من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع

من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع صح أم خطأ؟

من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع، ولكن يجب أن نعلم إذا كان هذا التصرف صحيحاً أم لا. نظراً لكون العديد من الأشخاص يتعرضون لأشكال متنوعة من الحروق في الحياة اليومية. لهذا يعتبر الموضوع أمراً مهماً للغاية حتى يعرف كل شخص كيفية اتخاذ الخطوات الإسعافية الصحيحة. لإجراء المطلوب في الوقت المناسب وفقاً لدرجة الحرق ونوعه.


ما هو الحرق بشكل عام؟

في البداية، يمكن أن نعرف الحرق أنه عبارة عن تلف الأنسجة المتواجدة في الجلد وذلك بسبب ملامسة النار أو التعرض المفرط للشمس أو الكهرباء أو المواد الكيميائية. ويمكن تصنيف الحروق وفقاً لأنواعها وشدتها إلى 3 درجات وذلك وفقاً لمساحة الجلد التي تأثرت وعمقها. وبهذا يجب على كل شخص أن يعرف كيف يجب أن يقوم بالإسعافات الأولية للحروق وفقاً لنوعها. الأمر الذي يساعد في التقليل من كافة الآثار السيئة التي تنتج عنها. وهل من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع أم لا.

كيف تعرف أنواع الحروق ونسبتها في الجسم


الإسعافات الأولية للحروق وتجنب إزالة الفقاقيع

سنتعرف معاً على الإسعافات الأولية للحروق وفقاً لشدتها، وسنعرف هل من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع أم لا.

الإسعافات الأولية للحروق
الإسعافات الأولية للحروق

الإسعافات الأولية للحروق السطحية

إن الحروق السطحية تسبب حداً أدنى من تلف الجلد، كما يطلق عليها اسم حروق الدرجة الأولى. وتسمى بهذا الاسم نظراً لكون تأثيرها يقتصر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الحروق تشفى في حوالي 7 إلى 10 أيام فقط دون أن تترك على الجلد أي ندبات.

يمكن معرفة حروق الدرجة الأولى من العلامات التي تتركها على الجلد، وهي تورم واحمرار والتهاب خفيف، إلى جانب حصول تقشير وجفاف بالجلد. وعند حصول الحرق يمكن إسعافه عن طريق الخطوات التالية:

  • وضع المنطقة المصابة تحت الماء البارد لفترة تصل إلى 5 دقائق على الأقل أو حتى يخف الألم.
  • في حال كان الماء الجاري غير متاح، من الممكن استخدام كمادات.
  • من المهم حماية الحرق عن طريقة التغطية بقطعة قماش نظيفة أو ضمادة معقمة.
  • في حال استمر الألم والاحمرار أكثر من بضع ساعات، أو في حال كان الحرق يؤثر على منطقة كبيرة من الجلد أكثر من 7 سم يجب أن تقوم بطلب المساعدة الطبية على الفور.

الإسعافات الأولية لحروق الدرجة الثانية

تتميز هذه الحروق بأنها أكثر عمقاً من حروق الدرجة الأولى إذ إنها تتعدى الطبقة السطحية من الجلد لتصل إلى الطبقة الأعمق منها. كما أن علامات حروق الدرجة الثانية تشمل ألماً شديداً نظراً لحدوث تلف في كافة الأوعية الدموية المتواجدة في طبقة الأدمة إلى جانب إفراز السوائل وحدوث تورم في المنطقة المصابة. وعند حصول الحرق يمكن إسعافه عن طريق الخطوات التالية:

هل من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع؟

  • في البداية عليك أن تغمر المكان المنطقة المصابة بالماء البارد، أو في حال لم يتوفر مياه جارية من الممكن وضع قطعة قماش نظيفة ومبللة، إذ إن الماء البارد يعمل على تخفيف الألم بشكل كبير.
  • في حال كنت ترتدي أي ملابس ضيقة أو مجوهرات يجب أن تنزعها عن المكان المصاب بشكل لطيف كي لا يتأذى.
  • يجب أن يشرب المصاب كميات كبيرة من المياه حتى يعوض الجفاف.
  • من المهم تجنب استخدام الثلج نظراً لكونه من الممكن أن يقلل من درجة حرارة جسم المصاب، الأمر الذي يتسبب في حدوث المزيد من الضرر والألم.
  • أفضل وضعية جلوس في هذه الحالة للمصاب هي جلوسه متسطحاً مع رفع القدمين إلى الأعلى.
  • في حال كان هناك فقاعات مغلقة أو بثور يجب أن تتجنب القيام بفتحها. أما الفقاعات المفتوحة فيجب تغطيتها بطبقة سميكة من المرهم المرمم الخاص بالحروق وتغطيتها بعد ذلك بضمادة غير لاصقة.
  • بعد هذه الإسعافات الأولية يجب أن تتوجه لطلب المساعدة من الطبيب المختص.

الإسعافات الأولية لحروق الدرجة الثالثة

يمكن أن نعرف هذه الدرجة من الحروق على أنها الحروق التي تمس طبقات الجلد كافة وصولاً إلى الدهون والعضلات. كما أن حروق الدرجة الثالثة تتميز بالعلامات التي تتركها، حيث يبدو الجلد مفحماً أو رمادياً أو مشمعاً. إلى جانب ذلك، فإن المصاب لن يشعر بأي آلام في المنطقة المصابة نظراً لكون أطراف الأعصاب تأذت وتدمرت. من الممكن أيضاً أن يشعر المصاب بضيق في التنفس، يكون ناتج عن استنشاق الدخان الذي ينتج عن الاحتراق.

في حال واجهت حالة مشابهة، يجب أن تتجنب التعامل معها، خاصة إن كنت تظن أن من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع. يجب عليك على الفور أن تتصل أو تتوجه إلى قسم الطوارئ ورؤية أخصائيين من أجل تلقي العلاج الطبي المناسب والصحيح. ومن المهم التأكد من أنه لا توجد أي أقمشة أو ملابس عالقة في المنطقة المصابة بالحرق.

سيقوم الطاقم الطبي المختص في قسم الطوارئ بمجموعة من الإسعافات الأولية الخاصة بحرق الدرجة الثالثة كما يلي:

  • في البداية سيقوم المختص بتنظيف الحرق وإزالة أي أجزاء ميتة من الجلد.
  • سيتم تزويد المصاب بمحلول وريدي لتعويض الجفاف مع جرعة مدروسة من المضاد الحيوي المناسب.
  • بعد ذلك سيضع المختص كريماً مضاداً للبكتيريا على سطح المنطقة المصابة بالحرق بشكل كلي ليقوم بعدها بتضميد الحرق.
  • نظراً للألم الشديد الذي سيشعر به المريض بعد ذلك يستم إعطاؤه مسكناً للألم.
  • من الأفضل في هذه الحالة أن يبقى المريض داخل المشفى من أجل استكمال العلاج نظراً لكون حروق الدرجة الثالثة تكون بحاجة إلى وقت أطول حتى تشفى. ومن الممكن أن يلجأ المختصون إلى تدخل جراحي في بعض الحالات.

12 طريقة لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف والوقاية منها


بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند الحروق مثل إزالة الفقاقيع

أخطاء شائعة عند التعامل مع الحروق
أخطاء شائعة عند التعامل مع الحروق

هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الأشخاص عند إجراء إسعافات أولية للحروق مثل إزالة الفقاقيع في الحروق وغيرها. إليك أشهرها:

وضع معجون أسنان على الحرق

من أشهر الأخطاء التي يقوم بها الكثيرون عندما يحدث حرق هي الإسراع لوضع معجون أسنان أو زبدة أو معجون طماطم على الحرق. إلا أن هذه المواد تحبس كامل الحرارة في الجلد وتمنعه من التنفس، الأمر الذي يسبب بعض المضاعفات الخطيرة.

وضع ثلج على الحرق

من الأخطاء الشائعة هي أن الثلج يساعد على تبريد المنطقة المصابة بالحرق مما يمنح شعوراً أن الألم قد زال. إلا أنه لا يجب وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد نظراً لكون ذلك يؤدي إلى تلف بعض الأنسجة المحيطة بالمنطقة.

استخدام قطن من أجل تغطية الحرق

في حال تم وضع القطن بشكل مباشر على المنطقة المصابة بالحرق، فسوف تلتصق قطع القطن وتصبح عملية تغيير الضماد صعبة بعد ذلك. لهذا من الأفضل استخدام الشاش في هذه الحالات.

لمس المنطقة المصابة بالحرق بيد مكشوفة

نظراً لكون الحرق يؤدي إلى تلف بعض الطبقات في الجلد، فإن لمس المنطقة المصابة بالحرق باليد من الممكن أن يؤدي إلى إصابته بالعدوى أو تلوثه.

إزالة الفقاقيع في حالات الحروق

الكثير من الأشخاص يعتقدون أنه من التصرفات الصحيحة في الحروق إزالة الفقاقيع، ولكن تعتبر هذه من أكثر الأخطاء وأخطرها نظراً لكونها تسبب عدوى من الممكن أن تنتشر وتفاقم الوضع.

 

اقراء ايضا عن

هل تعلم ما هي أهمية البلغم الاصفر في الجسم؟ يمكنك الآن التعرف عليها

كيف تعرف انواع الحروق ونسبته ف الجسم

دورة الاسعافات الاولية اتعلم وطور من نفسك في خطوات بسيطه 

الانعاش القلبي الرئوي CPR  كيف تتطبقه وما هي خطوات انقاذ حياة الانسان 

 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *