صندوق اسعافات اولية

صندوق اسعافات اولية.. استخداماته وما به من محتويات

قد لا يعلم البعض بالأهمية القُصوى لتواجد صندوق اسعافات اولية لديه في المنزل والسيارة، ولكن عند معرفة ما تحتوي عليه من مكونات ضرورية قد تكون أحد أسباب إنقاذ حياة انسان سندرك أهميتها بالفعل، ولعل هذا ما جعلنا نفكر في كتابة مقال اليوم لتوضيح كل المعلومات التي تتعلق بصندوق الإسعافات الأولية، تابع معنا عزيزي القارئ لمعرفتها بالتفصيل.

من أين نحصل على صندوق اسعافات اولية؟

عندما يفكر البعض في القيام بشراء صندوق اسعافات اولية يقعون في حيرة من أمرهم لعدم معرفة أماكن بيعها ولكن لا داعي للحيرة، فيتواجد تلك الصندوق في الصيدليات مجهزاً، كما يمكن القيام بشراء مكوناته من الصيدلية أيضاً ولكن كل قطعة بمفردها وتجميعها معاً. يجب مراعاة حفظ صندوق اسعافات اولية في مكان آمن بعيداً عن متناول الأطفال، والحرص كذلك على تواجده في مكان غير رطب كالحمام منعاً لتلف ما به من محتويات، كما أنه من الأفضل أن يكون تلك الصندوق أو الحقيبة مصنعة من أحد الخامات التي لا تتلف من الماء.

محتويات صندوق اسعافات اولية لاستخدامه في الإصابات المختلفة

بالطبع ستختلف الإسعافات الأولية التي نقوم بها لإنقاذ حياة انسان تعرض لحادث عن آخر تعرض لجرح بسيط في يديه أو ساقه، لذلك فعند قيامنا بشراء مكونات صندوق اسعافات اولية قد تختلف تلك المحتويات قليلاً في بعض الأشياء حسب احتياجات كل فرد وطبيعة عمله أو النشاط الذي يمارسه دائماً. محتويات صندوق اسعافات اولية والآن نستعرض معكم جميع المكونات الضرورية التي توجد ضمن محتويات صندوق اسعافات اولية لدى أغلب الأشخاص، ومن الأفضل أن يتواجد تلك الصندوق في المنزل وآخر في السيارة، أو في أكثر الأماكن التي نتواجد بها كثيراً لنكون على استعداد تام لمواجهة بعض الإصابات المفاجئة والظروف الطارئة، وهذه المحتويات تتمثل في:

أدوات أساسية:

ضمادات متنوعة الأحجام. شريط لاصق. ضمادات معقمة وغير لاصقة. بكر شاش. قطن. القفازات ذات الاستخدام الواحد. مقص. معقم لليد. مطهر. محلول لتعقيم الغسل العين. ترمومتر. كريم للوقاية من أشعة الشمس. محلول ملحي للتنظيم والتعقيم. حقنة أو كوب معياري للدواء أو ملعقة معيارية خاصة بالأدوية. كُتيب دليل الإسعافات الأولية للاستعانة به وقت الحاجة. بيروكسيد الهيدروجين لاستخدامه في التطهير.

أدوية ضرورية:

مرهم مضاد حيوي. دواء لعلاج الإسهال. فوار للحموضة وللهضم. مرهم للحساسية من لدغ الحشرات. دواء للبرد. دواء للكحة. مسكن للألم. أسبرين. كريم للحروق. سبراي لطرد الحشرات.

10. نصائح هامة تتعلق بالإسعافات الأولية

نُعد الإسعافات الأولية أحد الوسائل أو الطرق الفورية لحماية المصاب من بعض الأخطار المفاجئة التي يتعرض لها باستخدام أدوات وأدوية مناسبة من صندوق اسعافات اولية لحين وصول الإسعافات الطبية اللازمة، وهناك بعض النصائح التي نَود أن نقدمها لك اليوم عزيزي القارئ فيما يتعلق بالإسعافات الأولية وهي: نصائح هامة تتعلق بالإسعافات الأولية
  1. لا تتوقف أهمية الإسعافات الأولية فقط عند القيام بشراء صندوق اسعافات اولية ولكن الأهم من ذلك التفكير في التدريب على كيفية استخدام تلك المحتويات داخل الصندوق لإسعاف من يحتاج إلى مساعدة، ويمكن ذلك من خلال حضور أحد الدورات التدريبية التي يتم إعدادها لتعليم المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية.
  2. يقوم البعض بشراء صندوق اسعافات أولية وتركه لفترة طويلة دون فحصه بين الحين والآخر خاصةً إذا لم يكن هناك حاجة لاستخدامه مُنذ عدة شهور أو سنوات وهذا أمر خاطئ تماماً، فمن الطبيعي مع مور الوقت ستنتهي حتماً صلاحية بعض الأدوية داخل الصندوق ويكون من الضروري التخلص منها بطريقة آمنة وشراء بدائل أخرى لها، كما ستنتهي بعض الأدوات مع استخدامها مما يستلزم شراء ما أوشك على النفاذ من تلك الأدوات.
  3. من المفضل أيضاً أن يتم تدريب الأطفال على استخدام محتوياته على قدر استطاعتهم حسب أعمارهم وإمكانية استخدامهم لتلك الأدوات بشكل مناسب دون الضرر بأنفسهم أو بالمصاب، فإن ذلك سيفيد كثيراً في قيامهم بالإسعافات الضرورية إذا استلزم الأمر ذلك في أي وقت.
  4. لابد من الحرص على أن يبقى دائماً صندوق اسعافات اولية مجهز في مكان محدد لكي يسهُل الوصول له قت الحاجة بشكل سريع دون البحث عنه كثيراً.
  5. عند السفر احرص على تواجد صندوق اسعافات اولية معك في السيارة خلال الرحلة.
  6. لا تكتفي فقط باستخدام المحتويات المتواجدة في صندوق اسعافات اولية لإنقاذ انسان، ولكن لابد من الاتصال بالطوارئ على الفور دون تأخير بعد التعرف على الإصابة من قبل المُسعف ليحصل على المساعدة الطبية التي قد تُرشده للقيام بفعل شيء محدد مع المصاب لحين وصل الفريق الطبي لإنقاذه.
  7. عند عمل اسعافات اولية للمصاب تأكد أولاً أنه يستطيع التنفس ليكون تدخلك مفيد ودقيق، فقد يكون بحاجة إلى تنفس صناعي والقيام بتحفيز عمل القلب من خلال لقيام بالضغط على منطقة الصدر للمساعدة في ضخ الدم.
  8. إذا رأيت أن المكان الذي يتواجد به المصاب آمناً فعليك إجراء اسعافات اولية له باستخدام الأدوات والدواء الذي يناسب حالته من صندوق اسعافات اولية وذلك دون اللجوء إلى تحريكه منعاً لإصابته بكسور أو التسبب في ازدياد الأمر سوءً إذا كان المصاب بالفعل لديه كسور وأنت لا تعرف.
  9. احرص على ارتداء القفازات عند اسعاف المصاب منعاً لملامسة الدماء أو الجروح بشكل مباشر وتعرضك لخطر العدوى.
  10. لابد من تعقيم اليدين قبل البدء في عمل اسعافات اولية للشخص المصاب تجنباً لتلوث الجروح.

ما يجب عليك فعله بعد عمل الإسعافات الأولية للمصاب

  1. اغسل يديك جيداً  بعد الإنتهات بما تقوم به من اسعافات اولية للمصاب لتجنب انتقال أي عدوى من المصاب إليك.
  2. تخلص من جميع الأدوات ذات الاستخدام الواحد التي قمت باستخدامها من صندوق اسعافات اولية لإسعاف المصاب.
  3. تجنب ملامسة القفازات من الوجه الخارجي عند خلعها حتى لا تتلوث يداك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *