دورة اسعافات اولية

دورة اسعافات اولية؛ ماذا يمكن أن تتعلم من هذه الدورة؟

دورة اسعافات اولية هي من الدورات المرغوبة بشدة في وقتنا الحالي نظراً لأهميتها. وهناك العديد من دورة اسعافات أولية معتمدة مجانية منتشرة سواء كانت أونلاين أو بحضور شخصي. حيث يمكن لأي شخص الاستفادة منها. في هذه الدورات ستتعرف على كافة الإسعافات الأولية وكيفية إجرائها بالشكل الصحيح. وسنتعرف معاً على كل ما يمكن تعلمه في هذه الدورات.


ما فائدة دورة اسعافات اولية؟

يمكن لمن اتبع دورة اسعافات أولية معتمدة أن يميز بين كافة أنواع الإسعافات الأولية. بالإضافة إلى معرفة كيفية إجراء إسعافات أولية للكسور والحروق والسكتة القلبية وضيق التنفس والنزيف وغيرها الكثير من المواقف والحالات التي من الممكن أن تواجه الإنسان.

في حال كنت ترتبك بسرعة في المواقف الإسعافية الطارئة ولا تمتلك أي فكرة كيف تتصرف في مثل هذه الحالات. فأنت بحاجة إلى اتباع هذه الدورة. وفي حال كنت من الأشخاص الذين يعتقدون أن أول خطوة لشفاء الحروق هي وضع معجون الأسنان على الحرق. ففكر ملياً في اتباع أول دورة اسعافات اولية تراها.

دورة اسعافات أولية معتمدة
دورة اسعافات أولية معتمدة

ماذا ستساعدك دورة اسعافات أولية معتمدة؟

إن مثل هذه الدورات تعرفك على الطريقة الصحيحة للتعامل مع المواقف السابقة وغيرها الكثير مثل الاختناق والتسمم والإغماء والجلطات وحتى نوبات الصرع. لهذا، يجب على كل شخص أن يكون على دراية تامة بالأمور التي يجب فعلها، والأمور التي لا يجب فعلها في حال تعرضت لمثل هذه المواقف وطلب منك أي تدخل للمساعدة.

هنا يأتي دور كورس الإسعافات الأولية حتى يساعدك في معرفة وفهم كافة طرق التعامل مع الكثير من الحالات الطارئة. خاصة تلك التي تكون بحاجة إلى تصرف سريع وعاجل إلى حين وصول الطاقم الطبي المختص، أو نقل المريض إلى المستشفى.

من المهم التنويه إلى أن تدريب الإسعافات الأولية غير مقتصر على إنقاذ حياة المصاب فقط. بل إنه يساعد أيضاً في تقليل احتمالية حدوث عجز دائم للمصاب أو حدوث مضاعفات. وحتى في حال تطوع أحد الأشخاص للمساعدة وقدمها بشكل خاطئ، سيؤدي ذلك إلى سوء الحالة بشكل كبير وهنا تكمن أهمية دورة اسعافات اولية.

صندوق اسعافات اولية، استخداماته، وما به من محتويات


ماذا ستتعلم في هذه الدورة؟

هناك العديد من المحاور التي سوف تتعلمها في دورة اسعافات اولية، ومن الممكن أن تختلف قليلاً من مكان إلى آخر، إلا أنها في النهاية تدور حول نفس المفاهيم العامة. إليك أهم هذه المحاور:

  • التعريف بالإسعافات الأولية والمهارات الأساسية المطلوبة.
  • التعرف بشكل دقيق على حالات الحوادث والطوارئ من كافة الأنواع ومعرفة إمكانية التدخل من أجل المساعدة أم لا.
  • التصرف بشكل صحيح في حالات الحوادث والطوارئ من مختلف الأنواع مثل ضيق التنفس والسكتة القلبية والاختناق والتغير في درجة الوعي والاضطرابات. إلى جانب التعامل الصحيح مع حالات الجروح والحروق والكسور والنزف وكيفية التصرف في حالة وجود حيوانات مثل الثعابين، والحشرات ولدغات أي نوع آخر من الحيوانات والحشرات.
  • الاستعداد التام لكل حالات الطوارئ الممكنة.
  • توضح لك دورة اسعافات اولية عدم التدخل في أي حالة طوارئ في حال لم تكن تمتلك معلومات كافية عن الحالة.
  • الطريقة الصحيحة لتقديم الإسعافات الأولية للحروق وغيرها وخاصة الإسعافات الأولية الخاصة بالأطفال.
  • الإدراك التام أن اكتساب تلك المهارات المذكورة أعلاه يمكّنك من مساعدة المرضى والمصابين حتى لا تحدث أي مضاعفات تشكل خطراً على حياة المريض. وليس القيام بدور الطبيب.
دورة اسعافات أولية مجانية
دورة اسعافات أولية مجانية

8 حقائق عن اعراض الحمل المبكر


الخطة الدراسية الخاصة بكورس الإسعافات الأولية

من الممكن أن تختلف الخطة الدراسية الخاصة بكورس الإسعافات الأولية من جهة إلى أخرى، لكن من المؤكد أنها تشترك في العديد من الأمور الأساسية. إليك وحدات دورة اسعافات اولية:

الوحدة الأولى: مقدمة عامة في مجال الإسعافات الأولية

في هذه الوحدة سوف تتعلم القدرة على تمييز الحالات والمواقف الطارئة. بالإضافة إلى تعلم أهم القواعد الأساسية قبل البدء بتعلم الإسعاف. وكيف ستتمكن من الحرص على سلامتك في البداية عن طريق فحص المكان الذي يوجد فيه المصاب حتى تتجنب انتقال أي أمراض. إلى جانب ذلك، ستتعلم فحص المريض عن طريق تقييم درجة الوعي التي يكون فيها. وكذلك إجراء تقييم لمجرى الهواء والدورة الدموية والتنفس وحالات بلع اللسان لدى المريض.

انعاش القلب والرئتين

الوحدة الثانية: دعم الحياة وإجراء إنعاش للقلب

في هذه الوحدة الثانية سوف تتعرف على الخطوات الصحيحة لإبلاغ الإسعاف. بالإضافة إلى طريقة عمل القلب في الجسم، وطريقة عمل الدورة الدموية. إلى جانب التعرف على حالة الرئتين السليمة للبالغين والطريقة المثلى لإجراء إنعاش القلب. مع التعرف على أشهر الأخطاء الشائعة عند إنعاش القلب والرئتين. والتعرف على طريقة إنعاش القلب والرئتين لحديثي الولادة، وإنعاش القلب والرئتين للأطفال. بعد ذلك في دورة اسعافات اولية ستتعرف على ماهية انسداد مجرى الهواء أو الغصة ووضع الإفاقة، بالإضافة إلى انسداد مجرى الهواء لدى الأطفال حديثي الولادة. وما طريقة تشغيل جهاز صدمات القلب الأوتوماتيكي.

الوحدة الثالثة: الأعراض المرضية الخطيرة

في هذه الوحدة سيتم التعرف على كيفية التصرف في حالات الإغماء واضطراب درجة الوعي والتشنجات ونوبات الصرع والسكتة الدماغية والذبحة الصدرية وغيبوبة السكر وغيرها. إلى جانب انخفاض درجة الحرارة وضيق التنفس وحالات الحساسية المفرطة.

الوحدة الرابعة: التعرف على الأنواع المختلفة من الإصابات كالحروق والنزيف والجروح

في هذه الوحدة من دورة اسعافات اولية ستتعرف على الصدمات والجروح وإصابات العمود الفقري والنزيف وكافة أنواع الحروق. والتعرف على الطريقة الصحيحة لإسعافها. بالإضافة إلى التعرف على أعراض ضربة الشمس والكسور وكيفية معالجتها. إلى جانب ذلك ستتعرف على كيفية التصرف في حالة عضات الكلاب ولدغات الثعابين والعقارب وغيرها.

 

 

يمكنك زيارة الصفحة الرئيسية لتتعرف على التدريب الطبي الذي يضم دورة الاسعافات الاولية من هنا

hospital-academy.com

 

يمكنك الحصول على الدوره اونلاين او حضور فقط املى الفور وهيتم التواصل معاك على الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *