبار أكثر مصداقية، ونتجنب حينها الحصول على نتائج مضللة.
  • أثر الهالة والاحتراس منها: يُشير مصطلح أثر الهالة إلى ميل الفاحص إلى تقييم المفحوص، ووقوع الفاحص حينها تحت تأثير فكرة أو انطباع عام عن المفحوص، وقد تتسبّب هذه النقطة في فشل التقييم إلى حد ما أو قد تصل إلى حد القضاء تماماً على الفائدة المطلوبة من الاختبار.

موصفات من يقوم بتطبيق اختبارات نفسية

 

لا ينبغي أن تتم إجراء اختبارات نفسية وتفسير النتائج الخاصة بها إلا بواسطة المتخصص النفسي والذي يجب أن يكون مؤهلاً نظرياً ومنهجياً، فعمل المتخصص النفسي يُماثل ما يقوم به في مجال الطب المُحلل المخبري الذي يفحص العينة، ويرى ما بها ويقوم على أساس هذا الفحص بتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها، ويجب أن يحرص المتخصص النفسي على الخضوع لدورات التدريب المتخصصة بشكل مستمر؛ نظراً لما تشهده الاختبارات النفسية من تطورات وخضوع بشكل مستمر لنتائج الأبحاث والدراسات الحديثة التي تجرى بشأنها، وقد يقوم في بعض الحالات مساعد يعمل تحت إشراف المتخصص النفسي بإجراء الاختبارات، إلاّ أنّ تفسير نتائجها لا يجب أن يقوم به إلا المتخصص النفسي فقط.

كيفية التطبيق السليم لاختبارات نفسية

 

يحق لمن يخضع للاختبار النفسي بأن يستفسر عن طبيعة الاختبار والمراد منه قياسه وما هي نتائجه، كما أن الفاحص يجب أن يلتزم بشرط السرية ولا يفصح عن نتائج الاختبار إلا بموافقة المفحوص، وللحماية من الخضوع لتطبيق خاطئ يجب أن يحرص المفحوص على ما يلي:

  • التأكد من الفاحص وما يقوم به، وما إذا كان مؤهلاً للقيام بهذه المهمة.
  • معرفة ما إذا كان الاختبار النفسي هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الجواب والتفسير المناسب لِما يواجه المفحوص من مشكلات.
  • معرفة  أهداف الاختبار والمطلوب منها.
  • معرفة من لهم الحق في معرفة نتيجة الاختبار بخلاف المفحوص والفاحص.
  • السؤال عن ما إذا كانت هناك وسائل أخرى بديلة تُغني عن إجراء الاختبارات النفسية، مثل أن يقوم المفحوص بإجراء محادثة شخصية مع الفاحص.

أمثلة لاختبارات نفسية

سنعرض لكم عدة امثلة لاختبارات نفسية مجاب عليها للقياس وهي كالتالي:

هل تعاني من اضطراب في النوم؟

الشعور بالكسل والخمول اثناء النهار قد يكون طبيعياً عند كثير من الناس، لكن كثرة النوم والنعاس اثناء النهار قد يكون مؤشراً إلى مشكلة مرضية.

هل تعاني من الهلع أو الذعار؟

اضطراب الهلع أو الذعار هو نوبات مروّعة من الخوف يصحبها أعراض جسمية كثيرة، وهو أحد الإضطرابات النفسية الشائعة والتي تكثر فيها زيارة أقسام الإسعاف والتخصصات الطبية غير النفسية، حتى يقتنع المريض بأن مشكلته نفسية وليست عضوي.

هل تعاني من الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو أحد الإضطرابات النفسية الشائعة، ويتسم باستحواذ أفكار ملحة على الشخص مهما حاول مدافعتها، وقد يصاحب هذه الأفكار أفعال قهرية مزعجة هي الأخرى.

هل تعاني من رهاب الخلاء؟

رهاب الخلاء أو رهاب الساح، هو أحد الرهابات النفسية الشائعة، ويتسم بالخوف من الأماكن التي يصعب الخروج منه أو وصول النجدة فيما لو حدث مكروه لا قدر الله، هذا الرهاب يحدث عادة مع حالات اضطراب الهلع أو الذعار.

هل تعاني من نوبات الهوس (الاضطراب الوجداني ثنائي القطب)؟

الإضطراب الوجداني ثنائي القطب هو أحد اضطرابات المزاج. ويتسم بنوبات من الإكتئاب، ونوبات أخرى من الهوس قد تستمر أسبوع على الأقل، أو أشهراً إن لم تعالج، وفي بعض الحالات لا يكون المريض  واعي أثناء نوبات الهوس، مما يزيد الأمور سوءاً.

هل والدك / والدتك يعاني من مشكلات في الذاكرة؟

يكثر النسيان بين كبار السن، وقد يكون له اسباب عارضة صحية أو نتيجة اكتئاب أو قلق نفسي. لكنه قد يكون بداية لحالة خرف حقيقية، خاصة بعد عمر5او 6 سنوات.

هل تعاني من الإكتئاب النفسي؟

يعد الإكتئاب النفسي من أكثر المشكلات النفسية شيوعاً ومن اكثرها استجابة للعلاج، ويتسم بشعور بالحزن والضيق وأفكار سلبية وعدم استمتاع بالحياة.

هل تعاني من التعود أو الإدمان؟

الإدمان حالة مرضية حقيقية لا تقتصر على استخدام المخدرات، بل قد تحدث لشخص لم يقصد ذلك أبداً ولم يتوقع يوماً أن تحدث له.

هل تعاني من الرهاب الإجتماعي؟

الرهاب الإجتماعي هو أحد الإضطرابات النفسية الشائعة، ويتسم بالخجل والإرتباك في المواقف الإجتماعية.

هل تعاني من القلق؟

القلق العام هو أحد الإضطرابات النفسية الشائعة، ويتسم بالخوف وتضخيم الأمور والقفز إلى اسوء الإحتمالات.

هل يعاني طفلك من فرط الحركة ونقص الإنتباه؟

فرط الحركة ونقص الإنتباه مشكلة نفسية تصيب نسبة لا بأس بها من الأطفال وقد تسبب لهم مشاكل دراسية ونفسية اخرى، لذلك يبنغي التعرف عليها.

فديو توضيحي لبعض اختبارات نفسية

اقراء ايضا عن

فوائد اوميجا 3 بلس اقوى فيتامين طبيعي 

علاج الصداع النصفي والوقاية منه 

اسرع علاج للحموضه 

القاتل الصامت : اعراض مرض السكر 

فوائد فيتامين سي مع الزنك للرجال 

بنادول كولد اند فلو 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *