ما هو تورم اللثة وانتفاخ الخد وكيف يمكن علاجه

اللثة هي الغطاء الذي يعمل على الحفاظ على عظام الفك أو الفم من الاحتكاك أو التهتك، و علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد يعتمد على ماذا يحدث عندما تتورم اللثة؟ تورم اللثة وانتفاخ الخد وهما عرضين ممتابعين إذا انتفخت لثتك، فقد تبرز أو تلتهب عادة ما يبدأ التورم في اللثة حيث تلتقي اللثة بالاسنان قد تصبح لثتك متورمة للغاية، ومع ذلك، فإنها تبدأ في إخفاء أجزاء من أسنانك وتظهر اللثة المتورمة باللون الأحمر بدلاً من اللون الوردي الطبيعي واذا زاد الالتهاب انتفخ الخد .

غالبًا ما تكون اللثة المتورمة، متهيجة أو حساسة أو مؤلمة قد تلاحظ أيضًا أن لثتك تنزف بسهولة أكبر عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط.

ما الذي يسبب تورم اللثة ؟

هناك عدة أسباب قد تكون أسباب واضحة لتورم اللثة منها:

  • التهاب اللثة

التهاب اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم اللثة. إنه مرض في اللثة يتسبب في تهيج وتورم اللثة، كثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بالتهاب اللثة لأن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة للغاية ومع ذلك، إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة في النهاية إلى حالة أكثر خطورة تسمى التهاب دواعم السن وفقدان الأسنان المحتمل.

غالبًا ما يكون التهاب اللثة نتيجة لسوء نظافة الفم، مما يسمح للبلاك بالتراكم على خط اللثة والأسنان. البلاك عبارة عن غشاء يتكون من البكتيريا وجزيئات الطعام التي تترسب على الأسنان بمرور الوقت. إذا بقيت البلاك على الأسنان لأكثر من بضعة أيام ، فإنها تصبح جير الأسنان.

التكلس عبارة عن بقايا طعام تصلبت وعادة لا يمكنك إزالته بالخيط والتنظيف بالفرشاة وحدها. هذا عندما تحتاج إلى رؤية طبيب أسنان. يمكن أن يؤدي تراكم الجير إلى التهاب اللثة.

  • الحمل

يمكن أن يسبب الحمل  تورم اللثة أيضًا أثناء الحمل، قد يؤدي اندفاع الهرمونات التي ينتجها جسمك أثناء الحمل إلى زيادة تدفق الدم في لثتك. يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في تدفق الدم إلى تهيج اللثة بسهولة، مما يؤدي إلى التورم.

يمكن أن تعوق هذه التغيرات الهرمونية أيضًا قدرة الجسم على محاربة البكتيريا التي تسبب عادةً التهابات اللثة. هذا يمكن أن يزيد من فرصتك في الإصابة بالتهاب اللثة.

  • سوء التغذية

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب وج، تورم اللثة، يلعب فيتامين سي  على سبيل المثال  دورًا مهمًا في صيانة وإصلاح الأسنان واللثة إذا انخفضت مستويات فيتامين سي لديك كثيرًا، فقد تصاب بالاسقربوط. يمكن أن يسبب الاسقربوط فقر الدم وأمراض اللثة.

  • عدوى

يمكن أن تسبب العدوى التي تسببها الفطريات والفيروسات تورم اللثة. إذا كنت مصابًا بالهربس ، فقد يؤدي ذلك إلى حالة تسمى التهاب اللثة الهربسي الحاد، والتي تسبب تورم اللثة.

يمكن أن يتسبب مرض القلاع، الناتج عن فرط نمو الخميرة التي تحدث بشكل طبيعي في الفم، في تورم اللثة. يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان غير المعالج إلى خراج الأسنان ، وهو تورم اللثة الموضعي.

كيف يتم علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد ؟

 علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد , هوسبيتال اكاديمي , Hospital Academy

إذا انتفخت لثتك لأكثر من أسبوعين ، يجب عليك التحدث إلى طبيب أسنانك. سيسألك طبيب أسنانك أسئلة حول وقت ظهور الأعراض وعدد مرات حدوثها. قد تكون هناك حاجة إلى تصوير أسنان كامل الفم بالأشعة السينية. سيرغبون أيضًا في معرفة ما إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي تغييرات حديثة في نظامك الغذائي. قد يطلبون اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى.

اعتمادًا على سبب تورم اللثة ، قد يصف لك طبيب أسنانك غسولًا للفم يساعد على منع التهاب اللثة وتقليل الترسبات. قد يوصون أيضًا باستخدام علامة تجارية معينة من معجون الأسنان. في بعض الحالات ، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية.

إذا كنت تعاني من حالة شديدة من التهاب اللثة ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. أحد خيارات العلاج الشائعة هو التحجيم وكشط الجذر. هذا هو الإجراء الذي يقوم فيه طبيب الأسنان بكشط اللثة المريضة ، ولويحة الأسنان ، والقلح ، أو الجير ، من جذور الأسنان للسماح للثة المتبقية بالشفاء.

الطرق  الشعبية في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

عالج تورم اللثة بحذر. فيما يلي بعض النصائح للرعاية المنزلية: قم بتهدئة اللثة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف، حتى لا تزعجها. متجر لخيط تنظيف الأسنان.
اشطف فمك بمحلول ملحي لتخليص فمك من البكتيريا.
اشرب الكثير من الماء، يساعد الماء على تحفيز إنتاج اللعاب ، مما يضعف البكتيريا المسببة للأمراض في الفم.
تجنب المهيجات، بما في ذلك غسول الفم القوي والكحول والتبغ.
ضع كمادة دافئة على وجهك لتقليل ألم اللثة. يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم.

أفضل الطرق المتبعة لمنع تورم اللثة

 

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتجنب تورم اللثة ، بما في ذلك الحفاظ على العناية الصحيحة بالفم وتناول الأطعمة الصحية.

  • العناية بالفم

استخدم الفرشاة والخيط بانتظام ، خاصة بعد الوجبات قم بزيارة طبيب أسنانك مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر للتنظيف. إذا كنت تعاني من جفاف الفم ، فقد يزيد ذلك من خطر تراكم البلاك والجيرىتحدث إلى طبيبك عن غسولات الفم ومعاجين الأسنان التي قد تساعد في هذه الحالة.

تورم اللثة من الامراض المتعلقة بأمراض الفم والاسنان لذلك فإن الاعتناء بالفم والاسنان من أولى الطرق التي تقيك من أخطار هذه الأمراض المنتشرة.

اقراء ايضا عن

افضل 6 طرق لعلاج تورم اللثة 

فوائد اوميجا 3 بلس اقوى فيتامين طبيعي 

علاج الصداع النصفي والوقاية منه 

القاتل الصامت : اعراض مرض السكر 

بنادول كولد اند فلو انواعه وكيف تستخدمه والجرعات

لمزيد من المعلومات الطبية يرجى زياره صفحتنا على الفيس بوك

The Hospital 

او تفضل بزياره جروبنا على التليجرام

Hospital Academy

او تابعنا على قناتنا على اليوتيوب

Hospital Academy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *