مراحل التئام العظام بالصور

مراحل التئام العظام بالصور وما العوامل التي تؤثر بها

إن مراحل التئام العظام بالصور هي من الأمور الأولية التي يبحث عنها الأشخاص الذين يصابون بكسر العظم. خاصة نتيجة الألم الشديد الذي يمرون به. حيث إن كسور العظام تعتبر من أكثر الأمور الشائعة بين جميع الأشخاص ومن كافة الأعمار. مع هذا، فإن عظام الجسم بأكملها تمتلك قدرة رائعة على الشفاء خاصة لدى الأطفال. إذ إن العظام الجديدة تتشكل في حوالي بضعة أسابيع فقط من الإصابة. مع ذلك، فإن الشفاء الكامل سوف يستغرق وقتاً أطول. وانطلاقاً من هذا، يمكن أن نقسم مراحل التئام العظم إلى ثلاث مراحل رئيسية، سنتعرف عليها معاً في هذا المقال.


ما هي مراحل التئام العظام بالصور؟

يمتلك جسم الإنسان قدرة رائعة على إعادة تشكيل العظام المكسورة والتئام العظام عند حدوث كسور في أسابيع قليلة فقط. في حين أن الشفاء الكامل سوف يستغرق بعض الوقت الإضافي. ويمكن أن نقول أن مراحل التئام العظام بالصور هي عبارة عن مراحل متداخلة. أي لا يوجد فواصل بين كل مرحلة وأخرى، حيث تحدث المراحل وراء بعضها بشكل تلقائي إلى أن يصل الكسر إلى مرحلة الشفاء التام. ومن هنا يمكن أن نقسم مراحل التئام العظم إلى ثلاثة مراحل وهي مرحلة الالتهاب، تليها مرحلة الترميم ومن ثم نأتي إلى آخر مرحلة وهي مرحلة إعادة بناء العظم.

التئام العظم
التئام العظم

المرحلة الأولى من مراحل التئام العظام بالصور: مرحلة الالتهاب

تعتبر مرحلة الالتهاب المرحلة الأولى من مراحل التئام العظام بالصور. حيث تحدث مرحلة الالتهاب هذه في اللحظة التي يتعرض بها العظم للكسر. من الممكن أن تستمر هذه المرحلة لأسبوع أو حتى تمتد لأسبوعين. في هذه المرحلة نلاحظ أن الجسم يرسل مجموعة من الإشارات لخلايا متخصصة. لتقوم تلك الأخيرة بالتجمع في منطقة العظم المكسور. ويمكن أن نتعرف على هذه المرحلة وحدوث الالتهاب في منطقة العظم المصاب عن طريق حدوث الألم والانتفاخ والاحمرار في المنطقة.

كما نجد أنه في هذه المرحلة يعمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان على إرسال تلك الخلايا المتخصصة. حتى تساعد الجسم في التخلص من مجموعة العظام الصغيرة المتبقية والقضاء على الجراثيم المتواجدة في المنطقة. ونتيجة الكسر، من الممكن أن يحدث نوع من تمزق الأوعية الدموية المغذية للعظم المكسور، الأمر الذي يتسبب في تكوين ما يسمى الورم الدموي في مكان الكسر، ليتجلط هذا الأخير ويكوّن جسراً تبدأ منه المرحلة التالية من مرحلة التئام العظم.

المرحلة الثانية: مرحلة الترميم

غالباً ما تبدأ مرحلة الترميم والتي تعتبر المرحلة الثانية من مراحل التئام العظام بالصور بعد أسبوع من الإصابة تقريباً. أثناء هذه المرحلة يتكوّن نسيج عظمي جديد يطلق عليه اسم الدشيذ في المكان الذي تكوّن فيه الورم الدموي سابقاً في المرحلة الالتهابية. في هذه المرحلة يعمل الدشيذ بشكل أساسي على ربط العظم المكسور مع بعضها البعض، إلا أنه لا يكون صلباً وقاسياً بما يكفي ليكون بمثابة العظم الأساسي.

لهذا الأمر يجب أن يتم استخدام الجبيرة وتجنب استخدام العضو المتواجد فيه كسر العظم حتى نتجنب تفكك النسيج العظمي المتواجد في المنطقة أو الدشيذ، الأمر الذي يؤخر عملية الشفاء. تستمر هذه المرحلة من أسبوعين وحتى ست أسابيع اعتماداً على درجة الكسر، وعندها يصبح هذا النسيج العظمي قوياً بما يكفي. الأمر الذي يتيح للمريض إمكانية استخدام العضو الذي يتواجد فيه الكسر.

المرحلة الثالثة من مراحل التئام العظام بالصور: مرحلة إعادة البناء

إن آخر مرحلة من مراحل التئام العظام بالصور هي مرحلة إعادة البناء. حيث تبدأ هذه المرحلة الأخيرة بعد ست أسابيع تقريباً من الإصابة. وفي هذه المرحلة ستتكون العظام مرة أخرى بشكل كافي لتحل مكان النسيج العظمي أو الدشيذ الصلب.

عند استخدام التصوير بالأشعة السينية، من الممكن أن يلاحظ الطبيب القليل من الاختلافات في شكل العظم في حال قارنها بشكلها قبل الكسر. وفي هذه الحالة لا داعي للقلق، نظراً لكون الجسم يأخذ وقته الطبيعي للاستشفاء وسوف يقوم بإعادتها إلى شكلها الطبيعي عن طريق خلايا متخصصة في هذا الأمر يطلق عليها اسم ناقضات العظم. يكمن الدور الأساسي لهذه الخلايا بأن تتخلص من كافة العظام أو قطع العظام الإضافية التي تشكلت أثناء المراحل السابقة لالتئام العظم حتى يعود إلى شكله الطبيعي. وينصح الأطباء خلال هذه المرحلة بعودة المصاب إلى نشاطه الطبيعي، الأمر الذي يساعد على الشفاء بشكل أسرع.

اعرف أكثر عن إصابات مفصل الكوع لدى الأطفال


العوامل التي تؤثر على سرعة التئام العظام

كسر العظم
كسر العظم

إن مدة التئام كسر العظم يختلف تماماً وفقاً لاختلاف مجموعة من العوامل. فيما يلي، سنتعرف على أهم العوامل التي من الممكن أن تمتلك تأثيراً سلبياً على مدة التئام العظم. الأمر الذي من الممكن أن يطيل الوقت المستغرق خلال مراحل التئام العظام بالصور إلى أن تصل إلى الشفاء الكامل. أهم هذه العوامل:

  • التروية الدموية الضعيفة في المنطقة التي حصل فيها الكسر.
  • إصابة منطقة الكسر بالعدوى.
  • السمنة المفرطة.
  • التقدم في السن، إذ إن عملية التئام العظام عادة ما تكون أسهل وأسرع لدى الأطفال.
  • التدخين.
  • فقر الدم.
  • التغذية السيئة.
  • الإصابة بأي مشكلة من مشاكل الغدد الصماء مثل أمراض الغدة الدرقية ومرض السكري وغيرها.
  • استخدام أي نوع من أنواع الأدوية الستيرويدية.

العوامل التي تسرع من مراحل التئام العظام بالصور

كما يوجد عوامل تؤثر سلباً على مراحل التئام العظام بالصور، فإنه يوجد بعض العوامل التي تساعد على الوصول إلى مرحلة الشفاء الكامل بسرعة. وينصح الأطباء عادة بالراحة التامة وعدم تحميل العضو المصاب أي جهد يذكر. ومن الممكن أيضاً أن تساعدك بعض الأمور على تسريع مراحل التئام العظم منها:

  • تناول بعض مكملات البروتين، الأمر الذي يساعد العظم المصاب على إعادة بناء نفسه.
  • إدخال بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن ضمن نظامك الغذائي مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور وغيرها.
  • تناول بعض مضادات الأكسدة الضرورية، الأمر الذي يساعد جسمك على التخلص من الجذور الحرة التي تنتج من تلف الأنسجة العظمية نتيجة الكسر.
  • تناول مجموعة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين د وفيتامين ك وفيتامين ج.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين نظراً لكونه يؤخر من الوقت اللازم لالتئام الكسور.
  • ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف طبيبك المختص، حيث من الممكن لبعض التمارين أن تساعد من تدفق الدم إلى منطقة الكسر وتسرع من التئام العظم.

من خلال هذا الفيديو سنتعرف على الوقت اللازم لالتئام الكسر.

 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *