الصيام المتقطع خطوة بخطوة

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟

رجيم الصيام المتقطع يعتبر أحد الأنظمة التي تُتبع لإنقاص الوزن الزائد بطريقة آمنة دون ضرر لمتبعيه فهل تعلم عزيزي القارئ عند اتباع رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟ اليوم سنتعرف معاً على إجابة هذا السؤال بالإضافة إلى الاطلاع على مزيد من المعلومات حول رجيم الصيام المتقطع بشكل مفصل.

فلقد أثبتت العديد من الإحصائيات التي تم القيام بها أن السنوات الماضية شهدت انتشاراً كبيراً في زيادة الوزن لدى عدد كبير من الأفراد نتيجة لاتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة وتجربة العديد من الأنظمة التي تفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للصحة العامة للجسم.

اتباع أنظمة خاطئة لتقليل الوزن الزائد

نجد أن بعض من يعانون من مشكلة السمنة لديهم شغف بشكل دائم في البحث عن أحد الأنظمة التي تفقدهم هذه الزيادة في الوزن بشكل سريع بسبب ما يتعرضون له من أضرار نفسية وجسمانية مع الإغفال عما إذا كانت الطريقة المتبعة صحية أم لا، مما يأتي بنتائج غير مرضية أو قد تكون مؤقتة وسريعاً ما يعود الوزن من جديد بمجرد تناول أحد الأطعمة الممنوعة.

فهناك بعض الأنظمة التي تعتمد على تناول عنصر واحد من الغذاء على مدار اليوم أو لعدة أيام متتالية مما يتسبب في أضرار بالغة لمتبعي هذه الأنظمة الغير صحية، هذا بالإضافة أيضاً إلى أن النزول في الوزن في هذه الحالة يكون من العضلات والماء المخزن في الجسم وليس النزول الصحيح الذي يجب أن يكون من الدهون المتراكمة.

مكونات الهرم الغذائي الصحي

تختلف السعرات الحرارية التي يحتاج إليها كل فرد عن الآخر ولكن بشكل عام لابد أن تحتوي قائمة الطعام التي نتناولها على الهرم الغذائي، ويقصد به كل ما يجب أن تشتمل عليه الوجبة الصحية التي نتناولها لتكون مفيدة وتمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن، ويتكون الهرم الغذائي من 6 مجموعات كما يلي:

  1. الحبوب.
  2. الخضروات.
  3. الفاكهة.
  4. الدهون.
  5. مشتقات الألبان.
  6. البروتينات.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟

من المهم عند التفكير في اتباع أحد أنظمة الدايت لتقليل الوزن أن يحتوي على جميع مكونات الهرم الغذائي ولا يفتقر لأحدها، حتى يحقق النتائج المطلوبة مع الحفاظ على التمتع بصحة جيدة وعدم التعرض لفقر الدم أو لنقص أحد الفيتامينات من الجسم.

ويعد رجيم الصيام المتقطع أفضل أنظمة الرجيم التي تحقق ذلك، فهو يساعد الفرد على تغيير نمط الحياة واتباع أسلوب وعادات غذائية صحيحة لينعم بوزن مثالي مع الحفاظ عليه وعدم اكتسابه مرة أخرى.

والآن للإجابة على السؤال الهام رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع؟ فلقد أشارت بعض الدراسات أن اتباع النظام بشكل صحيح لمدة أسبوع يساعد في خفض الوزن بمعدل كيلو واحد أسبوعياً، ولكن يجب العلم بأن هذا يتوقف على عدة أمور وهي كالآتي:

  1. الوزن الحالي قبل اتباع الصيام المتقطع.
  2. الحالة الصحية لمتبعي النظام.
  3. العمر.
  4. ما يبذله من مجهود يومي.
  5. نمط الحياة اليومية بشكل عام.
  6. نوع المأكولات التي يتم تناولها في فترة عدم الصيام.

أهم طرق اتباع رجيم الصيام المتقطع

طرق رجيم الصيام المتقطع

طريقة 16: 8

وهي تعني أن يتم الصيام لمدة 16 ساعة يومياً مع السماح فقط بتناول الماء والمشروبات الساخنة بدون إضافة السكر، وخلال الـ 8 ساعات الأخرى يكون مسموح بتناول الطعام الذي يتم تقسمه إلى 3 وجبات متكاملة العناصر.

طريقة 23: 1 ( OMAD )

في هذه الطريقة يتم الصيام لمدة 23 ساعة وتناول الطعام يكون مسموح به فقط خلال ساعة واحدة على مدار اليوم على أن يتم مراعاة أن تكون وجبة صحية مليئة بالأطعمة الغنية بالفيتامينات، وتعد هذه إحدى الطرقة الأصعب للصيام المتقطع.

طريقة 2: 5

وهي أحد الطرق السريعة لنزول الوزن التي يمكنك تناول الطعام خلالها كما هو معتاد لديك في الخمسة أيام الأولى من الأسبوع، وفي اليومين الأخيرين يتم تطبيق الصيام وتقليل الطعام المتناول حتى لا تزيد سعرات اليوم عن 500: 600 سعر يومياً.

طريقة الصيام ليوم أو اثنين في الأسبوع

وهي من الطرق الصعبة جداً لتطبيق الصيام المتقطع حيث يقوم الفرد بالصيام ليوم كامل ثم في اليوم التالي يتم تناول الغذاء بالطريقة المعتادة لك، مع تكرار الصيام من يوم لاثنين في الأسبوع.

الحفاظ على الوزن المفقود خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع

قد يعتقد البعض أن اتباع الصيام المتقطع يأتي بحل سحري وضمان دائم لعدم اكتساب المزيد من الوزن مرة أخرى ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فهناك بعض النقاط الهامة للحفاظ على الوزن المفقود وهي:

  1. اعتبار الصيام المتقطع أسلوب حياة دائم.
  2. الابتعاد عن تناول السكريات.
  3. التقليل من تناول النشويات مع ضرورة طهيها بطريقة صحية.
  4. المحافظة على ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي أو استبدال ذلك بالمشي لمدة نصف ساعة يومياً.
  5. تناول اللحوم الحمراء والابتعاد عن الدهون.
  6. استخدام الزيوت الصحية بكميات قليلة عند تحضير الطعام.
  7. الحرص على أن يكون الطعام المتناول قليل السعرات.

أخطاء تسبب ثبات الوزن عند اتباع الصيام المتقطع

يعاني البعض من ثبات الوزن على الرغم من اتباع رجيم الصيام المتقطع لفترات طويلة، وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى بعض الأخطاء التي نوضحها لكم في النقاط التالية:

أسباب عدم نزول الوزن عند اتباع الصيام المتقطع

التقليل من السعرات الحرارية

يعتقد البعض أن تناول سعرات حرارية يومياً بشكل منخفض جداً قد يساعد على فقدان أسرع للوزن ولكن هذا عكس الحقيقة، فإن عدم تناول سعرات حرارية كافية يجعل الجسم يحرق الدهون بصورة أقل ويقوم بتخزين الدهون.

إهمال تناول الماء

الإهمال في تناول كميات مناسبة من الماء يومياً بما لا يقل عن 2 لتر يكون له تأثير سلبي في الحصول على النتائج المطلوبة من الصيام المتقطع ومن أنظمة الرجيم الأخرى بشكل عام، فالماء مهم جداً لإمداد أجسامنا بالترطيب اللازم لها، كما أنه يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع مما يجعلنا نتناول كمية أقل من الطعام، ويعد عدم تناول الماء بصورة جيدة بمثابة البوابة الرئيسية للشعور بالجوع بسبب الخلط بين الشعور بالجوع والعطش.

ساعات الصيام والوزن المثالي

من الضروري تذكر أنه كلما اقتربنا من الوزن المثالي فإنه يجب القيام بتقليل عدد ساعات الصيام اليومية بشكل تدريجي للحفاظ على الوزن الحالي وعدم اكتساب الوزن المفقود.

إهمال تقسيم الوجبات

فعلى سبيل المثال يقوم البعض بتناول الطعام في نظام 16: 8 خلال الـ 8 ساعات في وجبة واحدة فقط لتكون مليئة بالسعرات المسموحة خلال اليوم، ولكنه من الأفضل أن تقسم الوجبات خلال تلك الساعات.

فوائد الصيام المتقطع

يحمل لنا هذا النظام الغذائي لتخفيض الوزن الزائد العديد من الفوائد التي نقدم لكم بعضها في النقاط التالية:

  1. يساعد على زيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  2. يعمل على مكافحة الشيخوخة.
  3. يحسن من مستوى الكوليسترول.
  4. له دور في تحسين مستوى السكر في الدم.

أضرار الصيام المتقطع

كغيره من الأنظمة الأخرى المتبعة لتقليل الوزن فإنه بجانب فوائده العديدة يحمل لنا بعض الأضرار والتي نذكر لكم بعضها في السطور القادمة:

  1. تكرار الشعور بالصداع في بداية اتباعه.
  2. الخمول في بعض الأوقات.
  3. الإصابة بالإمساك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *