بخاخ زيت دايت

بخاخات الزيت للدايت هل هي صحية أم لا؟

تُعد من أُولى الأفكار التي تتبادر إلى ذهن من يُقبلون على اتباع نظام صحي لتقليل الوزن والوصول لوزن مثالي وصحة جيدة بعيداً عن الأمراض هو تقليل الدهون التي يتناولها الشخص في الوجبات اليومية، ومن أحد مصادر الدهون هي الزيوت التي تستخدم في إعداد المأكولات المختلفة، لذلك نجد أن الكثيرين يتوجهون لاستخدام بخاخات الزيت للدايت بدلاً من الزيوت العادية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مما يُزيد الوزن ببعض الكيلو جرامات مع كثرة استخدامه في إعداد الطعام.

بخاخات الزيت للدايت هل هي صحية أم لا؟

بخاخات الزيت للدايت

على الرغم من أن استخدام بخاخ الزيت يقلل من كمية الدهون التي يتم تناولها يومياً في الوجبات مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد إلا أن بخاخات الزيت للدايت التي تنتشر بأنواع مختلفة في الأسواق غير صحية بل وتعود أيضاً بالضرر على مستخدميها لما تحتوي عليه من مواد حافظة وبعض الغازات الضارة على أجسامنا كما أوضح بعض الأطباء.

كيفية صنع بخاخات الزيت للدايت في المنزل؟

كيفية صنع بخاخات الزيت للدايت في المنزل؟

هل تعلم عزيزي القارئ أنه بإمكانك القيام بصنع بخاخات الزيت للدايت في المنزل لتكون صحية وخالية من المواد الحافظة وبطريقة سهلة وسريعة لاستخدامها وقت الحاجة، فيمكنك إحضار زجاجة فارغة بها بخاخ وسكب كمية من الزيت الصحي الذي تفضله داخلها واستخدامه في طهي الطعام بطريقة صحية.

كما يمكن مزج مجموعة من الزيوت الصحية معاً داخل البخاخ للحصول على الفوائد الصحية التي يحتوي عليها كلاً منهم، ومن أبرزهم على سبيل المثال زيت جوز الهند، الأفوكادو، الزيتون.

السعرات الحرارية وبخاخات الزيت للدايت

يبحث الأشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن عن جميع الطرق التي تساعدهم في التخلص من هذا الوزن الزائد والتمتع بوزن مثالي وحياة صحية جيدة عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتواجد في الطعام اليومي لهم.

ولعلها من أهم النقاط التي تساعد على تحقيق ذلك القيام بأحد الحلول التي يتمثل أولها في منع استخدام الدهون بكافة أنواعها، والحل الثاني استخدام الأنواع الصحية فقط من الدهون بكميات مناسبة.

وبالطبع فإن الحل الأول لا يُعد من الحلول المثالية الصائبة لاحتياج أجسامنا لجميع العناصر الغذائية الضرورية، مما يجعل التفكير في الحل الثاني وتطبيقه في حياتنا اليومية هو الحل الأمثل، فنحن بحاجة لتناول كل شيء مع مراعاة الكميات لتقليل السعرات وفقد الوزن الزائد.

أنواع بخاخات الزيت للدايت خالية من السعرات الحرارية

مع اختلاف الأنواع المتواجدة من بخاخات الزيت أصبح من الصعب التعرف عليها جميعاً ومعرفة المعلومات التي تتعلق بها، لذلك أحضرنا لك اليوم عزيزي القارئ بعض المعلومات التي تتعلق بمجموعة من بخاخات الزيت المنتشرة في الأسواق التجارية للتعرف عليها قبل الشراء.

بخاخ زيت الأفوكادو:

يتميز زيت الأفوكادو بالكثير من الفوائد الصحية التي يحملها لنا عند استخدامه، كما أنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة مما يجعله من أفضل الزيوت المناسبة لوضعها على النار عند إعداد الطعام بشكل عام، ويعتبر من أفضل بخاخات الزيت للدايت بشكل خاص لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية وبذلك يكون آمن عند استخدامه لمن يتبعون الحميات التي تعتمد على تقليل السعرات المُتناولة يومياً.

بخاخ زيت الزيتون البكر العضوي:

يُعد أيضاً هذا البخاخ من أفضل أنواع بخاخات الزيوت الصحية للدايت والتي تعتبر الأكثر انتشاراً بين متبعي الحميات الغذائية المختلفة لنكهته المميزة التي يفضلها الكثيرين عند إضافته على الأطعمة المختلفة، كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية وبذلك يكون آمن للاستخدام خلال فترات الدايت، وكذلك يمكن وضعه على النار عند إعداد الوجبات المختلفة ولكن مع الحرص على عدم تعرضه لحرارة مرتفعة بشدة.

بخاخ زيت الزيتون البكر الممتاز:

هو من الزيوت الطبيعية الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة وعدد كبير من الفيتامينات الهامة للجسم، كما يوجد به نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة، لذلك فهو الاختيار الأمثل الذي يمكن القيام باستخدامه في تحضير جميع الأطعمة والتي تشمل المخبوزات أيضاً، كما أن له فعالية كبيرة في تسهيل عملية هضم الطعام وبالتالي فهو يساهم في حرق المزيد من الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن، ويوجد هذا النوع في الأسواق في عبوة مُدون عليها أنه لا يحتوي على الهيدروكربون، وهو من بخاخات الزيت للدايت التي لا تحتوي على سعرات حرارية.

بخاخ زيت الكانولا العضوي:

يعتبر هذا النوع من الزيوت التي لها استخدامات عديدة مما يجعل بخاخ زيت الكانولا الذي يُباع في الأسواق من أفضل أنواع بخاخات الزيت للدايت الخالية من السعرات والتي تتحمل التعرض لدرجة حرارة عالية عند استخدامها في الطهي، كما يحتوي أيضاً على دهون غير مشبعة بنسبة تزيد عن 60%، ولذلك من الممكن أن يتم الاعتماد على هذا النوع يومياً دون خوف من زيادة الوزن مع الحرص على استخدام الكميات المسموح بها في النظام الغذائي المُتبع دون الإكثار.

أفضل نوع من بخاخات الزيت للدايت في الأسواق

أفضل نوع من بخاخات الزيت للدايت في الأسواق

يتواجد في الأسواق العديد من الأنواع مما يجعلنا في حيرة عند القدوم على الشراء لعدم معرفة أفضل هذه الأنواع والأكثر مناسبة للدايت، فهناك أحد أنواع البخاخات (بام) التي تحتوي على مزيج من زيت النخيل، جوز الهند، الكانولا مما يميزها عن غيرها من الأنواع الأخرى المتعددة لاحتوائها على فوائد كثيرة مع انخفاض سعراتها الحرارية التي لا تتعدى 4 سعرات تقريباً للبخة الواحدة.

كما يتميز هذا النوع بأنه يمنع التصاق الطعام في الأواني عن الطهي، كما يمكن استخدامه على النار للطهي أو لدهن الطعام المشوي قبل وضعه على الشواية وكذلك دهن المخبوزات قبل التسوية، فهو متعدد الاستخدامات.

معلومات وأسرار هامة عن بخاخات الزيت للدايت

  1. من الأفضل القيام بصنع بخاخات الزيت الصحية في المنزل.
  2. عدد السعرات الحرارية في بخاخات الزيت للدايت تعادل السعرات الحرارية في الزيوت النباتية الأخرى ولكن استخدام البخاخ يقلل من الاستهلاك بشكل كبير جداً، وما يتردد في حملات التسويق المنتشرة لهذه المنتجات ما هو إلا تسويق تجاري فقط.
  3. من المهم الحرص الشديد عند شراء أحد بخاخات الزيت للدايت أن يحتوي على زيت صحي مثل: الزيتون، جوز الهند، الأفوكادو.
  4. يجب أن تكون على علم بأن كل ما نقوم بشرائه من منتجات تحتوي على إضافات غير صحية يجعل المنتج أيضاً غير صحي وغير آمن للاستخدام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *