كيف احسب احتياجي من الماء يومياً إليك الإجابة العلمية الدقيقة

كيف احسب احتياجي من الماء يومياً: إليك الإجابة العلمية الدقيقة

يُعد تناول الماء بشكل منتظم أحد الأمور الأساسية الهامة في حياة الإنسان، يرجع ذلك لأهمية دوره في قيام الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان بوظائفها بشكل جيد، فنجد أن الماء يمثل 60% من كتلة الجسم وبما يعادل 90% من الدم، وإذا كنت تتساءل عزيزي القارئ كيف احسب احتياجي من الماء؟ فننصحك بمتابعة قراءة مقالنا هذا لمعرفة الإجابة على هذا التساؤل بالإضافة إلى معرفة المزيد من المعلومات الأخرى الهامة.

كيف احسب احتياجي من الماء

نجد أنه لا يوجد مقدار محدد من الماء يجب على الجميع الالتزام به لأن العوامل والظروف التي تتعلق بكل فرد تختلف عن الآخر، ولكن يمكننا أن نوضح عدة طرق لحساب احتياج أجسامنا من الماء يومياً ولعل من أهمها الطريقتين التاليتين:

1.كيف احسب احتياجي من الماء بناءً على الوزن:

يكون الجسم بحاجة إلى نسبة معينة من الماء تتراوح بين 14.8 : 29.5 لكل نصف كيلو من وزن الشخص، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يزن 75 كيلو يكون بحاجة إلى كمية من الماء ما بين 2: 4 لتر من الماء يومياً، ونجد أن النسبة غير ثابتة بل تتراوح ما بين رقمين، ويرجع السبب وراء ذلك إلى عدة عوامل عند معرفتها تستطيع معرفة الاجابة على سؤال كيف احسب احتاجي من الماء بناءً على الوزن؟ وهذه العوامل هي:

  • المكان الذي يعيش به الشخص يتحكم بنسبة كبيرة في كمية المياه التي يحتاجها جسمه، فكلما كانت طبيعة المكان تتسم بالحرارة العالية والرطوبة يكون هذا الشخص بحاجة لكميات أكبر من المياه.
  • من المهم أيضاً قبل أن تتساءل كيف احسب احتياجي من الماء يومياً أن تأخذ بعين الاعتبار النمط الغذائي الذي تسير عليه، فإذا كنت من محبي تناول الكافيين بشكل كبير خلال اليوم فإنك ستكون بحاجة لتناول نسبة كبيرة من الماء لما يسببه الكافيين من فقد المزيد من الماء في البول، وكذلك من يقبلون على تناول الأطعمة المالحة أو الحلويات يجب عليهم زيادة الكمية المُتناولة من الماء.
  • تتحكم فصول السنة أيضاً في تلك الكمية من الماء، فقد نلاحظ جميعنا انخفاض معدل تناولنا للماء خلال فصل الشتاء على العكس من فصل الصيف.
  • كذلك مكان العمل الذي يقضي به الشخص ساعات كبيرة خلال يومه له تأثير كبير على تحديد احتاجه من الماء، فإنه من المؤكد أن العمل داخل مكان ما كشركة أو مكتب أو المنزل يختلف عن العمل في البيئة الخارجية حيث التعرض لعوامل بيئية مختلفة تزيد من احتياج الشخص للماء.
  • تلعب أيضاً الحالة العامة لصحتك دوراً كبيراً في الإجابة على تساؤلك كيف احسب احتياجي من الماء؟ فمن الطبيعي أن الشخص الذي يُصاب بالحمى أو بارتفاع شديد في درجة حرارته سيكون بحاجة لزيادة الماء الذي يتناوله، ونفس الشيء لمن يُعانون أيضاً من أحد الأمراض أو يتناولون الأدوية التي تُفقدهم نسبة كبيرة من الماء خلال اليوم.
  • من الأمور شديدة الأهمية لأجسامنا جميعاً حتى نتمتع بصحة جيدة هو ممارسة التمارين الرياضية بأي شكل يتناسب معنا، ولكن لابد أن نُراعي هذا عند حساب كمية الماء التي علينا تناولها بشكل يومي لأننا سنكون بحاجة لكمية أكبر.
  • فيما يخص المرأة خلال شهور حملها أو خلال فترة إرضاع طفلها رضاعة طبيعية يجب أن تكون حريصة على زيادة الماء الذي تتناوله.

2.كيف احسب احتياجي من الماء بناءً على السعرات الحرارية:

يكون الجسم بحاجة إلى تناول 1 مل من الماء في مقابل تناول السعرة الحرارية الواحدة، فعلى سبيل المثال عند تطبيق ذلك على شخص يتناول يومياً 2000 سعر حراري فإنه يكون بحاجة إلى تناول 2 لتر من الماء، ولعل هذه الطريقة هي الأسهل والتي يعتمدها البعض مع الأخذ في الحسبان أنها ليست إلزامية على كل شخص بل يمكن أن يشعر الشخص بالعطش وبأنه بحاجة إلى تناول المزيد من الماء وتخطي هذه النسبة بناءً لاختلاف العوامل التي ذكرناها سابقاً.

أهمية الماء لجسم الإنسان

ما يعود على أجسامنا عند الانتظام في تناول الكميات المناسبة من الماء يومياً قد لا يعرفه الجميع، فالبعض قد يكون على دراية بأهمية الماء كأحد الاحتياجات اليومية لنا ولكن لا يعرف أنه يُعد مهم جداً لجميع أجزاء الجسم، حيث تتمثل أهميته فيما يلي:

أهمية الماء لجسم الإنسان

1.أهمية الماء لصحة المفاصل:

قد يرجع أحد أسباب عدم قدرة المفاصل والغضاريف المتواجدة في أجسامنا على تحمل الصدمات إلى عدم إمداد الجسم بما يلزمه من الماء اللازم يومياً، مما يجعل الكثيرون يبحثون دائماً عن الإجابة على تساؤل كيف احسب احتياجي من الماء يومياً حتى أُوفر للجسم الترطيب اللازم.

2.أهمية الماء لوجود اللعاب والمُخاط:

إن تواجد هذا اللعاب والمُخاط يعمل على حفظ رطوبة الفم بشكل كبير والأنف، ويرجع ذلك إلى الترطيب الجيد الذي يحصل عليه الشخص عند تناول الماء بالكميات المطلوبة.

3.أهمية الماء لصحة ونضارة البشرة:

نحن نبحث جميعاً عن العديد من المنتجات التي تجعل بشرتنا نضرة ومُشرقة وقد لا نعرف أن كل هذه المنتجات قد لا تأتي بأي نتائج ملموسة إذا كنا لا نهتم بتناول الماء لترطيب الجسم من الداخل، فالماء يرطب الجلد ويُؤخر من ظهور علامات التقدم في العمر.

4.أهمية الماء للتخلص من الإمساك:

نجد دائماً أن الأطباء ينصحون من يُعانون من الإصابة بالإمساك بتناول كميات وفيرة من الماء لأنه يُسهم بشكل كبير في سهولة عملية الإخراج عن طريق تسهيل وتنظيم عملية الهضم.

5.أهمية الماء للحفاظ على الكلى:

يجب على كل شخص معرفة الإجابة على تساؤل كيف احسب احتياجي من الماء لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الكلى وعملها بكفاءة وكذلك الحد من تكون الحصوات.

6.أهمية الماء للتخلص من الوزن الزائد:

تُعد من أُولى نصائح أطباء التغذية جميعاً هو الحرص على تناول ما يكفي من الماء يومياً، فهو يُساعد في طرد الماء الزائد من الجسم وأيضاً منع حدوث الإمساك الذي يُصيب الكثيرون عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن وبالتالي التخلص من الكثير من الكيلو جرامات.

كيف احسب احتياجي من الماء والطعام الذي يحتوي عليه

إن تزويد وإمداد أجسامنا بالماء لا يقف على تناوله في صورته الطبيعية فقط ولكن يمكن الحصول عليه من بعض المصادر الطبيعية الأخرى في الطعام، فبعد أن تعرفنا معاً على كيفية حساب احتياجنا اليومي من الماء بالطريقتين السابقتين يمكننا الآن أن نتعرف على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء:

1.البطيخ.

2.الشمام.

3.البرتقال.

4.الحليب.

5.العصائر الطبيعية الطازجة.

6.حساء الشوربة بأنواعه المتعددة.

7.الخيار.

8.الخس.

9.الكوسا.

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *