هل هناك تمارين لانزال حصوة الحالب؟ نعم هناك بعض التمارين الرياضية التي تمكنك من التخلص من حصوة الحالب ونزولها إذا قم بالاستمرار على هذه التمارين، وهي تمارين سهلة يمكنك القيام بها في المنزل، حيث أن مراحل نزول الحصوة من الحالب يمكن أن تتم بعدة طرق وخطوات يجب عليك أن تتبعها للتخلص من الحصوات دون التدخل الجراحي، لاسيما إذا كانت هناك حصوة واحدة أو اثنين لا أكثر، أو كنت تقلق من الخضوع لعملية جراحية .

حصوة الحالب

 حصوة الحالبالحالبان هما عبارة عن زوج من القنوات العضلية،  وهما متصلان بحوض كل كلية من جهة وبالمثانة من الجهة الأخرى، ويقومان بنقل البول من الكلى ليتجمع في المثانة، ويتراوح طول كل حالب ما بين 25 و30 سم عند الأشخاص البالغين، ويتميز الحالب بوجود ثلاث نقاط يكون فيه أكثر ضيقا ، وهي نقطة اتّصاله بحوض الكلية ، وعند مروره فوق الأوعية الدموية الحرقفية، بالإضافة إلى نقطة اتصاله بالمثانة، ولهذه النقاط الثلاثة دور كبير في تكوين حصى الحالب، ويعتبر حصى الكلية هو المنشأ لحصوة الحالب، فعندما ينزل الحصى من حوض الكلية، قد تعلق في إحدى النقاط الثلاثة المذكورة سابقاً في الحالب .

وتعد نسب الإصابة ب حصوة الحالب مرتفعة إلى حد كبير ، حيث يصاب حوالي 12% من الذكور و7% من الإناث بها لمرة واحدة على الأقل خلال حياتهم ، وتندرج  أعمار معظم المصابين بها ما بين 30 و60 عاما، بالإضافة إلى ذلك تزداد فرصة الإصابة بحصوة الحالب إذا كان المريض قد عانى منها سابقاً، أو في حالة تاريخ عائلي للإصابة بها، بالإضافة إلى عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل، والمعاناة من التهابات المسالك البولية بصورة متكررة ، وكذلك تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تعمل على زيادة معدل تشكيل الحصى.

أهم التمارين للتخلص من حصوات الحالب

إن التمارين الرياضية سوف تساعدك على إنزال حصوة الحالب، بالطبع ليست أي تمارين رياضية، بل هناك تمارين معينة عليك ممارستها يوميا إذا كنت تريد التخلص من حصوات الحالب، مثل :

 1.المشي:

يُعتبر من التمارين الأفضل على كل الأصعدة وهو مفيد أيضاً للتخلص من حصوة الحالب وإنزالها. ولهذه الغاية، يُنصح بممارسة رياضة المشي لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً، كما يلعب هذا التمرين دوراً مهماً في عدم القدرة على تكوّن الحصوة في منطقة الحالب.

كما يُفضّل ارتداء ملابس قطنية مريحة للجسم وأحذية مريحة أيضاً للمشي من دون أي عوائق أو مشاكل للتمكن من التخلص من حصوة الحالب بشكلٍ سريع وفعال.

2. الجري:

تمرين الجري مفيد ويُعتبر أكثر فعالية لإنزال حصوة الحالب بشكلٍ أسرع مقارنةً بالمشي، شرط توفر اللياقة الكافية وأن تسمح صحة الجسم العامة بذلك وهو ما يمكن التأكد منه بعد استشارة الطبيب. وعند البدء بممارسة رياضة الجري، يُنصح بالبدء بشكلٍ تدريجي على أن يتمّ تسريع الوتيرة شيئاً فشيئاً. كما يُفضّل اللجوء إلى الإحماء أولاً قبل الشروع في ممارسة المشي السريع لمدة نصف ساعة تقريباً ثمّ الجري السليم.

3. صعود السلالم ونزوله:  

هذا التمرين جيد ليس فقط للحفاظ على لياقة الجسم وصحة القلب والأوعية الدموية، إنما أيضاً للتخلص من حصوة الحالب وإنزالها بشكلٍ سريع. ويعود الفضل في هذا التمرين إلى أنّ صعود السلالم ونزوله يساعد على تنشيط الكلى ويحسّن وظيفتها كما ينشّط الدورة الدموية ومختلف أجزاء الجسم الأخرى، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على التخلص من سموم الجسم وفضلاته.

4. الرقص:

يدخل الرقص ضمن الحركات الرياضية المناسبة والفعّالة للتخلص من حصوة الحالب، فمجرّد القيام بحركات معينة أثناء الرقص يمكن مساعدة حصوة الحالب على النزول بشكلٍ أسرع وأفضل. ولا يتطلّب الأمر اكتساب مهارة مميزة في الرقص، إذ يكفي القيام بحركات أشبه بالتمارين الرياضية لتحريك الجسم.

وللحدّ من تكوّن الحصوات في الحالب، يُنصح بالحفاظ على نمط حياة صحي بعيداً من العادات المضرة واتباع نمط غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل مع التخفيف قدر الإمكان من الكافيين والمشروبات الغازية.

حصوات الحالب

الحالب عبارة عن قناة تحمل البول، وهي تصل بين الكلى والمثانة، وحصوة الحالب يكون جسم صلب يوجد في هذه القناة ويتسبب في حدوث ألم شديد، ويمكن لهذه الحصوات أن تتكون بسبب عدة أسباب هي :

1- الوراثة.
2- عدم سرب ما يكفي من الماء والسوائل .
3- التهاب الجهاز البولي .
4- تناول بعض الأدوية .
5- التدخين .
6- وجود خلل في الغدد جارات الدرقية.

أعراض حصوة الحالب

1- وجود ألم شديد في منطقة الكلى أو البطن .
2- الشعور بالغثيان والقيء .
3- انتفاخ البطن.
4- ارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى والقشعريرة
5- التهابات في البول يرافقه نزول دم أثناء التبول .
6- التعرق البارد .
7- الشعور بالقلق .
8- الشعور بالدوخة والدوار .

نصائح لإنزال الحصوة من الحالب

1- التوقف عن التدخين.
2- شرب الكثير من الماء والسوائل .
3- التوقف عن تناول الشاي والقهوة والمنبهات .
4- خفض الوزن الزائد .
5- علاج ضغط الدم المرتفع .
6- علاج مرض القلب .
7- القيام بالتمارين الرياضية التي سبق ذكرها .
8- اتباع نظام غذائي صحي وجيد ممتلئ بالخضروات والفواكه .

أفضل طريقة لعلاج حصوة الحالب هي شرب كمية كبيرة من الماء، والمشي أو الجري يوميا، وإلا فإنه لابد من الخضوع لعملية بالمنظار لسحب الحصوة من الحالب، أو تفتيت الحصوة بالموجات فوق الصوتية، أو إجراء عملية جراحية إذا كانت الحصوة كبيرة .

علاج ومراحل نزول حصوة الحالب

 حصوة الحالب

في معظم الحالات يكون مصير حصوة الحالب هو الخروج مع البول وحدها دون اللجوء إلى أية إجراءات طبية، يعتمد ذلك بشكل رئيسي على حجم ومكان الحصوة ، فالحصى الصغيرة التي يبلغ حجمها أقل من 4 مم تمر بشكل أسهل من الأكبر منها، ولكن يصعب خروج الحصوة دون علاج إذا كانت أكبر من 10 مم.

كما تختلف إمكانية نزول حصوة الحالب باختلاف مكانها أيضا ، فالحصى القريبة من حوض الكلية تمر بصعوبة مقارنة بتلك القريبة من المثانة، ويكون العلاج بواسطة اتباع بعض الخطوات، فإذا عانى المريض من حصوة الحالب لمرة واحدة فقط وكان حجمها أقل من 10 مم ، أو إذا تمكن من السيطرة على الأعراض وتخفيف الألم ، هنا يلجأ الأطباء إلى العلاج التحفظي، وذلك بمراقبة المريض لفترة من الزمن إلى حين خروج الحصوة، وخلال هذه الفترة ينصح المريض بالإكثار من شرب السوائل للمساعدة على نزول الحصوة، كما يلجأ الأطباء إلى وصف مسكنات الألم.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأنواع من الأدوية التي قد تساعد في نزول  الحصوة، مثل مثبطّات ألفا كدواء تامسولوسين (Tamsulosin) أو حاصرات قنوات الكالسيوم مثل دواء نيفيديبين (Nifedipine) .

لكن في حالة وجود الحصوة باستمرار ، أو إذا كانت تشكل خطرا على صحة المريض فقد يتم اللجوء إلى بعض الإجراءات الطبّة الأخرى أبرزها إجراء عملية تفتيت الحصى عبر تسليط الموجات الصوتية على مكان وجودها من خارج الجسم فيما يعرف بـ Extra corporeal Shock Wave Lithotripsy ( اختصاراً ESWL).

كما يمكن إزالة حصوة الحالب عن طريق إجراء عملية قسطرة للحالب، وذلك بواسطة إدخال أنبوب مزود بأدوات عبر المثانة إلى الحالب، وإزالة الحصوة بشتى الطرق، وقد يتم تركيب شبكة عبر القسطرة لتحسين تدفق البول، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لإزالة حصوة الحالب .

أعشاب مفيدة لعلاج حصوة الحالب

1- الفجل سواء تناوله أو عصيره .
2- بذور البطيخ المطحونة والمضافة في كأس ماء مغلي، يجب أن تشرب مرتين يوميا .
3- نبات العاقول عند وضعه في ماء مغلي وتركه ربع ساعة وتصفيته وشربه مرتين في اليوم أيضا .
4- البقدونس وغليه مع ماء على النار لخمس دقائق، وتغطيته ربع ساعة وتصفيته وشربه .
5- زيت الزيتون عند تناوله على الريق بمقدار ملعقتين في الصباح .
6- بذور الخلة إذا اختلطت مع كأس ماء على النار وتركت تغلي ثم تبرد وتصفى ويتم شربها قبل الطعام مرتين يوميا .

فديو يشرح تمارين لانزال حصوة الحالب