متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي والعوامل المؤثرة في ذلك

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي والعوامل المؤثرة في ذلك

تُعد من الإشارات الواضحة التي تدل على صحة الطفل هو الوزن، ولكن نجد أن الوزن الطبيعي لكل طفل يختلف حسب كل مرحلة عمرية في حياته ويتأثر هذا الوزن بالعديد من العوامل فنجد أن وزن الطفل عند الولادة يتراوح ما بين 2.5 إلى 4.5 كيلو جرام، كما يختلف الوزن في نفس المرحلة العمرية من طفل الى آخر مما يُدخل القلق في نفوس الأمهات لعدم معرفتهن بالوزن الطبيعي لأطفالهن ومتى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي، وللحد من هذا القلق حرصنا على أن يكون هذا هو موضوع مقال اليوم، تابعوا معنا.

ما هي العوامل المؤثرة في وزن الطفل

نجد أن هناك العديد من العوامل الهامة التي لها تأثير فعال في وزن الطفل والتي يجب التفكير بها جيداً قبل أن نسأل متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي، ومن أهم هذه العوامل:

1.عدد أسابيع الحمل:

عادة ما يكون الأطفال المولودين قبل اكتمال التسعة أشهر أصغر وزناً على عكس المولودين بعد موعد ولادتهم قد يكونون أكبر وزناُ عن الطبيعي.

2.وزن الطفل غير طبيعي وتدخين الأم:

من المعروف أن التدخين من العادات السيئة التي تضر بالصحة ويكون الأمر أكثر ضرراً للمرأة خلال شهور الحمل، فالمرأة الحامل التي تتبع هذه العادة الضارة تكون أكثر عًرضة لأن تلد أطفال أقل وزناً مما يُفسر لنا أحد الإجابات على التساؤل متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي.

3.وزن الطفل غير طبيعي بسبب سكري الحمل:

تتعرض بعض النساء خلال شهور حملهن إلى الإصابة بسكر الحمل مما يجعلهن يُنجبن أطفالاً أوزانهم غير طبيعية قد تزيد عن الطبيعي بشكل ملحوظ.

4.وزن الطفل غير طبيعي نتيجة للحمل المتعدد:

من المُرجح أن يكون وزن الطفل عند الولادة أكبر من وزن الآخرين المولودين في حمل متعدد (توأمان، ثلاثة توائم، إلخ.).

5.علم الوراثة ووزن الطفل غير الطبيعي:

من العوامل الهامة أيضاً لتحديد متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي هي العوامل الوراثية كوزن الوالدين وطولهما أيضاً اللذان يلعبان دوراً كبيراً في وزن وطول الطفل عند الولادة وكذلك في نمط الحياة بعد الولادة بدءً من الرضاعة.

6.وزن الطفل غير طبيعي ونوع الطفل:

نجد أن هرمون الذكورة يمثل عاملاً مهماً في اكتساب الذكور المزيد من الوزن في وقت أقل مقارنةً بالإناث، كما ينعكس ذلك أيضاً بدايةً من الولادة لنجد أن الذكور في أغلب الأمر يُولدون بوزن أكبر من البنات.

7.وزن الأم والنظام الغذائي الذي تتبعه:

من المحتمل أن يكون الوزن الزائد الذي تُعاني منه المرأة أحد أسباب ولادة طفل وزنه زائد عند الولادة أو قد يكون أكثر عُرضة لاكتساب المزيد من الوزن فيما بعد نتيجة طبيعة ونمط الحياة المتواجد بها والعادات الغذائية الخاطئة.

8.الرضاعة الصناعية ووزن الطفل الغير طبيعي:

إذا كنتِ تتساءلين متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟ فإن الإجابة قد ترتبط بنوع الرضاعة، فالأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي بإفراط يكتسبون وزناً زائداً بشكل ملحوظ مقارنةً بمن هم في نفس العمر ممن يرضعون حليب الأم.

9.الطعام المُقدم للطفل والوزن الغير طبيعي:

هناك الكثير من الأمهات عندما يصل أطفالهن للستة أشهر يبدأن في إدخال العديد من الأطعمة إلى أطفالهن دون النظر إلى صحتها ومدى مناسبتها لعمر الطفل، وقد تحتوي هذه الأطعمة على سكريات وعصائر مُصنعة تسبب زيادة كبيرة في وزن الطفل وضعف مناعته.

متوسط ​​اكتساب الوزن في السنة الأولى من عمر الطفل

نجد أن الطفل خلال عامه الأول يمر بعدة مراحل وفي كل منها نجد وزناً مختلفاً، سنتحدث في هذه الفقرة عن متوسط وزن الطفل في تلك المراحل:

متوسط ​​اكتساب الوزن في السنة الأولى من عمر الطفل

1.متوسط ​​وزن الطفل في أول أسبوعين إلى شهر

خلال الأيام القليلة الأولى من عمر الطفل يكون من الطبيعي أن يفقد حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية وصناعية الوزن، قد يفقد الطفل الذي يرضع من الزجاجة ما بين 5٪ إلى 10٪ من وزن جسمه، ومع ذلك، في غضون أسبوعين يستعيد معظم الأطفال حديثي الولادة الوزن الذي فقدوه ويعودون إلى وزنهم عند الولادة مرة أخرى، كما يكتسب معظم الأطفال ما يقرب من كيلو جرام تقريباً مقارنةً بوزن الولادة عند إتمام الشهر الأول.

2.متوسط ​​وزن الطفل في عمر الستة أشهر

نجد أنه في المتوسط​​ يكتسب الأطفال حوالي كيلو واحد في كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى ليبلغ متوسط ​​الوزن عند الوصول إلى الستة أشهر حوالي 7.5 كجم تقريباً.

3.متوسط ​​وزن الطفل عند إتمام عامه الأول

بين ستة أشهر وسنة واحدة تتباطأ زيادة الوزن قليلا لنجد أنه مع إتمام العام الأول من عمر الطفل يبلغ متوسط ​​وزنه حوالي من 9 إلى 9.5 كيلوجرام تقريباً.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي وكيفية التغلب على ذلك

كيف أحافظ على وزن طفلي طبيعياً؟ لعل هذا من أهم الأسئلة التي تبحث جميع الأمهات عن إجابة لها، لذلك سنقدم لكِ عزيزتي الأم بعض النقاط الهامة التي ستساعدكِ في ذلك:

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي وكيفية التغلب على ذلك

1.الرضاعة الطبيعية:

تُعد الرضاعة الطبيعية أحد العوامل الأكثر أهمية للحفاظ على وزن الطفل وعدم اكتسابه وزناً زائداً غير صحياً، بالإضافة أيضاً إلى أنها تقوي من مناعته.

2.حجم زجاجة الرضاعة:

إذا كنتِ ستلجئين إلى إطعام طفلك أحد الأطعمة السائلة عن طريق زجاجة الرضاعة الخاصة بذلك فعليكِ اختيار الحجم الصغير منها تجنباً للإفراط في إعداد كمية كبيرة للطفل والإصرار على أن يتناول جميعها.

3.وقت زجاجة الرضاعة:

قد تلجأ بعض الأمهات إلى إعطاء أطفالهن زجاجة الرضاعة في أوقات كثيرة خلال اليوم لتهدئة الطفل من البكاء أو لكي ينام مما يتسبب في اكتسابه وزن غير صحي، لذلك عليك التدقيق في عدد مرات إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة, على أن تكون قليلة، فمن الأفضل مداعبة الطفل واللعب معه لتهدئته بدلاً من اللجوء لإعطائه زجاجة الطعام.

4.الطعام الصحي:

عند البدء في إعطاء الطفل بعض الأطعمة الخفيفة بجانب الرضاعة فعليك أن تختاري المفيد منها فقط والابتعاد عن كل ما هو مُصنع، فيمكنك إعطاءه الفواكه الطازجة، العصائر الطبيعية المُعدة في المنزل، الخضروات المهروسة مع اللحوم التي لا تحتوي على أي دهون، مع مراعاة أن تُقنن الكميات وعدد مرات تقديمها في اليوم.

5.حركة الطفل:

سيكون من المُفيد جداً لطفلك إذا كان يُعاني من زيادة في الوزن خلال عامه الأول أن تقومي بتشجيعه على الحركة بدايةً من تعلمه الوقوف والمشي، فبعض الأمهات قد يشعرن بالممل في هذه المرحلة التي تتطلب منهن المتابعة الجيدة للطفل داخل المنزل في كل مكان يتوجه إليه خوفاً من إصابته بأي ضرر.

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *