رموز التحاليل الطبية

دليلك لحل رموز التحاليل الطبية و المعدلات الطبيعية لها

نمر جميعاً ببعض المشاكل الصحية التي تتطلب القيام بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل الضرورية التي يحتاج إليها الطبيب المعالج لجمع معلومات عن الحالة الصحية للمريض والوقوف على السبب وراء هذه المشاكل بعد التشخيص الدقيق لها، ولكننا نجد نتيجة التحاليل مليئة بالرموز الطبية فهل تعلم جميع رموز التحاليل الطبية ماذا تعني والمعدلات الطبيعية لها؟ وهل هناك نقص أو زيادة في أحد المعدلات؟ نظراً لأن المعلومات المتواجدة في تلك التحاليل تكون دقيقة للغاية ولا تحتمل الخطأ في تفسيرها سنقوم اليوم بتوضيح هذه الرموز لمعرفة ما يقصد بها وسبب القيام بإجرائها.

أهمية تعرف المريض على رموز التحاليل الطبية

يعتبر من الأمور الهامة والضرورية للمريض أن يتعرف على رموز التحاليل الطبية ماذا تعني والمعدلات الطبيعية لها خاصةً من يعانون من بعض الأمراض والمشاكل الصحية المتكررة التي تحتاج إلى إجراء التحاليل الطبية بصورة دورية، فإن الأمر سيكون مجهد ومكلف بشكل كبير إذا تم الذهاب إلى الطبيب في كل مرة لمعرفة ما إذا كانت نتائج التحاليل في معدلاتها الطبيعة أم لا، مما يجعل تعلم قراءة هذه الرموز والتعرف على معانيها من الأشياء الضرورية لكل مريض، وهذا لا يعني بالتأكيد أنه لا حاجة للذهاب إلى الطبيب ولكن ما نُعنيه في هذا الشأن هو الذهاب إلى الطبيب المختص عند الضرورة إذا كانت نتائج التحاليل غير طبيعية للوقوف على الأسباب وراء ذلك ومعرفة الدواء المناسب لكل حالة.

رموز التحاليل الطبية ماذا تعني والمعدلات الطبيعية لها

التحاليل الطبية

تتعدد التحاليل الطبية تبعاً لاختلاف الأعراض والمشاكل الصحية التي نتعرض لها، وتُعد رموز التحاليل الطبية هي التي تكشف لنا عن وجود أي اضطرابات أو مشاكل في وظائف الجسم العضوية والحيوية لتحديد العلاج أو الحل الأمثل المناسب لكل حالة، والآن نوضح لكم بعض رموز التحاليل وماذا تعني، مع ذكر المعدلات الطبيعية لبعضها:

أولاً: رموز التحاليل الطبية وما تُعنيه:

  1. B.C: هذا الرمز يشير إلى عدد كريات الدم الحمراء في الجسم.
  2. B.C: يوضح هذا الرمز عدد كريات الدم البيضاء لمعرفة ما إذا كانت طبيعية أم لا.
  3. Hgb: يعني هذا الرمز نسبة الهيموجلوبين.
  4. HDL: هذا الرمز يبين لنا نسبة الكوليسترول الجيد.
  5. LDL: يشير إلى نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  6. BT: يوضح لنا هذا الرمز وقت تجلط الدم.
  7. S.R: يتعلق هذا الرمز بتوضيح سرعة ترسب الدم.
  8. TG: يوضح لنا قياس نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  9. T4: تحليل هرمون الغدة الدرقية.
  10. LH: تحليل لهرمون مُحفز لهرمون الإستروجين.
  11. FSH: يوضح نمو الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  12. BHCG: يوضح هذا الرمز هل هناك حمل أم لا.
  13. PRL: يجرى لتوضيح معدل هرمون الحليب.
  14. GH: تحليل هرمون الغدة النخامية.

ثانياً: المعدلات الطبيعية لبعض التحاليل الطبية:

بعد أن تعرفنا على مجموعة من رموز التحاليل الطبية وماذا يقصد بها، سنتعرف في السطور القادمة على بعض المعدلات الطبيعية للتحاليل الطبية:

  1. السكر: تتراوح نسبته الطبيعية بين 70- 110 mg%.
  2. الكوليسترول: تكون نسبته > 200 mg%.
  3. الكوليسترول المنخفض: تكون نسبته > 110%.
  4. الكوليسترول العالي: تكون نسبة هذا التحليل < 200 mg%.
  5. الدهون الثلاثية: > 200mg%.
  6. الحديد: يكون معدله الطبيعي 60- 160ug%.
  7. الماغنسيوم: تتراوح النسبة الطبيعية له ما بين 1.6- 2.55mg%.
  8. الكالسيوم: نسبته الطبيعية 8.8- 10.2mg%.
  9. زمن التخثر: يكون ما بين 5- 10min .
  10. مدة التجلط: ما بين 80- 100%.

شرح لأهم التحاليل الطبية وأسباب القيام بإجرائها

أهم التحاليل الطبية

بالتأكيد أننا نتعرض لمشاكل صحية عديدة ولكن هل يكتفي الطبيب بالفحص السريري فقط في جميع الحالات؟ بالطبع لا؛ فهناك أمراض تحتاج إلى القيام بأنواع معينة من الأشعة والتحاليل بجانب الفحص السريري لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى شعور المريض ببعض

الأعراض، لذلك في السطور القادمة ستجد عزيزي القارئ توضيح لأهم رموز التحاليل الطبية مع شرح لهذه التحاليل وأسباب القيام بإجرائها:

تحليل C.B.C:

يعني تحليل صورة دم كاملة لتوضيح عدد كريات الدم الحمراء، والبيضاء، وكذلك الصفائح الدموية، ونسبة الهيموغلوبين، والهيماتوكريت ويتم اللجوء لعمل هذا التحليل عند الإصابة بأحد أمراض الدم التي يُعد من أشهرها وأكثرها انتشاراً فقر الدم أو الأنيميا.

تحليل PTT:

يتم عمل هذا التحليل لقياس زمن تخثر الدم، فإذا وجد في نتائج التحليل أنه أكثر من الطبيعي ( يتراوح الزمن الطبيعي بين 60- 70 ثانية) تكون إشارة إلى حدوث نزيف شديد ويكون المريض بحاجة إلى تدخل طبي سريع.

تحليل G6PD:

يعرف باسم تحليل أنيميا الفول الذي يصاب به الذكور بنسبة أكبر من الإناث، ويشير نقص هذا التحليل إلى وجود خلل في الجينات لدى المريض والشعور ببعض الأعراض مثل: الخمول، ضيق التنفس، ضربات قلب سريعة، اليرقان.

تحليل إنزيمات القلب (Cardiac enzyme test):

يعد أحد تحاليل الدم التي تُجرى لتوضح مستوى إنزيمات القلب في الدم حيث تظهر هذه الإنزيمات نتيجة لتعرض القلب لضغط كبير، كما قد يظهر بسبب نقص مستوى الأكسجين، ومن أحد الأسباب الشائعة أيضاً إصابة الشخص بنوبة قلبية فيستخدم هذا التحليل لتحديد حجم النوبة.

تحليل TSH:

اشهر تحاليل الدم الذي يُعرف باسم تحليل الغدة الدرقية ويتم إجرائه لتحديد ما إذا كانت الغدة تعمل بكفاءة أم أنها تعاني من قصور أو فرط في نشاطها، فيدل المستوى المرتفع إلى قصور الغدة مما يجعل المريض في حاجة لتناول العلاجات التي تعمل على تحفيزها،

بينما يشير المستوى المنخفض لتحليل الغدة إلى فرط نشاطها.

تحليل هرمون البرولاكتين Prolactin:

يُسمى أيضاً بتحليل هرمون الحليب حيث يوجد العديد من الخلايا في الغدة النخامية تقوم بإنتاجه، وفي بعض الحالات تحدث زيادة غير طبيعية بسبب انقسام تلك الخلايا بصورة متكررة مما يؤدي إلى زيادتها بشكل كبير فتزيد الكمية المُنتجة من البرولاكتين.

هل تختلف نتائج التحاليل من مختبر لآخر؟

اختلاف نتائج التحاليل

يدور هذا التساؤل في أذهان الكثيرين وخاصةً من يقومون بإجراء تحاليل دورية خلال العام للاطمئنان على حالتهم الصحية، فإنهم بالفعل قد يجدون اختلافاً طفيفاً عند قراءة رموز التحاليل الطبية وتفسيرها عندما يقومون بإعادة إجرائها في مختبر آخر، ويرجع السبب وراء ذلك

إلى اختلاف الأجهزة التي تستخدم في كل منهم لإجراء التحاليل المطلوبة، وأيضاً قد يرجع اختلاف النتائج إلى تغير المواد التي يتم إضافتها للعينات.

وفي نهاية المقال لو فيه اي رمز تريد معرفته او تريد معرفة النسب الطبيعية لاي من انواع التحاليل الغير مذكوره برجاء اكتبلنا في الكومنتات وسيتم التواصل معاك من احد اطبائنا على الايميل الشخصي الذي تسجله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *