ازالة جير الاسنان في 5 دقائق حلول لا تفوتك

 

ازالة جير الاسنان هو حلم لدي الكثير منا للحصول علي اسنان ناصعة البياض ويمكن نحقيق هذا الحلم عن طريق جلسات أزالة للجير لدي طبيب الاسنان او بعض الوصفات المنزلية التي اثبتت فاعليتها مع الكثيرون؛ لذا سنتناول في مقالنا هذا افضل الطرق لازلة الجير وكيفيتها بالتفصيل.

جير الاسنان

 يبدأ ظهور البلاك على الأسنان وهو طبقة مخاطية لزجة تظهر على الأسنان من الداخل وخط اللثة، ولكن في حال عدم اتخاذ الطرق المختلفة لتنظيف الأسنان بشكل جيد من الممكن أن يتحول البلاك إلى طبقة صلبة يتراوح لونها من الأصفر وحتى الأسود، وتسمى هذه الطبقة باسم جير الأسنان، وتكون طبقة الجير قاسية وذات مسامات، مما يؤدي إلى سهولة تعرضها للتصبغ مع تناول الطعام والشراب، لذلك فإن تَكوُّن الجير يؤثر في صحة الفم والأسنان.

ازالة جير الاسنان

جير الاسنان

في حال ظهور الجير على الأسنان فإنّه لا يُمكن التخلص منه إلا بزيارة طبيب الأسنان، لذلك يُفضل زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر كإجراءٍ وقائي لإزالة أي طبقة متكونة، ولتفادي حدوث المزيد من المشاكل، حيث يستخدم طبيب الأسنان قشارة لكشط طبقات اللويحات السنية والجير على الأسنان وفيما بينهم، وكذلك على خط اللثة، بالإضافة إلى استخدامه لمرآة صغيرة لتوجيه القشارة، وكلما زادت كمية الجير المتراكم على الأسنان فإنّ الطبيب يحتاج لوقتٍ أطول لكشطه، وفي العادة يسمع المريض صوت كشط أثناء إزالة الجير.

طرق ازالة جير الاسنان في المنزل

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي اثبتت فاعليتها في ازالة الجير وهي كالتالي:

محلول الماء والملح والخل الأبيض

يساعد الخل الأبيض في التغلغل في جير الأسنان وبالتالي تفكيكه، جنبًا إلى جنب مع دور الملح في القضاء على البكتيريا المتراكمة هناك وحماية الأسنان واللثة من العدوى، وينصح بأن تتم الغرغرة بهذا المحلول مرة واحدة يوميًا، ومن الممكن تحضيره من خلال مزج ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ المضاف إليه الملح.

 ببيكربونات الصوديوم مع الملح

لاستخدام هذه الطريقة قم بمزج ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الملح، ومن ثم اشطف الأسنان بهذا المحلول.

الجليسرين

يكثر استخدام الجليسرين كمنظّف ومطهر للأسنان وفي معالجة مشاكل اللثة وتقرحاتها، كما يساعد في تفتيت الجير والتخلّص منه وذلك من خلال استخدامه بشكل يومي بالكمّية الموضحة على غلاف العبوة الخارجيّ.

الماء الأكسجيني

يساعد التركيب الكيميائي القوي للماء الأكسجيني في تفتيت طبقات الجير المتراكمة على الأسنان والتخلص منها خلال فترة قصيرة، وذلك من خلال مزج مقدار ملعقة من الماء الأكسجيني مع نصف كوب من المياه الفاترة، والتمضمض بها لفترة لا تقلّ عن ستين ثانية ثم بصقها وإعادة التمضمض بالماء البارد فقط، ومن المهم عند استخدام هذه الطريقة الامتناع عن بلع أي كمية من محلول الماء الأوكسجيني تجنباً للإصابة بحالات التسمّم، كما يفضّل عدم استخدامها مع الأطفال أو كبار السن وغيرهم من أصحاب الأسنان الحساسة.

زيت السمسم وزيت القرنفل وزيت جوز الهند

يمكن استخدام كل من الزيوت السابقة على حدا في إزالة الجير عن الأسنان، أو صنع خليط متجانس منها عبر إضافة نفس الكمية من كل نوع من الزيوت في وعاء صغير ومزجها معاً، ثم تفرك مناطق الجير بها بفرشاة الأسنان، أو يضاف إليها قدر من الماء واستخدامها كغسول للفم.

إزالة جير الاسنان بطرق أخرى

بعد أن تعرفت على طرق ازالة جير الاسنان بالملح سيتم التحدث عن بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي قد تساعد في إزالة جير الأسنان:

  • استخدام بيكربونات الصوديوم من أجل تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث أن هذه المادة تعمل على محاربة البلاك، وبالتالي تمنع تحوله إلى طبقة من الجير الصلب. .
  • استخدام قشور البرتقال، حيث يتم فرك الأسنان واللثة بلطف بالجهة الداخلية من قشور البرتقال.
  • مضغ بذور السمسم قد يساعد في التخلص من مشكلة تراكم البلاك وجير الأسنان، لكن لا تقم ببلع هذه البذور أبدًا.
  • استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، فهي فعالة أكثر في عملية التقليل من تراكم البلاك والجير على الأسنان.

 ماذا افعل للمحافظة على الأسنان من تراكم الجير؟

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها للمحافظة على الأسنان من تراكم الجير، وفيما يأتي بيان هذه النصائح:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد و التريكلوسان مع مراعاة تنظيف كل زوايا الأسنان لمدة لا تقل عن دقيقتين، ويفضل استخدام فرشاة أسنان ذات حواف مستديرة وشعيرات ناعمة، مع مراعاة تغييرها كل شهرين أو 3 أشهر،أيضاً استخدم فرشاة الأسنان بزاوية مقدارها 45 درجة بالنسبة للثة، لضمان أفضل تنظيف ممكن، مع الاهتمام بتنظيف الأسطح الداخلية للأسنان حيث تتجمع معظم ترسبات اللويحات السنية على الأسطح الداحلية للأسنان.
  • تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل، وذلك لأهمية تنظيف الفراغات بين الأسنان خصوصًا المناطق التي لا يمكن الوصول إليها باستخدام الفرشاة.
  • استخدام غسول الفم بشكلٍ منتظم، ويُفضل أن يحتوي الغسول المستخدم على مادة الفلورايد، وفي حال كان الشخص يعاني من تشكل الجير على الأسنان فيُنصح باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على مضادٍ للبكتيريا وذلك بعد استشارة طبيب الأسنان.
  • تناول الغذاء الصحي والتي قد تساعد على تقليل تكون الجير  مثل الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل؛ حيث يُحفّز ذلك الغدد اللعابية لإفراز كمية أكبر من اللعاب، مما يساعد على تنظيف الأسنان واللثة بشكلٍ طبيعيّ.
  • تقليل تناول الأطعمة المصنعة حيث تكون هذه الأطعمة غنية بالسكريات والنشويات التي تعمل كغذاء لبكتيريا الفم، مما يحفز تكوين اللويحات السنية. الإكثار من تناول الخضراوات الصليبية: وذلك لأنّ تناول الخضراوات الصليبية يتطلب المضغ بكثرة، كما أنّ لها قوامًا خشنًا يساعد على كشط اللويحات السنية الموجودة على الأسنان واللثة، ومن الأمثلة على هذه الخضروات: الجرجير، والكرنب، والقرنبيط، والفجل، واللفت. مضغ الفواكه المقرمشة: حيث يؤدي مضغ الفواكه المقرمشة مثل التفاح والتين، إلى زيادة إنتاج اللعاب داخل الفم، ويساعد كذلك على كشط الطبقات المتراكمة على أسطح الأسنان.
  • شرب كمية كافية من السوائل: وذلك بهدف الحفاظ على الترطيب الجيد للفم، حيث إنّ جفاف الفم يساعد بكتيريا اللويحات السنية على النمو وتكوين الجير.
  • المراجعات الدورية للأسنان بانتظام كل 6 أشهر، لضمان عدم حدوث مشاكل في الأسنان، حيث إنّ عمل تنظيف احترافي للأسنان في العيادة قد يمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

في بعض الحالات قد يكون من الصعب التخلص من جير الأسنان، لذا قد يستدعي الأمر استشارة طبيب الأسنان المختص والخضوع لعملية تنظيف عميقة، تذكر أنه يجب أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر تقريبًا.

فديو توضيحي لوصفات منزلية لازالة جير الاسنان

اذا كان عندك اي استفسار اخر اكتبلنا في الكومنتات اسفل المقال وسيقوم احد اطبائنا بالرد عليك في اقرب وقت
” دمتم سالمين “

هل تريد ان تصلك كل المعلومات الطبيه اول باول 

 

 تفضل بالاشتراك في  جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او الاشتراك على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

او زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *