افضل مضاد حيوي للاسنان

افضل مضاد حيوي للاسنان؛ ما هو؟ وما طريقة استخدامه؟

هناك الكثير من المشكلات المختلفة والمتعددة التي تصيب الأسنان، والتي غالباً تكون بحاجة إلى استشارة طبيب الأسنان حتى يتم إيجاد الحل المناسب لها ووصف افضل مضاد حيوي للاسنان وكذلك تحديد الإجراءات التي يجب على المريض اتباعها. بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن أن تحدث أنواع من الالتهابات في الأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم مادة القيح في جيب السن. من الممكن أن يكون تسوس الأسنان، أو عمل الأسنان بطريقة خاطئة في وقت سابق أو إصابة الأسنان، إحدى أسباب حدوث التهاب الأسنان. لذا، ما هو افضل مضاد حيوي للضرس الملتهب؟ هذا ما سنتعرف عليه معاً.


ما هي حالات استخدام مضاد حيوي للأسنان؟

في البداية علينا أن نعرف أن مشاكل الأسنان تنتج للعديد من الأسباب. أهمها:

  • تسوس الأسنان.
  • عدم اهتمام الفرد بنظافة أسنانه.
  • حصول عمليات سابقة في الأسنان.
  • كسر أو تلف في أحد الأسنان نتيجة تصادم عنيف أو حادثة ما.

على عكس المتوقع، فإن طبيب الأسنان لا يصف مضاداً حيوياً للأسنان في كافة الحالات. إذ إنه في كثير من الأحيان يعمل ببساطة على تنظيف الضرس أو السن المصاب بالتسوس ومن ثم حشوه، أو حتى في حالات التسوس المتقدمة يقوم بخلع السن المصاب من أجل منع انتشار البكتيريا.

مضاد حيوي للضرس الملتهب
مضاد حيوي للضرس الملتهب

الحالات التي تستدعي استخدام مضاد حيوي للضرس الملتهب

هناك العديد من الحالات التي تتوجب حتماً استخدام افضل مضاد حيوي للاسنان واللثة. إليك أهم هذه الحالات:

  • الحالات التي يكون فيها التهاب شديد باللثة، وخاصة تلك التي تسبب تورماً واحمراراً أو حتى نزيفاً في اللثة. في هذه الحالة يلجأ طبيب الأسنان إلى وصف افضل مضاد حيوي للاسنان واللثة لعلاج الالتهاب.
  • حالات حصول خراج في الأسنان، إذ إنه في هذه الحالة تصل البكتيريا إلى جذر السن أو الضرس وتؤدي إلى تجمع القيح بداخله. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث آلام شديدة يشعر بها المريض. ومن الممكن أن يحدث ارتفاع درجة حرارة الإنسان، لذا فإن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى مضاد حيوي. وذلك من أجل منع انتشار البكتيريا دخل الفم وعلاج الخراج حتى لا يصل الالتهاب إلى الدماغ.
  • في بعض الحالات، ينصح طبيب الأسنان باستخدام مضاد حيوي للأسنان بعد عمليات الخلع. وذلك من أجل الوقاية من حدوث أي التهاب أو عدوى في مكان خلع الضرس أو السن.

الحل السحري لالم الاسنان اقوى مسكن للاسنان


أفضل مضاد التهاب للأسنان

بشكل عام لا يوجد شيء اسمه افضل مضاد حيوي للاسنان، وذلك لأن طبيب الأسنان عادة ما يختار المضاد الحيوي الأفضل للحالة الموجودة أمامه. حيث يختلف الموضوع تبعاً لدرجة العدوى ونوع البكتيريا. وبهذا، فإن المضادات الحيوية الخاصة بالأسنان تختلف في مفعولها وطريقة عملها ضد أنواع البكتيريا المسببة للعدوى. وغالباً ما يصف طبيب الأسنان مضاد حيوي واسع الطيف يعمل ضد أكثر من نوع من أنواع البكتيريا.

أسماء أشهر المضادات الحيوية الخاصة بالأسنان 

من أشهر المضادات الحيوية الخاصة بالأسنان نذكر ما يلي:

مجموعة البنيسيللين

يصف أطباء الأسنان مجموعات البنيسيللين والأموكسيسيللين بشكل كبير كمضادات حيوية، سواء لعلاج التهاب الأسنان أو حتى العصب أو ضرس العقل. وتعتبر أفضلها، تلك الأدوية التي تجمع مادة كلافيولانيك أسيد مع الأموكسيسيللين مثل إيموكسكلاف E-Moxclav، كيورام Curam، هاي بيوتيك Hi-Biotic، كلافوكس Klavox، ميجاموكس Megamox، أوجمنتين Augmentin.

تتميز تلك المجموعة بشكل أساسي بفاعليتها الكبيرة تجاه البكتيريا التي تسبب التهاب الأسنان واللثة. إلا أن هناك أنواع معينة من البكتيريا تقاوم مفعوم تلك المجموعة، وبهذا يحتاج طبيب الأسنان إلى وصف افضل مضاد حيوي للاسنان من نوع آخر. كذلك يوجد بعض المرضى الذين يعانون من حساسية من مادة البنسيللين ومشتقاتها. لهذا يكون من الضروري إخبار طبيب الأسنان بذلك حتى يقوم باختيار نوع آخر.

  • في حال تم أخذ الأموكسيسيللين بمفرده تكون الجرعة: 500 مجم كل 8 ساعات أو 1000 مجم كل 12 ساعة.
  • في حال تم أخذ الأموكسيسيللين مع كلافيولانيك أسيد تكون الجرعة: 500-2000 مجم كل ثمان ساعات أو 2000 مجم كل 12 ساعة.

مجموعة ميترونيدازول

إن هذه المادة هي عبارة عن مضاد للطفيليات والبكتيريا اللاهوائية، ويمكن استخدام المضادات الحيوية التي تتضمن هذه المجموعة بمفردها أو حتى مع أموكسيسيللين. مثل: فلاجيكيور، ميتروزول، أمريزول، نيجازول Negazole، فلازول Flazole، فلاجيل Flagyl.

  • الجرعة الموصى بها هي 500 إلى 750 مجم كل 8 ساعات.

مجموعة كلينداميسين

تعتبر هذه المجموعة من أفضل المضادات الحيوية للأسنان واللثة وخصيصاً لعلاج الخراج، كما أن هذه المجموعة واسعة المجال ويتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من حساسية من البنسيللين ومشتقاته. مثل: كليندام، كلينداسين، دالاسين Dalacin.

  • الجرعة الموصى بها هي 300 إلى 600 مجم كل 8 ساعات.

مجموعة أزيثرومايسين

تعتبر هذه المجموعة من أفضل المضادات الحيوية للأسنان واللثة، ومع ذلك، فإن طبيب الأسنان يضعه كآخر خيار خاصة للأشخاص الذين لا يستجيبون لأي مضاد حيوي من المجموعات السابقة. مثل: زيثروكان، زيثرون، أزروليد، زيماكس، زيثروماكس.

  • الجرعة الموصى بها هي 500 مجم كل 24 ساعة ولمدة 3 أيام متتالية فقط.

ما هي اسباب جرثومة المعدة؟ وكيفية علاجها تعرف عليها الآن


مدة ظهور تأثير المضاد الحيوي

مضاد التهاب اللثة
مضاد التهاب اللثة

في كنت تملك عدوى معينة في الأسنان تتطلب استخدام مضادات حيوية، فمن المرجح أنك ستحتاج إلى تناول هذا النوع من الأدوية لمدة تصل إلى أسبوع تقريباً. وحسب نوع المضاد الحيوي الذي تستخدمه، فأنت بحاجة إلى تناول جرعة كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة وفقاً لما ينصح به طبيب الأسنان الخاص بك.

من المهم أيضاً أن تلتزم بتعليمات الصيدلاني الذي سيخبرك بالتفصيل عن كيفية تناول مضاد حيوي للضرس الملتهب. وينصح الأطباء دائماً بتناول الجرعة كاملة وفقاً لما يصفه لك طبيبك حتى لو بدأت الأعراض التي تشعر بها تختفي. حيث في حال لم تكمل الجرعة المطلوبة من الدواء، سوف تبقى الكثير من البكتيريا على قيد الحياة، الأمر الذي يجعل علاج العدوى أمراً أكثر صعوبة.


الآثار الجانبية لاستخدام مضاد التهاب للأسنان

عادة ما تختلف الآثار الجانبية للمضاد الحيوي من شخص إلى آخر ووفقاً لاختلف المجموعة التي يعود إليها الدواء. لكن هناك بعض الآثار الجانبية المشتركة. منها:

  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • حدوث طفح جلدي.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإسهال والانتفاخ.
  • الحساسية من بعض المواد الفعالة الموجودة في المضاد مثل البنسيللين ومشتقاته.

اقراء ايضا عن

علاج اللثة المنتفخة الخلاصة 

افضل مسكن فوار

الانعاش القلبي الرئوي وكيف تنقذ حياة انسان

ماهي الحقن التي تخلط مع بعضها والحقن التي لا تخلط دليل شامل 

فوائد فيتامين سي مع الزنك للرجال 

بنادول كولد اند فلو انواعه وكيف تستخدمه والجرعات

12 كريم لاثار الحبوب وازالتها بشكل سحري 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *