كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

تعتبر الدهون واحدة من أهم العناصر الغذائية الضرورية للكثير من الوظائف التي يقوم بها جسم الإنسان، الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يتساءلون كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي. كما أنها تعتبر واحدة من مصادر الطاقة المسؤولة بشكل أساسي عن حماية الأعصاب والهيكل العظمي. كما أن الجسم يقوم في معظم الأحيان بتخزين تلك الدهون في الجسم نظراً لأهميتها الكبيرة في الدفء وإنتاج الطاقة.

هناك العديد من أنواع الدهون، أشهرها: الدهون المتحولة المتواجدة في منتجات الألبان واللحوم، والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والتي من الممكن أن تتواجد في الزيوت والبذور والأفوكادو والمكسرات. وفي حال كنت تسأل نفسك كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي سنتعرف على كل ذلك في هذا المقال.


ما هي الدهون؟

الدهون المتواجدة في الجسم هي عبارة عن مجموعة من الكتل التي يتم تخزينها في بعض المناطق في الجسم عند تناول كميات كبيرة من الطعام تكون أكثر من احتياجات الحسم. وتكون الدهون متواجدة في مجموعة من أنواع الطعام مثل الدجاج واللحوم والزبدة والزيت والألبان والأجبان والقشطة والحلويات. مع ذلك، فإن نسبة الدهون المتواجدة في الأطعمة والأغذية تكون متعددة وغير متساوية. إذ إن نسبة الدهون تكثر بشكل كبير في اللحوم بالمقارنة مع غيرها من الأغذية. في الغالب ينصح معظم الأطباء بتقليل تناول الدهون نظراً لخطرها الشديد على مرضى السكري تحديداً، والأشخاص الذين يعانون من الجلطات.

نسبة الدهون في الجسم
نسبة الدهون في الجسم

مخاطر السمنة وكيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

من المعروف لدى الجميع أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطات وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض الخطيرة. لهذا الأمر، يجب على كل شخص أن يعرف نسبة الدهون التي يتناولها وتدخل جسمه حتى يتمكن من الحفاظ على صحته ولياقة جسمه. من الضروري تناول الدهون نظراً لحاجة الجسم إلى الطاقة الموجودة فيها ولكن بشكل معتدل حتى يتمكن الجهاز الهضمي للجسم، والذي يعتبر مسؤولاً عن هضم الطعام، من هضمها بشكل جيد نظراً لوجود الإنزيمات التي تساعد في تكسير الدهون إلى أجزاء وسهولة نقل هذه الأجزاء من خلال الدم. وهنا تعمل الخلايا العضلية والدهنية على امتصاص هذه الأجزاء لحرقها أو تخزينها.

 حساب كتلة الجسم المثالي للنساء والرجال


حساب نسبة الدهون الموجودة في الجسم

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها من أجل حساب نسبة الدهون في جسم الإنسان. كما أن بعض هذه الطرق من الممكن أن تحتاج إلى استشارة الخبراء أو بعض المعدات الخاصة. وتعتبر هذه الطرق هي الأكثر دقة لمن يسأل كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي. من ناحية أخرى، من الممكن أن يتم حساب نسبة الدهون في الجسم بشكل تقديري في المنزل في القليل من الأحيان. أو عن طريق استخدام ما يسمى حاسبة الدهون التي لا تحتاج إلى استخدام إلى أي نوع من المعدات أو حتى إلى انتظار موعد مع أخصائي التغذية أو الطبيب المختص.

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي؟

سوف نتعرف معاً على شروحات تفصيلية تبين كيف نحسب نسبة الدهون الموجودة في جسم الإنسان:

الطريقة الأولى: حساب نسبة الدهون في الجسم بشكل تقديري

حاسبة الدهون
حاسبة الدهون

حتى تتمكن من استخدام طريقة حساب نسبة الدهون الموجودة في الجسم بشكل رياضي أو عن طريق حاسبة الدهون الإلكترونية، يتوجب عليك أن تقوم بالأمور التالية:

  • قياس وزن الجسم فور استيقاظك في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام حتى تتجنب الاختلاط في الوزن الذي من الممكن أن يحدث نتيجة تناول الطعام على مدار اليوم.
  • استخدام شريط قياس مرن وناعم من أجل الحصول على قياسات الجسم مثل محيط الورك، ومحيط الفخذ ومحيط الخصر وغيرها من قياسات الجسم وفقاً لما يطلبه منك برنامج حساب الدهون الإلكترونية.
  • التأكد بشكل تام من تماسك الشريط على جسمك بحيث لا يتحرك من مكانه، وفي نفس الوقت لا يكون ضيقاً كي لا يتسبب في انحرافه. ويجب أن ننوه إلى أن هذا النوع من القياسات من الممكن أن يختلف بشكل كلي بين النساء والرجال.
  • استخدام الصيغة الرياضية المناسبة أو الحاسبة الإلكترونية التي ترغب في استخدامها للإجابة على سؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي. فإن هذه الأمور تختلف أيضاً بين النساء والرجال. ومن الممكن توضيح الآلية التي يتم بها الأمر كما يلي:
    • حتى تتمكن من حساب نسبة الدهون في الجسم للنساء يمكنك استخدام الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 0.732) + 8.987.
    • أما في حال أردت حساب نسبة الدهون في الجسم للرجال يمكنك استخدام الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 1.082) + 94.42.
    • يجب التنويه إلى أن استخدام الطريقة السابقة من أجل معرفة نسبة الدهون في الجسم لا تعتبر من الطرق الدقيقة تماماً. مع ذلك، يلجأ إليها الكثير من الأشخاص نظراً لسهولة استخدامها بالمقارنة مع غيرها من الطرق.

طرق أخرى لمعرفة نسبة الدهون في الجسم

من أشهر الأساليب والطرق الأخرى التي يتم استخدامها في معرفة نسبة الدهون في الجسم هي ما يلي:

  • الوزن المائي الثابت.
  • قياس طية الجلد.
  • المقياس الخاص بامتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث.
  • تحليل المعاوقة البيولوجية الكهربائية.

فوائد الدهون لصحة الجسم

يلجأ الجميع إلى معرفة كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي نظراً لأهمية هذا الأمر في حصول الجسم على النسبة السليمة الكاملة من الدهون الصحية. ويعود هذا الأمر إلى توفير الدهون العديد من الفوائد الصحية للجسم في حال كان الجسم حاصلاً على النسب الصحيحة منها. من أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تعزيز الصحة الإنجابية بشكل كبير.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • تخزين الفيتامينات بشكل كافي مثل فيتامين د الذي لا يذوب إلا في وسط دهني.
  • تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.
  • تحسين الوظيفة العصبية للجسم بشكل كبير.
  • توفير التمثيل الغذائي الصحي وتعزيز مستويات الاستقلاب.

إليك طريقة قياس نسبة الدهون في الجسم وأنت في المنزل

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *