تعرف على كيفية عمل الاسعافات الاوليه للكدمات والخدوش

مَن منا لم يتعرض من قبل للكدمات أو الخدوش؟ بالتأكيد أننا جميعاً قد مررنا بمثل هذه الإصابات نتيجة التعرض للاصطدام بأشياء صلبة تسبب كدمات أو بأشياء حادة قد تتسبب في بعض الخدوش في الجلد، والسؤال الهام الآن هل نعلم جميعاً طريقة التعامل الصحيحة مع هذه الإصابات وكيفية عمل الاسعافات الاوليه للكدمات والخدوش؟ وما هي أهم التعليمات التي علينا اتباعها للحد من تفاقم الأمر وللتسريع من عملية الشفاء؟ لا تقلق عزيزي القارئ إذا كنت لا تعرف الإجابة الدقيقة فننصحك بمتابعة القراءة لمقالنا هذا الذي يزخر بالمعلومات الهامة والمفيدة في هذا الشأن.

أولاً: الاسعافات الاوليه للكدمات

سنتحدث في هذه الفقرة عن أحد الإصابات الأكثر حدوثاً لنا جميعاً وهي الكدمات، فمن الضروري أن يصبح لدينا جميعاً بعض المعلومات الكافية للتصرف وقت حدوث الإصابة بكدمة حتى لا يزداد الأمر سوءً، فنجد أننا نكون في حيرة من استخدام كمادات الماء لوضعها على الكدمة هل ما يناسبها الكمادات الباردة أم الساخنة؟ إذ تُعد من الكمادات من الاسعافات الاوليه للكدمات لتخفيف حدة الكدمة.

الاسعافات الاوليه للكدمات

فمن الأفضل أن يتم استخدام كمادات الماء البارد بشكل مباشر بعد التعرض للإصابة على أن تكون الماء باردة أو مثلجة لما لها من تأثير قوي في إبطاء عملية تدفق الدم في المكان المُصاب وبالتالي فإننا بهذا الإجراء نُحد من احتباس الدم نتيجة للكدمة، كما أن تلك الكمادات الباردة تساعد بشكل كبير على تقليل حدوث تورم في مكان الكدمة أو التهابه، ويتم استخدام هذه الكمادات كخطوة هامة في الاسعافات الاوليه للكدمات من خلال وضعها على المكان المُصاب لمدة 15 دقيقة على أن تكرر عدة مرات خلال يوم الإصابة واليوم التالي له أيضاً مع الحرص على ألا يُوضع الثلج بشكل مباشر على الجلد كل هذه المدة لعدم حدوث أضرار للجلد.

وفيما يتعلق بكمادات الماء الساخن لا يصلح استخدامها فور حدوث الكدمة لأنها تتسبب في زيادة الدم المتدفق في مكان الإصابة، ولكن ينصح باستخدامها بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من حدوث الكدمة لأنها في هذا الوقت سيكون لها دور في تسكين الآلام بالإضافة لمساعدتها في سرعة الشفاء وتنشيط العضلات.

تعليمات هامة لسرعة الشفاء من الكدمات

من الجدير بالذكر أن نعلم المدة التي تحتاج إليها الكدمة للشفاء قد تستغرق حوالي أسبوعين تقريباً حسب شدة الكدمة، ولكن الأمر لا يتوقف عند القيام الاسعافات الاوليه للكدمات فقط ولكن هناك بعض التعليمات التي من الضروري تطبيقها للتقليل من الشعور بالألم ولسرعة الشفاء، وهذا التعليمات هي:

1.الالتزام بالراحة:

مما ينصح به الأطباء عند الإصابة بالكدمات هو ضرورة التزام الراحة وعدم إجهاد المكان أو العضو المُصاب حتى نتجنب حدوث الآلام الشديدة وكذلك لأن الراحة تأتي بنتيجة قوية في تسريع الشفاء.

2.الضغط على المكان المُصاب:

ويمكن القيام بذلك عن طريق استخدام ضمادة مرنة للفها دون إحكام شديد، للمساعدة في التقليل من التورم الذي تتعرض له منطقة الكدمة، مع الحرص على عدم التدليك.

3.تناول المسكن:

عند حدوث الكدمة فإن أول ما نشعر به هو الألم الشديد الذي قد يظل مستمر معنا من يومين لثلاثة أيام تقريباً مما يجعلنا في حاجة لتناول أحد الأدوية التي تستخدم لتسكين الآلام وكذلك تعمل أيضاً كمضادة للالتهابات.

متى يكون علينا استشارة الطبيب عند الإصابة بالكدمات؟

1.الشعور بآلام غير مُحتملة تستمر لفترة على الرغم من عمل الاسعافات الاوليه للكدمات.

2.ملاحظة ظهور آثار كدمات على الجلد دون سبب مع حدوث نزيف من مكان آخر في الجسم.

3.وجود تجمع دموي يُصاحبه تورم في المكان المُصاب.

4.الشعور بعدم القدرة على تحريك المنطقة المُصابة بالكدمة.

ثانياً: الاسعافات الاوليه للخدوش

بعد أن تحدثنا معكم عن الاسعافات الاوليه للكدمات فإن حديثنا الآن سيكون مُخصص للحديث عن الجزء الثاني من عنوان موضوعنا وهو الاسعافات الاوليه للخدوش، سوف نوضح لكم في النقاط التالية الخطوات الواجب اتباعها عند الإصابة بخدوش:

الاسعافات الاوليه للخدوش

1.في البداية تُعد من أولى الاسعافات الاوليه غسل المكان المُصاب بالخدوش لضمان نظافته تجنباً للإصابة بأي تلوث أو التهابات والحرص على عدم استخدام مطهرات تحتوي على مواد مُركبة تضر بالخدش وتسبب تهيجه.

2.وبعد ذلك إذا كان الخدش مازال به أي أوساخ عالقة يمكننا استعمال المُلقط لإزالة تلك الأوساخ برفق، وبعد الانتهاء من ذلك يتم غسل المكان الذي يُحيط الخدش بالماء ويتم وقف النزيف وذلك إذا لم يتوقف تلقائياً دون تدخل، ويتم إيقافه من خلال القيام بالضغط عليه باستخدام قطنة أو قطعة قماش نظيفة مع وضع قطعة أخرى فوقفها بدلاً من تبديلها إذا تطاب الأمر ذلك نتيجة لامتلائها بالدماء، كما أن رفعه لأعلى سيساعد في ذلك أيضاً.

3.وهنا يتم وضع طبقة رقيقة من مرهم المضاد الحيوي على الخدش لترطيب الجلد مع العلم أنه يمكن استبداله بالفازلين الطبي، من الجدير بالذكر أن نوضح لك عزيزي القارئ أنه في حالة عدم تنظيف الخدش جيداً من الأوساخ ولاحظنا بقاء بعضها على الجرح ولم نتمكن من إزالتها دون الإضرار بالخدش نفسه فإنه لابد من الذهاب للطبيب.

4.إذا كانت تلك الخدوش بسيطة وسطحية فإن الأمر لا يستدعي تغطيتها، أما في حالة ما إذا كانت الخدوش عميقه فإنه من الأفضل القيام بتغطيتها عن طريق استعمال لاصقة تُباع في الصيدليات مُخصصة لذلك أو ربط قطعة نظيفة من الشاش عليها لمنع تلوثها مع مراعاة تبديلها مرة واحدة يومياً أو أكثر من ذلك عند اتساخ الشاش أو ابتلاله.

متى يكون علينا استشارة الطبيب عند الإصابة بالخدوش؟

في أغلب الحالات تكون الخدوش سطحية ولا تحتاج لاستشارة الطبيب فالقيام بعمل الاسعافات الاوليه يكون كافياً، أما في حالات أخرى قد تتطلب تلك الخدوش  التدخل الطبي من قِبل أحد المتخصصين لمنع تفاقم الأمر، ومن هذه الحالات ما يلي:

1.إذا كانت المنطقة المُصابة بالخدوش في الوجه وذلك لحساسية بشرة الوجه.

2.عند ملاحظة استمرار النزيف على الرغم من القيام بعمل الاسعافات الاوليه.

3.إذا كانت الخدوش عميقة وليست سطحية.

4.إذا حدث الخدوش بسبب حيوان أو نتيجة للتعرض للكهرباء.

5.في حالة الشعور بتنميل في منطقة الخدش أو ما يحيط بها.

6.تغير لون الجلد حول الخدش كظهور خطوط لونها أحمر.

7.حدوث انتفاخ في مكان الخدش.

8.ظهور صديد.

9.الشعور بألم غير مُحتمل.

10.إذا كان الخدش في الصدر أو البطن.

 

اذا كيف نتعامل مع الكدمات هل نض الثلج ام الماء الدافئ ؟ 

اقراء ايضا عن

لصقات جروح: أنواعها وخصائصها وكيفية اختيارها

اسعافات الجروح الأولية ؛ أهم 5 خطوات لإجرائها بطريقة صحيحة

اقوى فوار للاسنان ضروري في كل بيت 

اقوى مرهم للجروح ميبو للجروح الحل السحري تعرف عليه

 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

5 أفكار عن “تعرف على كيفية عمل الاسعافات الاوليه للكدمات والخدوش”

  1. على حسب
    لو بعد الكدمه فورا بستخدم الثلج طبعا بعد ما نلفو بشاش مثلا .عشان يبطئ من تدفق الدم في مكان الكدمه
    ولو بعدها بيومين او اكتر ف الماء الساخن أفضل عشان بيعمل ك مسكن للألم وبيساعد في سرعة الشفاء وتنشيط العضلات

  2. اما كمادات الماء الساخن لا يصلح استخدامها عند حدوث الكدمة لأنها تعمل في زيادة الدم المتدفق في مكان الإصابة، بس ينصح تستعمل بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من حدوث الكدمة لأنها لها دور في تسكين الآلام بالإضافة لمساعدتها في سرعة الشفاء وتنشيط العضلات.

  3. استخدام كماده ثلج لمده ١٥ د تقريبا عده مرات على مدار اليوم وذلك بسبب ابطاء عمليه تدفق الدم ف المكان المصاب وبهذا نحد من احتباس الدم وايضاء لتخفيف التورم

  4. عند التعرض للكدمات نستخدم الماء البارد او المثلج وليس الماء الدافئ
    السبب : لان الماء البارد يساعد على إبطاء عملية تدفق الدم في مكان الكدمة ويمكن ان نقلل من احتباس الدم نتيجة الكدمة
    وان كمادات الماء البارد او المثلج تساعد على تقليل حدوث تورم في مكان الكدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *