لصقات جروح: أنواعها وخصائصها وكيفية اختيارها

قد يصاب الإنسان بالجروح في أي منطقة في مناطق جسمه وحينها يقترح الطبيب أو الصيدلي لصقات جروح مناسبة لنوعها وشدتها، فيمكن للصقات الجروح أن تكون أحد العوامل الهامة التي تساعد في تقلص من مدة شفاء هذه الجروح، فهذه اللصقات لها فوائد عديدة سنُلقي عليها الضوء مع توضيح أنواع اللصقات ومعايير اختيار اللاصقة المناسبة، تابع معنا عزيزي القارئ مقال اليوم لمعرفة المزيد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.

ما هي لصقات جروح؟

هي ضمادة مُعقمة يتم صنعها من مادة معينة لتوضع مباشرة على الجرح وتعزز من فترة شفائه وتعمل على حمايته من أي عوامل خارجية من الممكن أن تسبب له التلوث أو تؤثر عليه بشكل سلبي، فيتم تصنيع بعض لصقات جروح من مواد خاصة تسمح بمرور الأكسجين لمنطقة الجرح، أو مواد معينة تعمل على امتصاص السوائل الزائدة التي قد تفرزها بعض الجروح، كما توجد أيضاً لصقات جروح ضد الماء ليتم اختيار أي منها بناء على نوع الجرح ومكانه وحجمه وشدته ولمعرفة تلك الأنواع بالتفصيل تابع معنا الفقرة التالية.

أنواع لصقات جروح واستخدام كل منها

تتنوع اللصقات حسب طريقة صنعها وحسب الغرض منها كما أوضحنا سابقاً، فهل تعلم عزيزي القارئ جميع هذه الأنواع، وما هي دواعي استخدام كل منها؟ في السطور القادمة سنتعرف سوياً على إجابة تلك التساؤل الهام:

1.الشاش:

يعتبر الشاش أحد الضمادات القديمة ولكنه مازال يستخدم حتى الآن لتميزه بسعره المنخفض، ويتم صنعه من مواد منسوجة أو غير منسوجة ليكون شديد النفاذية وغير مسدود ويُصبح لديه القدرة على أن يُعزز من جعل الجرح جاف، ويتم استخدام الشاش في بعض الأوقات كضمادة أساسية وأوقات أخرى يكون ضمادة ثانوية حيث يمكن استخدامه لأنواع متعددة من الجروح مثل الجروح المصابة بالعدوى، والجروح التي تُصرف منها السوائل.

من الجدير بالذكر أن نوضح لكم أنه من أبرز عيوب هذا النوع من لصقات جروح هو ضرورة تبديله على فترات قصيرة عند وجود أي بلل في الجرح بسبب الإفرازات والسوائل التي تخرج منه، كما أنه من أحد العيوب البارزة التي تزعج البعض هو التصاق الشاش بالجرح مما يسبب الألم عند إزالته.

2.لصقات جروح شفافة:

هذا النوع من لصقات جروح يتم تصنيعه من مادة تُسمى البولي يوريثان التي تسمح للأكسجين بالدخول إلى الجرح لتغذيته، ويكون هذا النوع من اللصقات أكثر مُناسبةً للجروح ذات السماكة الجزئية، والحروق الطفيفة، وقُرح الفراش، والمناطق المانحة التي يؤخذ منها أجزاء من الجلد لتغطية أماكن أخرى.

ومن أكثر مميزات هذا النوع من لصقات جروح بأنه من الممكن أن يترك على الجرح لفترة طويلة دون الحاجة إلى تبديله بشكل مستمر، كما أنه يعمل على الحد من إصابة الجرح بعدوى بكتيرية، كما أنه يمنع حدوث احتكاك الجرح بأي سطح خارجي مما يحافظ عليه ويُسرع من شفائه، ولكن قد يُعاب على هذا النوع أنه لا يتناسب مع جميع الجروح وبشكل خاص تلك التي تعاني من خروج الإفرازات الشديدة أو السوائل منها، كما أنه قد يلتصق ببعض الجروح.

3.ضمادات جروح رغوية:

تتميز بأنها تحتوي على خلايا صغيرة تجعلها قادرة على امتصاص السوائل التي تفرز من الجرح وهذا يعتمد بشكل كبير على سمك اللاصقة الذي سنجد منها لصقات من النوع السميك وآخر رفيع، كما يُعد من أحد مميزاتها أيضاً عد التصاقها بالجرح فيكون من السهل بالتأكيد إزالتها دون الشعور بألم أو حدوث أي ضرر للجرح، كما أن هذا النوع يتوافر بعدة أشكال لتتناسب مع حجم الجرح.

هذا ويُعاب عليها أنها غير ثابته ويكون المريض بحاجة لاستخدام نوع أخر من الضمادات المساعدة لها لتثبيتها على الجرح، كما أنها أيضاً لا تتناسب مع بعض الأنواع من الجروح كتلك المُصابة بعدوى والجروح التي تكون عميقة وشديدة.

4.لصقات جروح ضد الماء:

لصقات جروح ضد الماء

يُسمى هذا النوع من لصقات جروح بلصقات الهيدروكولويد التي يتم تصنيعها باستخدام جزيئات غروانية مثل الجيلاتين، البكتين، السليولوز وهذه الجزيئات محبة للماء، كما أنه يكون لها دعامة تلصق بشكل جيد، وهذا النوع يكون أكثر مُناسبة لقرح الفراش والحروق، ومن مميزات تلك النوع قدرته على مقاومة الماء وحماية الجرح من البكتيريا.

من أكثر ما يُعيب هذا النوع من لصقات جروح أنها غير مُناسبة للجروح التي تكون في أماكن الاحتكاك في الجسم لأنه ستكون معرضة للإزالة بشكل سريع، كما أنه يُعاب عليها ترك بعض البقايا من اللاصقة على الجرح مما قد يجعل المريض يعتقد أن الحرج قد أصيب بعدوى، وكذلك من أكبر عيوبها عدم مناسبتها للجروح المُصابة بالعدوى.

5.الشريط اللاصق الورقي:

يعتبر هذا النوع من لصقات جروح طبية هو أكثر الأنواع استخداماً بين الأشخاص ويُسمى أيضاً باسم بلاستر الجروح، وهي التي تستخدم في تغطية الجرح البسيط صغير الحجم كالجروح السطحية ليُساعد على ضم طرفي الجرح والحفاظ عليه من التعرض للتلوث، كما أنه من الممكن أن يستخدمه الطبيب على الخيوط المدفونة بعد إجراء الجراحة أو مع تلك الخيوط التي تكون قابلة للامتصاص، ومن أهم ما يميز هذا النوع هو انخفاض سعرها في الصيدليات.

ولكن لا يخلو هذا النوع أيضاً من العيوب كعدم ملائمته للجروح الكبيرة وتلك التي بها إفرازات، كما أنه المادة اللاصقة به ضعيفة نسبياً ولا تستمر على الجرح لفترات طويلة وخاصةً إذا تعرض هذا النوع من لصقات جروح إلى الماء.

6.لصقات جروح بديل الخياطة:

لصقات جروح بديل الخياطة

هذا النوع عبارة عن شريطين لاصقين وفي منتصفهما سوسته تقوم بجذب وضم طرفي الجرح لبعضهما عن انغلاقها، لذلك تُعد بديلة للخياطة فيما يخص الجروح التي تكون بحاجة إلى متابعة مستمرة من الطبيب المعالج، ومن مميزات هذا النوع من لصقات جروح أنها لا تلتصق بالجرح وبالتالي فهي سهلة الإزالة وغير مؤلمة مما قد يجعلها مناسبة بشكل كبير للجروح التي يتعرض لها الأطفال.

وفيما يتعلق بعيوب تلك النوع من لصقات جروح أنه غير مناسب للاستخدام لدى من يُعانون من الإصابة بالزيادة في الوزن بشكل مُفرط، كما أنها لا تكون ملائمة لوضعها على الجروح الكبيرة.

معايير اختيار اللاصقة المناسبة والجيدة:

لابد من التدقيق قبل القيام باختيار اللاصقة المناسبة لكل جرح حيث توجد العديد من المعايير الهامة التي من الضروري التفكير بها، فلكل جرح ما يناسبه من اللصقات المتعددة التي تتواجد في الصيدليات، ولعل من أهم هذه المعايير ما سنذكره لكم الآن:

1.اختيار نوع يكون ذو جودة عالية ليمنح الجرح الرطوبة اللازمة له.

2.إذا كان الجرح في حاجة للاصقة تمتص السوائل لابد أن نختار من بين تلك الأنواع الي صُنعت لذلك.

3.اختيار الأنواع التي لا تلتصق بالجرح نفسه.

4.أن تكون اللاصقة سهلة الإزالة دون ألم أو ضرر لمكان الجرح.

5.أن تكون نظيفة ومُعقمة.

 

اقراء ايضا عن

اسعافات الجروح الأولية ؛ أهم 5 خطوات لإجرائها بطريقة صحيحة

اقوى فوار للاسنان ضروري في كل بيت 

اقوى مرهم للجروح ميبو للجروح الحل السحري تعرف عليه

 

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *